اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 12:24 م

مطار بغداد

مسئولون أمريكيون: مطار بغداد بعيد حاليا عن متناول متشددى "داعش"

واشنطن ( أ ش أ ) الجمعة، 24 أكتوبر 2014 02:28 م

قال مسئولون عسكريون أمريكيون إن متشددى تنظيم "داعش" لن يكونوا قادرين الآن على الاستيلاء على مطار بغداد كما فعلوا فى مساحات شاسعة من المناطق التى يسيطر عليها السنة من العراق.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة أنه بحسب المسئولين العسكريين فى القيادة المركزية الأمريكية فإن العراقيين بدأوا يجابهوا عناصر "داعش".

وأوضح المسئولون أن قوات الأمن العراقية ليست قادرة بعد على شن هجوم مضاد على مقاتلى داعش، لكنها أصبحت قادرة على شن هجمات "تعرقلهم استراتيجيا وتفسد مخططاتهم" وتطوير خطة لاستعادة الأجزاء التى غزاها المتطرفون فى البلاد.

وأوضح المسئولون أنه من غير الممكن القيام بهجوم مضاد كامل إلا بعد أن يثبت مسئولو الحكومة العراقية للقبائل السنية استعدادهم لتقاسم السلطة وحتى يجرى الجيش العراقى تغييرات من أجل تحسين قيادته وتدريبه وتلافيه للأخطاء.

لكن المقاتلين الأكراد وقوات الأمن العراقية يحققون انتصارات تكتيكية فى صد هجمات داعش فى المنطقة حول سد الموصل وغيره من الأماكن.

وأشارالمسئولون إلى أنه فى حين توجد إمكانية لإطلاق متشددى التنظيم قذائف هاون على مطار بغداد والقيام بهجمات أخرى غير منتظمة، إلا أن قواته لا تهدد هذه المنطقة بشكل مباشر.
ونوهت الصحيفة إلى أنه وفقا لمسئول فى الجيش الأمريكى فإن القوات العراقية حيثما تركز جهودها، تحقق نتائج إيجابية - مثل الدفاع عن بغداد.