اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:34 م

لوجو الجائزة

جائزة البحرين المخصصة للكتاب المصريين تعلن تزايد أعداد المنافسين

كتب بلال رمضان الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 03:25 ص

أعلن القائمون على جائزة البحرين للكتاب عن تلقى عشرات المساهمات الفكريّة والأدبيّة للمشاركة، حيث تم اختيار مبحث "دور الفنون فى الارتقاء بالمجتمعات" لهذه الدوّرة فى العام الثانى للجائزة والمخصصة للكتّاب المصريين، وستقدّم الجائزة خلال الأسبوع الثقافى البحرينى الذى سيقام منتصف شهر نوفمبر القادم فى جمهوريّة مصر العربيّة.

تؤكّد وزارة الثقافة – فى بيان صحفى - من خلال دعم جائزة البحرين للكتاب على التزامها بدعم الحسّ الكتابى وتعزيز مكانة الكلمة. تلك الجائزة التى تركز على تشجيع الأعمال الأدبيّة والعلميّة والمؤلفات والمنشورات بمختلف أنواعها، إذ ترصد قوائم فى مواضيع محددة كل عام، بناء على حقل معيّن يتم انتقاؤه فى كل دورة للجائزة، كما يتم فرز الكتب الواردة لاختيار الأكثر جدارة منها لنيّل الجائزة، من خلال لجنة تحكيم تركز على دراسة الأعمال والمؤلفات المشاركة فى كل دورة من دورات الجائزة. ولهذه السنة، يترأس لجنة تحكيم جائزة البحرين للكتاب الدكتور صلاح فضل (مصر) والتى تضم كلاً من السيد ابراهيم بوهندى (البحرين) والسيد على حرب (لبنان).

للعام الماضي، فاز بالجائزة الدكتور إبراهيم غلوم عن مؤلّفه "المسافة وإنتاج الوعى النقدي: أحمد المنّاعى والوعى بالحركة الأدبية الجديدة"، والذى قدّم من خلاله مبحثًا نقديًا عميقًا حول الأدب البحرينى المعاصر من خلال نموذج المنّاعي، إذ رصد تجارب مرحلته الأدبية والثقافية وكشف عن التحرّر الفريد الذى اختصّت به سيرة هذا الكاتب الذى سبق أوان تجربة أٌقرانه.

يذكر أنه فى العام 2011 وبمناسبة اليوم العالمى للكتاب أطلقت وزارة الثقافة جائزة البحرين للكتاب، فى حفلٍ نظمته الوزارة. وفى شروطها أنه يحق لكل كاتب أو مؤلف عربى المشاركة بالجائزة (بحسب موضوع كل سنة)، على أن يخصص لكل دورة حقل معين تختاره الهيئة الاستشارية، وعلى الكاتب الالتزام بالحقل الخاص بالدورة ولا تقبل المشاركات غير الملتزمة، كما يشترط للتقدم للجائزة ألا يتجاوز العمر الزمنى للعمل المقدم سنة من تاريخ إعلانها، وأن يكون العمل ملتزماً بأصول وقواعد البحث العلمى ومناهج التأليف وأخلاقياته، وأصيلاً ومبتكراً ويأتى بأفكار ورؤى وبيانات جديدة ولم يسبق له الفوز بأية جائزة عربية، وعلى المؤلف أن يقدم إنتاجه منشوراً فى كتاب باللغة العربية الفصحى، ولن تقبل النتاجات المكتوبة باللهجات العامية أو بلغات أخرى غير العربية وترفض المساهمات المطبوعة على الآلة الكاتبة أو بخط اليد.