اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:09 م

مكتبة الإسكندرية

انطلاق الدورة الأولى لــ"جائزة حورس الإسكندرية للسرد العربى" للرواية

كتب أحمد منصور الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 08:09 م

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ومؤسسة حورس الدولية للنشر جائزة "حورس الإسكندرية للسرد العربى- الدورة الأولى الرواية".

وتقوم الجائزة فى دورتها الأولى "الرواية" بنشر خمس روايات للمبدعين العرب، وذلك بهدف مساعدة المبدع العربى فى نشر إبداعه السردى، والجائزة متاحة لكل من يكتب بالعربية على ألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عاما فى نهاية نوفمبر2014، وبشرط ألا تزيد الرواية عن خمسين ألف كلمة، وألا تكون منشورة بأى شكل من الأشكال الورقية أو الإلكترونية، وألا تكون فازت فى أى مسابقة من قبل.

وصرح الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، فى بيان صحفى، أن الجائزة تأتى فى إطار تشجيع ونشر السرد العربى والوصول به إلى القراء فى كل مكان، وسيتم تلقى الأعمال المشاركة فى المسابقة حتى نهاية نوفمبر2014 على الإيميل horus.alex2007@yahoo.com ، على أن يرفق الكاتب مع نصه صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر، وصورة شخصية وسيرة ذاتية مختصرة.

وأشار "عتيبة" أنه سيتم التحكيم فى المسابقة على ثلاث مراحل، مرحلة التصفية الأولى للوصول إلى القائمة الطويلة التى تضم عشرين رواية، ثم مرحلة القائمة القصيرة التى تضم عشر روايات، وبعدها يتم إعلان الروايات الخمس الفائزة، والتى سيتم نشرها من خلال مؤسسة حورس الدولية للنشر.
وسيتم منح دروع للروايات الثلاث الأولى وشهادات تقدير للروايات السبع من الرابعة للعاشرة.
وأضاف "عتيبة" أن هذه الجائزة تشهد أول تعاون بين مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ومختبر السرديات بالمغرب ويمثله الدكتور شعيب حليفى، ووحدة السرديات بجامعة الملك سعود، ويمثلها الدكتور معجب العدوانى، والدكتور أبو المعاطى الرمادى.

وتتكون لجنة أمناء الجائزة من الدكتور أبو المعاطى الرمادى، مقرر وحدة السرديات بجامعة الملك سعود، والدكتور أحمد صبرة، الأستاذ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والناشر أحمد عبد المنعم، والإعلامى حسام عبد القادر المستشار الإعلامى لمكتبة الإسكندرية، والدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور شعيب حليفى، رئيس مختبر السرديات بالمغرب، والدكتور معجب العدوانى، رئيس وحدة السرديات بجامعة الملك سعود بالرياض، والأديب منير عتيبة، المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.