اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:28 م

الكاتب الصحفى أنيس منصور

فى مثل هذا اليوم.. وفاة أنيس منصور فيلسوف الصحافة العربية.. ورحيل أقدم برلمانية فى العالم الفنانة والسياسية فايدة كامل.. ومولد "جاكسون العرب" المطرب حسن الأسمر.. وميلاد الفنان حسن عابدين الأب الحنون

كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 02:29 م

شهد يوم 21 أكتوبر أحداثًا هامة خلال السنوات الماضية، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

وأبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 2011 هو وفاة الكاتب الصحفى والأديب أنيس منصور، وولد منصور فى 18 أغسطس 1924 واشتهر بالكتابة الفلسفية عبر ما ألفه من إصدارات، جمع فيها إلى جانب الأسلوب الفلسفى الأسلوب الأدبى الحديث.

ونشأ أنيس منصور فى قرية مصرية قريبة من مدينة المنصورة، حفظ القرآن الكريم فى سن صغيرة فى كتاب القرية، وكان له فى ذلك الكتاب حكايات عديدة حكى بعضها فى كتابه "عاشوا فى حياتى وكان الأول على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة حصل على ليسانس آداب عام 1947 وعمل أستاذا فى قسم الفلسفة ثم بعد ذلك تفرغ للكتابة والعمل الصحفى فى مؤسسة أخبار اليوم والإبداع الأدبى.

وسافر أنيس منصور ودار الدنيا فكتب الكثير فى آداب الرحلات وألف كتبا عديدة منها "حول العالم 200 يوم" و"اليمن ذلك المجهول" و"أعجب الرحلات فى التاريخ"، كانت له كتابات من وراء الطبيعة ومن أشهر كتبه فى هذا المجال "لعنة الفراعنة" كانت له العديد من الأعمال الدرامية التى تحولت إلى مسلسلات منها "غاضبون وغاضبات" و"العبقرى" و"حقنة بنج" و"يعود الماضى يعود" ورحل عن الحياة فى 21 أكتوبر 2011.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2011 توفت الفنانة والمطربة والسياسية فايدة كامل وولدت فى 12 يوليو 1934 وحصلت على دبلوم المعهد العالى للموسيقى وغنت مجموعة من الأغانى الوطنية منها نشيد الوطن الأكبر، وأصبحت نائبة فى مجلس الشعب لعدة دورات عن دائرة الخليفة، بعد أن ‏توقفت عن الغناء وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بالبرلمان، وتزوجت من وزير الداخلية الأسبق النبوى إسماعيل، وهى شقيقة الموسيقار ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ الخطيب والموسيقار الراحل سليمان جميل ومطربة الأوبرا أميرة كامل، اشتغلت بالعمل السياسى وأصبحت نائبة بالبرلمان من العام 1971 عن حى الخليفة ودخلت موسوعة جينيس كأقدم برلمانية بالعالم.

بدأت موهبتها الفنية منذ صغرها والتحقت بمعهد الموسيقى العربية مع الفنانة نجاة الصغيرة، ثم التحقت بالمعهد العالى للفنون المسرحية والغنائية وكان يزاملها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وأحمد فؤاد حسن والموسيقار على إسماعيل، ثم حصلت على دبلوم المعهد العالى للموسيقى المسرحية وأثناء مسيرتها الفنية التحقت بكلية الحقوق وحصلت على ليسانس الحقوق، ومنذ أن توليت المسئولية فى مجلس الشعب كانت قضايا الوطن هى شغلها الشاغل، وكذلك آمال أهل دائرتها والتى استطاعت أن تساهم إلى حد كبير فى تحقيق الكثير، واستطاعت كنائبة فى البرلمان أن تمثل المرأة المصرية فى كثير من المؤتمرات الدولية سواء الأوروبية منها أو العربية أو الأفريقية، وخاضت كثيرا من المعارك بالبرلمان من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1959 ولد الفنان حسن الأسمر بحى العباسية وتنتمى أصوله إلى محافظة قنا وتحول سريعا فى منتصف الثمانينيات إلى أحد أشهر مطربى اللون الشعبى وخطفته السينما ليقدم عددا من الأفلام إضافة إلى عدة مسرحيات ومسلسلات تليفزيونية وكانت معظم أغانيه ذات طابع حزين إضافة إلى شهرته الواسعة فى تقديم المواويل، وأشهر أغانيه "كتاب حياتى ياعين" وتوفى فى 7 أغسطس 2011 إثر أزمة قلبية حادة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1931 ولد الفنان حسن عابدين بمحافظة بنى سويف، ومثل أدوار مميزة فى السينما والمسرح إلى أن أصبح ممثلا تليفزيونيًا، وقام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة وأدوار عديدة ومتميزة فى مسرحيات رائعة مثل دوره فى مسرحية عش المجانين ودوره فى مسرحية على الرصيف وكان مشواره حافلا رغم قصره، بدأ فى المسرح العسكرى عندما كان متطوعا فى الجيش ولعب أدوار الأب الحنون والموظف المطحون والإنسان الطيب الذى يحافظ على القيم كما لعب دور الضابط والباشا ولعب الأدوار الكوميدية كما لعب الأدوار التراجيدية باقتدار.