اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:12 م

زيادة مرضى السل هذا العام مقارنة بالعام الماضى بمقدار 500 ألف حالة

ارتفاع عدد المصابين بالسل فى العالم

كتب عبدالعظيم الخضراوى الجمعة، 24 أكتوبر 2014 08:08 م

تقرير جديد من منظمة الصحة العالمية يكشف زيادة مرضى السل هذا العام مقارنة بالعام الماضى بمقدار 500 ألف حالة، وعلى الرغم من هذه الزيادة فى أعداد المصابين فى العالم إلا أن هناك تناقصا فى معدلات الوفيات من المرض بشكل عام.

ووفقا لـ"بى بى سى" البريطانية فإن العدد وصل فى 2013 إلى 9 ملايين شخص وفى 2012 إلى 8.6 مليون شخص، ولقى نحو 1.5 حالة حتفهم بسبب المرض.

وذكر تقرير المنظمة أن السل يعد ثانى أكبر الأمراض المعدية فى معدلات الوفاة فى العالم، لكن يمكن تجنب هذا العدد بمحاولة تشخيص كل الحالات المصابة، حيث تشير التقديرات إلى تسرب ما يقرب من 3 ملايين حالة كل عام من العلاج بسبب عدم التشخيص الصحيح.

وجاءت التصريحات على لسان الرئيس التنفيذى للمنظمة لشئون الدرن بأن أكثر الدول المصابة فى جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ، وتمثل الهند وحدها 24% من الحالات، والصين 11% من الحالات، وعلى الرغم من أن قارة أفريقيا كلها تشكل 25%، إلا أن بها أعلى نسبة وفيات.

وتخشى المنظمة من أن يتحول السل إلى وباء عالمى فى ظل انتشار أمراض نقص المناعة كالإيدز وازدياد مقاومة بكتريا الدرن للعقاقير، لذا تحذر من أعراضه التى تشمل السعال المستمر، وآلام الصدر، والبلغم المخلوط بالدم، والتعرق الليلى والرعشة، لذا توصى المنظمة بضرورة الذهاب للطبيب عند الإصابة بأى من هذه الأعراض.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com