اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:09 م

يجب تركيب أكثر من دواء بكبسولة واحدة لترتفع نسبة الشفاء

استشارى قلب يُوصى بتركيب عدة أدوية بكبسولة واحدة لتحقيق نسبة شفاء أعلى

كتبت آلاء الفقى الخميس، 23 أكتوبر 2014 02:12 ص

قديماً كان أجدادنا يقولون إن تناول الغذاء قبل الدواء، فهل تغير الوضع الآن وأصبح الدواء قبل الغذاء، حيث أوضحت الدراسات أنه عندما يتحتم على المريض تناول عدد كبير من الأدوية فقد يتسبب ذلك فى حدوث بعض المضاعفات.

وهذا هو ما تحدث عنه دكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة، أن فى حالة تناول عدد كبير من الأدوية من الأفضل وضع الأدوية ذات المفعول المتناسق فى كبسولة واحدة لتلافى بعض المشاكل التى يواجهها المريض أثناء تعاطيه العلاج، كنسيان أحد العناصر المهمة فى العلاج أو عدم توفر بعض الأدوية فى الصيدليات وبذلك تكون استجابة المريض ونسبة الشفاء أعلى، وتوفير الدواء فى أنسب الجرعات العلاجية مع الوضع فى الاعتبار عدة عوامل أهمها اختيار العلاج المناسب فى الجرعة المناسبة لعمر ووزن المريض والأمراض المصاحبة للمرض أو مضاعفاته ومع الأخذ فى الاعتبار طول فترة العلاج، لأن هناك بعض الأدوية التى لا يختلف عليها أحد فإنها تكون حجر الزاوية فى علاج بعض الأمراض.

ويتابع د. محمد، أن مريض ضغط الدم يجب أن يتناول أدوية كثيرة خصوصاً إذا صاحب الضغط أمراض أخرى مثل السكر أو الاعتلال الكلوى أو قصور فى تروية الشرايين التاجية أو هبوط فى عضلة القلب، وتعتبر مدرات البول ذات أهمية كبيرة لهؤلاء المرضى، ويضاف إليها بكبسولة الدواء أدوية أخرى مثل مضادات الكالسيوم أو مضادات البيتا أو مثبطات الرنين الكلوى.

وبالنسبة لمرض السكر فى الكبار فهو يعتمد أساسًا على دواء الميتفورمين ويأتى معه بعد ذلك أنواع كثيرة يجتهد العلماء فى تركيب كبسولة تحتوى على نوع آخر يكون متناسباً لحالة المريض، وبعد اكتشاف الأدوية الحديثة لعلاج الفيروس (c)، يجب أن يتم التركيز فى تركيب أكثر من دواء واحد فى كبسولة واحدة بحيث تعطى نسبة أعلى فى إقبال المريض على الدواء وترتفع نسبة الشفاء.