اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 05:41 م

محمد رضا طالب هندسة القاهرة ضحية الاشتباكات بالجامعة

اللجنة الثلاثية تودع تقريرها الطبى فى مقتل طالب الهندسة لدى النيابة

كتب محمد العالم الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 04:59 م

أودعت اللجنة الثلاثية التى انتدبتها النيابة العامة بناءً على طلب محامى مؤسسة حرية الفكر والتعبير الأسبوع الماضى تقريرها فى القضية رقم 8272 لسنة 2013 إدارى قسم الجيزة، الخاصة بمقتل "محمد رضا" الطالب بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، والذى لقى مصرعه يوم الخميس الموافق ٢٨ نوفمبر ٢٠١٣ على خلفية الاشتباكات التى شهدتها جامعة القاهرة بين الطلاب وقوات الشرطة.
وتوصلت اللجنة فى تقريرها بعد عمل دام ما يقرب من 5 أشهر إلى أن إصابة الطالب "محمد رضا" من الجائز حدوثها بواسطة ضارب يقف خارج أسوار كلية الهندسة، كما أكدت أن المجنى عليه - حسب جميع المراجع العلمية يمكنه الاحتفاظ بنشاطه البدنى – على الأقل - لمدة 10/15 ثانية، وهى مدة تسمح له بالجرى من أمام البوابة الرئيسية حتى مكان سقوطه بجوار صندوق الحريق.
وجاء فى نص تقرير اللجنة الثلاثية بعد معاينتنا لكلية الهندسة تبيّن أن المسافة بين الباب الرئيسى ونهاية الحديقة الأمامية من الجهة اليسرى المقابلة لصندوق الحريق حوالى 20 متر، ويمكن قطع هذه المسافة جرياً بعد الإصابة المذكورة فى حوالى 5/10 ثوانى.

كما ذكرت اللجنة الثلاثية فى تقريرها المودع والمحرر فى ثمانى عشر ورقة أنها استندت فى رأيها على أكثر من دليل، منها شهادة الشهود زملاء "محمد رضا" الذين شهدوا الواقعة منذ بداية الأحداث وحتى لحظة إصابة "محمد رضا"، بالإضافة إلى شهادة المصابين وموقع إصابة كل منهم، مع العلم أنهم مصابين بنفس نوع طلقات الخرطوش المستخرج من جثمان المجنى عليه.
وأوضحت اللجنة أيضا أنها استندت على المراجع العلمية الدولية ودراسة حالات مقارنة شبيهة بحالة «محمد رضا» والتى تؤكد على قدرة المصاب بإصابات قاتلة فى حالات الضوضاء والعنف والهرج على التحرك والاحتفاظ بنشاطه الجثمانى وعدم شعوره بالإصابة القاتلة لمدة زمنية، حتى يصل إلى مرحلة الصدمة العصبية وقد تصل هذه المدة وفقاً لطبيعة كل جسم ما بين 10 ثوانى إلى ساعتين، واعتمدت اللجنة على الصور والفيديوهات المرفقة فى ملف القضية.

بالإضافة إلى اطلاع اللجنة على تقارير الطب الشرعى وتقرير مصلحة الأدلة الجنائية. وكذلك المعاينة التى قام بها أعضاء اللجنة لموقع الحادثة بكلية الهندسة جامعة القاهرة وحساب المسافة من مدخل البوابة الرئيسية حتى مكان سقوط "محمد رضا".


الجدير بالذكر أن اللجنة الثلاثية مشكّلة من كبار أساتذة قسم الطب الشرعى والسموم بجامعة القاهرة. وتؤكد مؤسسة حرية الفكر والتعبير أنها فى انتظار اتخاذ ما يلزم من إجراءات من قبل النيابة العامة بعد التطورات الأخيرة التى حملها تقرير اللجنة الثلاثية.