اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:25 م

العاهل السعودى الملك عبد الله

السعودية تستضيف اجتماعات وزراء البيئة العرب الشهر المقبل

الرياض (د ب أ) السبت، 25 أكتوبر 2014 01:16 م

تستضيف المملكة العربية السعودية خلال الفترة من الثانى إلى 10 نوفمبر المقبل اجتماعات الدورة الـ 26 للوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وذلك بقصر المؤتمرات فى جدة بحضور أكثر من 30 منظمة معنية بالبيئة إقليميًا وعربيًا ودوليًا.

وأوضح الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبدالعزيز بن عمر الجاسر فى بيان له اليوم السبت أن وزراء البيئة بالعالم العربى سيناقشون العديد من الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال ويأتى فى مقدمتها متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة فى المنطقة العربية ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو+20 .

وقال إنه سيجرى خلال الاجتماعات عرض المؤشرات البيئية والتنمية المستدامة فى العالم العربى ومناقشتها وعرض أنشطة وفعاليات شركاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة من المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدنى إضافة إلى متابعة الاتفاقيات المعنية بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة والاجتماعات البيئية الدولية المعنية بالتصحر والتنوع البيولوجي.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن عمر الجاسر بأن الاجتماعات تتضمن التحضير العربى للدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث، وسيطلع المجلس أيضا على سير أعمال آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ إضافة إلى ذلك سيتم الإعداد والتحضير للتقرير الثانى لتوقعات البيئة العربية والتربية من أجل التنمية المستدامة وموضوع الاتحاد العربى للمحميات الطبيعية.

وأوضح الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة أن ملف التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربى فى مفاوضات تغير المناخ يعد من المواضيع المهمة التى سيتم تداولها من قبل المجلس.