اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:56 م

أحمد بن ركاض العامرى مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب

أحمد العامرى: معرض الشارقة مشروع لتعزيز التواصل الحضارى بين الشعوب

كتب بلال رمضان الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 03:38 م

قال أحمد بن ركاض العامرى، مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب، الذى يكمل هذا العام ثلاثة وثلاثين عاماً من العطاء الثقافى للمجتمع، والدعم اللامحدود للكتاب والكتُاب، ولكافة العاملين فى هذا القطاع، تحول بفضل توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إلى مشروع ثقافى متكامل، تحتفى من خلاله الشارقة بالكلمة وتنهض من خلاله أيضاً بمفردات الحياة كافة وتضع بصمتها على حروف المستقبل، وترسخ التواصل الحضارى بين الشعوب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده المعرض فى غرفة صناعة وتجارة الشارقة بحضور عبدالله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وأحمد بن ركاض العامرى، مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب، وعبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذى - مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية، والدكتور خالد المدفع، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، والسيدة هيلين كونستانتوبولوس، المدير الإدارى للمكتب الإقليمى لصحيفة "إنترناشيونال نيويورك تايمز".

وأشار العامرى إلى أن الشارقة ومعرضها أمران متلازمان، حيث تضيف الشارقة إلى المعرض الشىء الكثير فى كل عام، وبدوره فإن المعرض يلبى النداء ويكبر بها وبدعم وتوجيهات راعى الثقافة صاحب حاكم الشارقة. مضيفاً أن دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة ستواصل إنجازاتها الثقافية المتجددة وتقديم كل ما يرتقى بالإنسان وفكره.

وأعلن أحمد العامرى، أن المعرض سيقدم هذا العام 780 فعالية هذا العام، وستتوزع هذه الفعاليات على البرنامج الفكرى، وبرنامج الطفل، وركن الطهى، ومحطة التواصل الاجتماعى، إضافة إلى فعاليات أخرى عامة.

واستعرض العامرى، عدداً من أبرز الشخصيات العربية والعالمية التى سيتم استضافتها فى المعرض، وتشمل كُتّاباً، وشعراء، ومفكرين، وفنانين، وإعلاميين، ومن أبرزهم عربياً، الممثل عادل إمام، ووزير الخارجية المصرى الأسبق أحمد أبو الغيط، والروائية والشاعرة أحلام مستغانمى، والإعلامى حمدى قنديل، والدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر سابقاً، والكاتب الجزائرى ياسمينة خضرا، والدكتور أحمد عمارة إضافة إلى ثلاثة عشر فائزاً ومرشحاً للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر).

فيما تشمل قائمة أبرز ضيوف المعرض الأجانب الكاتب والروائى العالمى دان براون، وحسين حقانى، السفير الباكستانى السابق إلى الولايات المتحدة، وشاشى ثارور، وزير الخارجية الهندى الأسبق ووزير تطوير الموارد البشرية السابق فى الهند، والمؤلفة الأمريكية الحائزة على جوائز، جى ويلو ويلسون، والكاتبة الباكستانية كاملة شمسى، والمؤلف والصحفى الأمريكى دوغلاس برستون، والكاتب الهندى الشهير شيف خيرا، ومؤلف كتاب الخيال الكاتب الهندى أميتاف غوش، والكاتبة الأسترالية الجنسية العربية الأصل رندة عبد الفتاح، والكاتب أميش تريباثى الذى يعتبر "نجم الأدب الأول فى الهند" و مانجو واريير ممثلة الأفلام الهندية المشهورة بأعمالها الفنية فى الأفلام المالايالامية. وسينظم المعرض زيارات لهؤلاء الكتاب إلى أكثر من 50 مدرسة فى إمارتى الشارقة ودبي، بهدف تعريف الطلاب على مهارات الكتابة وتجارب الكُتّاب الشخصية فى تأليف كتبهم تعزيزاً لدور المعرض فى نشر الثقافة والمعرفة بين أفراد المجتمع.

وسيشارك فى فعالية منصة التواصل الاجتماعى عدد من أهم الشخصيات المؤثرة فى هذا المجال، من بينهم الأميرة أميرة الطويل، واللواء حميد محمد الهديدي، قائد عام شرطة الشارقة، واللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، و نورة الكعبي، الرئيس التنفيذى لهيئة المنطقة الإعلامية فى أبوظبي. كما سينظم المعرض ندوة مهمة عن "النشر الصحفى فى الإمارات" فى الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء، الخامس من نوفمبر، بمشاركة عدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية، ويديرها الكاتب الصحفى محمد يوسف، رئيس جمعية الصحفيين. فى حين سيستضيف ركن الطهي، عدداً آخر من كبار الطهاة العرب والأجانب، من بينهم الطاهية العالمية مانويلا كجيلين، التى تعتبر من أكثر الطهاة شهرة فى الدول الإسكندنافية، والطاهى أنيل كومار المعروف بلقب "طاهى المشاهير".

