اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:22 م

الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-اون

كوريا الجنوبية: كيم جونج اون ما زال ممسكاً بزمام السلطة فى بيونج يانج

واشنطن (أ ف ب) الجمعة، 24 أكتوبر 2014 01:03 ص

أعلن وزير الدفاع الكورى الجنوبى اليوم الخميس ان الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-اون الذى لم يظهر مؤخرا لاكثر من شهر قبل ان يعود ويظهر منذ عشرة ايام، لا يزال على ما يبدو ممسكا بزمام السلطة أقله "فى الظاهر".

وخلال مؤتمر صحافى مشترك مع نظيره الامريكى تشاك هاجل فى واشنطن قال وزير الدفاع الكورى الجنوبى هان مين-كو ردا على سؤال بشأن من يحكم اليوم فى بيونج يانج "فى الظاهر، يبدو ان كيم جونج-اون يتولى السلطة".

واضاف "ولكن عزله الدبلوماسى وازمته الاقتصادية المزمنة سيؤديان على المدى البعيد الى تفاقم الوضع المضطرب" فى شبه الجزيرة الكورية.

وكان كيم جونج اون ظهر فى منتصف الجارى علنا للمرة الاولى، متكئا على عصا، بعد غياب غامض دام أكثر من شهر وادى الى اطلاق تكهنات حول وضعه الصحى او فرضيات حدوث انقلاب فى الدولة المنعزلة عن العالم.

ولم تذكر وسائل الاعلام الرسمية اى سبب لغياب الزعيم الكورى الشمالى البالغ من العمر 30 او31 عاما كما انها لم تذكر اى شيء عن حالته الصحية.

وخلف كيم جونج -اون والده كيم جونغ-ايل اثر وفاته بازمة قلبية اواخر 2011 عن 69 عاما، حين ظل خبر وفاته سرا ليومين. واسس جده كيم ايل-سونج جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية.