اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:42 م

مظاهرة أولياء الأمور أمام مجلس الوزراء

رصيف "الوزراء" يشتعل بالتظاهرات.. أولياء أمور طلاب الثانوية والدبلومات يطالبون بفتح التحويل الورقى.. ومشادات بين الأمن وعمال متظاهرين تنديدا بفصلهم.. وأهالى أطفال مصابين بـ"جوشر" يطالبون بتوفير العلاج

كتب إسلام سعيد - سارة صلاح - ريهام عبد الله الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 02:32 م

اشتعل محيط مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء بالتظاهرات والاحتجاجات، التى تنوعت بين مطالب
بالتعيين والحصول على مسكن.

ونظم عدد من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية وقفة احتجاجية أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازى، للمطالبة بفتح باب التحويل الورقى للكليات.

قال أحد المحتجين "تقدمنا فى التحويل الإلكترونى وتم رفض طلب التحويل، واحنا بنطالب بفتح التحويل الورقى للكليات أسوة ببعض الطلاب الذين تم قبول التحويل الورقى لهم"، وأضاف لـ"اليوم السابع" "أننا قدمنا شكوى إلى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ولم يتم الرد على شكوانا.

فيما تقدم عدد من ملاك محلات وشقق بالحى الرابع التجمع الخامس بشكوى ضد رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة.. وقال المتحدث باسم ملاك شقق ومحلات الحى الرابع بالتجمع الخامس "اشترينا "شقق ومحلات" من جهاز المدينة بمبالغ تتعدى 500 ألف جنيه، وأنه لا توجد رقابة من جهاز المدينة على أصحاب شقق الدور الأرضى، حيث إن مالكى هذه الشقق حولوها إلى محلات وقاموا بشرائها بمبالغ قليلة من مجلس المدينة واحنا بنتضرر من جراء هذا التصرف".

وأضاف لـ"اليوم السابع" أننا تقدمنا بشكوى إلى وزارة الإسكان أيام المهندس محلب وقام بوقف هذه التعديات، لافتا إلى أن وزارة الإسكان حولت الشكوى التى تقدموا بها لهيئة المجتمعات العمرانية دون حل المشكلة.

وفى السياق ذاته، تجمع عدد من عمال شركة الغازات الصناعية فرع أسياخ اللحام بشبرا الخيمة لتقديم شكوى للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ 3 شهور.

وقال نبيه طه البهى رئيس اللجنة النقابية بالشركة، إن صاحب الشركة إبراهيم إسماعيل قد اشترى الشركة بمبلغ 66 مليون جنيه فى حين أن ثمنها يبلغ 150 مليونا".
وأضاف البهى لـ"اليوم السابع" أن جملة عمال الشركة 30 شخصا ولم يتحصلوا على رواتبهم منذ 3 شهور ومالك الشركة يضغط علينا لترك عملهم، مشيراً إلى أن عددا من الجماعات المتطرفة بشبرا الخيمة عرضت عليهم المشاركة فى مظاهرات مقابل 300 جنيه فى المرة لكنهم رفضوا قائلا "احنا عايزين السيسى يبصلنا وبنرفض المشاركة فى أعمال تضر البلد".

ونظم العشرات من عمال أحد مصانع الملابس بمدينة السادات "ميجا تكستايل" شكوى ضد مالك المصنع نظرا لقيامه بفصل عمال المصنع بشكل تعسفى دون أعطائهم مستحقاتهم.

ومن جانبه، قال أحد العمال لـ"اليوم السابع" إن صاحب المصنع مستثمر تركى يدعى أحمد هكسوس قام بفصل 1700 عامل وفى طريقه 300 آخرون دون إبداء أسباب واضحة "مطالبين رئيس الوزراء إبراهيم محلب بسرعة التدخل لحل أزمتهم".
ووقعت مشادات كلامية بين المحتجين من العمال وقوات تأمين مجلس الوزراء، بعد أن افترش العمال شارع مجلس الشعب.. بدورها أغلقت قوات الأمن البوابة الحديدية فى الشارع، ما تسبب فى وقف حركة المرور فيه.

فى سياق متصل، نظم عدد من أهالى مدينة 15 مايو وقفة احتجاجية تنديداً بصدور قرار من رئاسة جهاز مدينة 15 مايو بإخلائهم من شققهم.. وقالت إحدى السيدات المتواجدة أمام المجلس "إحنا اشترينا الشقق دى من سنة 2011 وساكنين فيها ودلوقتى الحى طالبنا بإخلائها دون أن يوفروا لنا سكنا بديلا.


وردد المحتجون العديد من الهتافات منها "لتسكننونا لتموتنا، واحد اتنين رئيس الوزراء فين، عاوزين شققنا".

فى الأثناء، طالب أولياء أمور أطفال بالمنصورة بتوفير حقن سيريزيم لعلاج أطفالهم من مرض يدعى "جوشر".

وقال وحيد أبو العلا والد أحد الأطفال المصابة بالمرض "احنا أطفالنا مصابون بمرض يسمى "جوشر" من النوع الثالث هو عبارة عن نقص إنزيم فى الكبد منذ الولادة وتتمثل أعراض المرض فى وجود تضخم بالكبد والطحال وأنيميا بالدم وبعض الأمراض العصبية، مثل الحول والتقوس وتحتاج إلى عقار حقن يسمى سيريزيم وهذا العقار غير متوافر نهائيا وتكلفة الحصول عليه باهظة، حيث تحتاج كل حالة إلى مبلغ 6000 دولار شهريا والعلاج ليس طارئا ولكنه يستمر معها طوال الحياة وعدم أخذ الجرعة ينتج عنه مضاعفات تؤدى إلى الوفاة، لافتا فى حديثه أن ابنته الكبيرة توفت منذ عامين بسبب عدم توفير العلاج اللازم لها.

وأوضح أبو العلا لـ"اليوم السابع"، أن عدد الأطفال المصابين بالمرض فى المنصورة 13 حالة لا يوجد لها علاج، مشيرا إلى أنهم تقدموا بالعديد من الطلبات والشكاوى إلى وزارة الصحة لتوفير العقار ولا توجد استجابة من أحد.



أخبار متعلقة:

مشادات بين أمن مجلس الوزراء والمحتجين من عمال "ميجا تكستايل"