وأكد مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب، أن برنامج الطفل سيكون فى هذا العام زاخراً بالكثير من النشاطات التى تدمج بين التسلية والتعليم والتثقيف، وتشمل عروضاً مسرحية وفنية، ودورات تدريبية، وندوات توعوية. ومن أبرزها مسرحية للنجمة البحرينية هيفاء حسين، وورشة فنية بيئية ستقدمها كاتبة الأطفال الهندية فينيثا رامشانداني، إضافة إلى الكثير من النشاطات المميزة التى يقدمها المعرض بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية، ومنها إدارة متاحف الشارقة، وجمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل.

وتحدث عبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذى - مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية، عن الدور الذى تلعبه شركة "اتصالات" فى رعاية المعرض، وقال: "نفتخر بمنحنا فرصة المساهمة فى الإنجازات الكبيرة والسمعة الطيبة التى حققها معرض الشارقة الدولى للكتاب، والذى يعتبر مناسبة وطنية تعكس الصورة الحقيقية المشرقة للواقع الثقافى والحضارى الذى باتت عليه دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأكد تريم أن المكانة الثقافية الرائدة التى يحظى بها المعرض هى نتاج للجهد والدعم المتواصل الذى يوليه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مضيفاً أن رعاية "اتصالات" للدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولى للكتاب، ستكون متميزّة، نظراً لأن الشركة سترعى كافة الفعاليات التى ينظمها المعرض، ومن ضمنها مهرجان الشارقة القرائى للطفل، إضافة إلى جائزة اتصالات لكتاب الطفل التى سيتم تكريم الفائزين بدورتها السادسة خلال المعرض.

وعلّق خالد المدفع، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام: "يحتل معرض الشارقة الدولى للكتاب أهمية كبيرة فى إستراتيجيات المؤسسة السنوية، وهناك جهود قائمة حالياً على قدم وساق من أجل وضع أقصى الإستعدادات اللازمة لتغطية فعالياته بما يتلائم مع حجم الدعم اللامحدود الذى يوليه صاحب الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة وتوجيهات الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، إضافة لاهميته كرابع أكبر معرض يقام للكتاب على مستوى العالم، وسيكون هناك استديو ثابت فى مقر المعرض ينقل فعالياته بشكل مباشر، اضافة الى مساحة واسعة من التغطيات الإذاعية والتلفزيونية سواءً على صعيد البرامج المعدة بشكل خاص للمعرض، أو على صعيد البرامج الشهيرة الأخرى بما ينسجم مع مستوى الحدث باعتباره أحد أبرز الفعاليات الثقافية للإمارات والشارقة فى المحيطين الخليجى والإقليمى فضلاً عن المحيط العالمي".

وقالت هيلين كونستانتوبولوس، المدير الإدارى للمكتب الإقليمى لصحيفة "إنترناشيونال نيويورك تايمز": "نحن سعداء بأن نكون شريكاً استراتيجياً رسمياً لمعرض الشارقة الدولى للكتاب لهذا العام والذى نهدف من ورائه إلى دعم مثل هذه المشاريع الجديرة بالثناء والتى انطلقت بفضل رؤية صاحب الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. ونحن نؤمن بقوة بدور الكلمة المقروءة فى الإلهام والتحفيز والتعليم والثقافة، ولهذا نحن سعداء بدعم معرض الشارقة الدولى للكتاب، ودعم رؤية حاكم الشارقة لتطوير وتشجيع هذا الشغف للأدب فى العالم العربى".

وسيشهد معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته الثالثة والثلاثون إقامة المؤتمر المشترك بين المعرض وجمعية المكتبات الأمريكية، وذلك للمرة الأولى فى المنطقة، خلال الفترة من 11-13 نوفمبر. وستتناول جلسات المؤتمر والورش التدريبية المرافقة له، مجموعة من المواضيع والقضايا التى تخص أمناء المكتبات العامة، والأكاديمية، والمدرسية، والحكومية، والخاصة، بمشاركة نخبة من الخبراء المحليين والعالميين.

ومن المقرر أن تنطلق قبيل افتتاح المعرض فى الفترة من 3-4 نوفمبر فعاليات البرنامج المهنى فى دورته الرابعة، بحضور رئيس الاتحاد العالمى للنشر ريتشارد تشاركن والتى يسعى من خلالها معرض الشارقة الدولى للكتاب إلى تنمية وتطوير مهارات الناشرين من المنطقة والعالم، حيث يشكل البرنامج إضافة قيّمة لهم من خلال التواصل وتبادل الخبرة والمعرفة مع الخبراء. وسيستضيف البرنامج فى هذا العام، الممثل والكاتب العالمى ستيفن فراى لإطلاق مشروعه السردى الرقمى يور فراى " Your Fry" الذى يحث فيه على الإبداع والابتكار، حيث تعتبر الشارقة أول مدينة على المستوى العالمى يطلق من خلالها هذا المشروع، مما يجعل هذا الحدث مبعث فخر لدولة الإمارات ودول الخليج العربى ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وسيتاح للناشرين والمؤلفين فى العالم العربى المشاركة بهذا المشروع المبتكر.