اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:54 م

المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء

محلب يجتمع مع "وحدة روسيا" لبحث سبل التعاون بين البلدين

كتبت هند مختار الخميس، 30 أكتوبر 2014 04:26 م

ترأس اليوم، الخميس، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول لـ"وحدة روسيا" بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التجارة والصناعة (مقرر الوحدة)، والبترول، والإنتاج الحربى، والكهرباء، والتموين، والصحة، والخارجية، والتعاون الدولى، والنقل، وممثلين عن بعض الجهات الحكومية، وذلك لبحث خطة عمل الوحدة، ومناقشة أوجه التعاون المقترحة بين مصر وروسيا خلال الفترة المقبلة.

فى بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أهمية التعاون مع الجانب الروسى خلال المرحلة الحالية، للاستفادة من الزيارات المتبادلة بين مسئولى البلدين، وعلى رأسها الزيارة الأخيرة لرئيس الجمهورية إلى روسيا، وذلك فى إطار تدعيم مصر لعلاقاتها مع شركائها الدوليين، والاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى الجانب الروسى فى المشروعات الكبرى، التى تنوى مصر تنفيذها خلال الفترة المقبلة، ومشددا على ضرورة إزالة أية معوقات لتنمية العلاقات بين البلدين.

وقد استعرض وزير الصناعة والتجارة آخر تطورات العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا على أن روسيا شريك تجارى مهم، وتحتل المرتبة التاسعة فى ترتيب شركائها من حيث حجم التجارة البينية، ومشيرا إلى عقد بروتوكول لتوسيع علاقات التعاون بينهما فى مختلف المجالات خلال شهر مارس الماضى، كما أوضح أنه تم خلال زيارته الأخيرة إلى روسيا طرح مشروع إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الجمركىK الذى يضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا، مؤكدا على أنها فرصة كبيرة لدخول المنتجات المصرية إلى تلك المنطقة واستيراد المواد الخام بأسعار مميزة، خاصة أن الاتحاد مرشح للاتساع ليضم عددا أكبر من دول المنطقة.

وأضاف وزير التجارة والصناعة أن المسئولين الروس عبروا له خلال تلك الزيارة عن استعدادهم وترحيبهم بالتعاون مع مصر فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث يجرى الإعداد لاستقبال وفود روسية رسمية، مضيفا أنه من المتوقع زيادة الصادرات المصرية إلى روسيا خلال العام الحالى من الحاصلات الزراعية والخضروات والفاكهة والمواد الغذائية المصنعة.

ومن ناحية أخرى، أشار وزير البترول الى وجود العديد من مجالات التعاون المقترحة مع الجانب الروسى، مثل التعاون فى مجال التعدين بمشروع "المثلث الذهبى"، فضلا عن البحث والتنقيب عن الغاز والبترول، خاصة أن روسيا لديها شركات عملاقة عاملة فى هذين المجالين، إلى جانب مجالات تصنيع المعدات والمهمات المستخدمة فى الحفر، بالإضافة إلى التعاون الحالى فى قطاع توريد الغاز المسال إلى مصر.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية على أهمية التحضير الجيد لمشروعات التعاون للاستفادة من الزخم الذى تحدثه الزيارات رفيعة المستوى لمسئولى البلدين، والعمل على تطوير العلاقات بين الجانبين، بما يتناسب مع مكانتيهما الإقليمية والدولية، وبما يصب فى صالح شعبى الدولتين.

كما استعرض وزير الكهرباء مجالات التعاون المقترحة مع الجانب الروسى، مشيرا إلى إمكانية التعاون فى مجال توليد الكهرباء وإقامة المحطات النووية، والاستفادة من المميزات والخبرة الكبيرة التى تتمتع بها روسيا فى هذا المجال، وهو ما أكده عدد من المسئولين الروس مؤخرا.

وعلى صعيد آخر، أكد وزير النقل على أهمية تفعيل اتفاق عام 2001 للملاحة البحرية بشأن إيجاد خطوط ملاحية للربط بين الموانئ المصرية والروسية، والتعاون فى توريد قطارات الديزل إلى مصر، ودراسة التعاون مع الشركات الروسية فى مد الخطين الخامس والسادس لمترو الأنفاق، ومجال تصنيع السفن التجارية العملاقة.

ومن ناحية أخرى، أشار وزير التموين إلى توافر فرص تجارية للتعاون مع الجانب الروسى فى إقامة مشروع دمياط اللوجيستى للحبوب، بما يسمح بتخزين الحبوب الروسية فى تلك الصوامع، وبما يمكن الجانب المصرى من الاستفادة بأسعار تفضيلية فى شراء الحبوب، ويتيح للجانب الروسى تصدير الفوائض الضخمة منه إلى أسواق جديدة فى المنطقة المحيطة.

كما أشار وزير الصحة إلى أن روسيا تتمتع بخبرات كبيرة فى تخصصات طبية كالعيون والعظام والتمريض، حيث يمكن تعزيز التعاون ونقل الخبرات فيها، بالإضافة إلى دراسة تصدير الدواء المصرى إلى الأسواق الروسية عقب تأكيد المسئولين الروس تقديم تسهيلات فى تسجيل الدواء المصرى هناك.

ومن جانبه، صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن المهندس إبراهيم محلب وجه فى نهاية الاجتماع بضرورة إعداد ملفات محددة بالمشروعات، ليتم التشاور بشأنها مع الجانب الروسى، والتى يمتلك فيها خبرات رفيعة، كما كلف اللجنة بإعداد ورقة عمل استعدادا للزيارات المقبلة رفيعة المستوى.

وتجدر الإشارة إلى أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، كان قد أصدر قرارا بتشكيل "وحدة روسيا" خلال الشهر الماضى، وذلك فى إطار الحرص على تطوير وتعميق علاقات التعاون بين جمهورية مصر العربية وروسيا فى مختلف المجالات، بحيث تتولى الوحدة متابعة تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال إعداد احتياجات وأولويات الجانب المصرى من المشروعات المقترح طرحها على الجانب الروسى، ومتابعة نتائج زيارات المسئولين المتبادلة بين البلدين، وتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من مشروعات.