اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:45 م

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

إسرائيل توافق على بيع مئات الصواريخ البحرية للهند بـ144 مليون دولار

كتب محمود محيى الجمعة، 24 أكتوبر 2014 02:26 م

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن الهند ستتسلم من إسرائيل العام المقبل مئات الصواريخ المتطورة من طراز "باراك" للسفن القتالية الخاصة بها، وذلك فى إطار صفقة أسلحة بين الطرفين كانت قد تأجلت لعدة سنوات، تقدر قيمتها بـ144 مليون دولار.

ونقلت الصحيفة العبرية عن صحيفة "تايمز أوف إنديا" قولها، إن المصادقة الأخيرة على صفقة الأسلحة قد تمت من قبل لجنة وزارية لشئون الأمن فى الهند، برئاسة رئيس الحكومة ناريندرا مودى.

وبموجب الصفقة، سوف تتسلم الهند 262 صاروخ "باراك 1" على مدى 5 سنوات، بدءاً من ديسمبر 2015، وسيتم تركيبها على 14 سفينة قتالية، وذلك فى أعقاب تراجع عدد الصواريخ لدى سلاح البحرية الهندية بشكل ملموس.

ورفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعقيب على الموضوع أو الحديث عن العلاقات العسكرية الواسعة مع الهند، وفى المقابل اعتبر مصدر إسرائيلى الهند دولة استراتيجية من جهة التصدير الأمنى الإسرائيلى، وأكد أن الصفقة الحالية تشكل دليلاً على العلاقات الوطيدة مع الهند.

وقالت هاآرتس، إن إسرائيل تعتقد أن صفقة الصواريخ خطوة ملموسة تقوم بها الحكومة الجديدة فى الهند، الأمر الذى من شأنه أن يعزز العلاقات مع إسرائيل ومع صناعتها الأمنية، مضيفة أنه منذ انتخاب مودى رئيساً للحكومة توقعت إسرائيل أن تتوسع العلاقات مع الهند، وذلك لكونه يتبنى مواقف داعمة لإسرائيل.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، كان قد التقى خلال زيارته الأخيرة لنيويورك، الشهر الماضى، مع نظيره الهندى، للمرة الأولى منذ 10 سنوات، ووجه له الدعوة لزيارة إسرائيل، كما عرض عليه إقامة علاقات فى مجال الحرب الإلكترونية "السايبر" بين الطرفين.