اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:54 م

القيادى الإخوانى محمد البلتاجى - أرشيفية

البلتاجى لشاهد"وادى النطرون": "عنان" أنكر علمه بواقعة اقتحام الحدود

كتب أحمد إسماعيل الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 02:00 م

أثناء استماع المحكمة لشهادة اللواء حسن عبد الرحمن رئيس جهاز أمن الدولة المنحل، تحدث القيادى محمد البلتاجى ووجه سؤال إليه، قائلا: إن رئيس الأركان الفريق سامى عنان أنكر أمام هيئة محكمة مبارك والعادلى بقتل المتظاهرين، علمه بواقعة اقتحام الحدود الشرقية.

رد الشاهد قائلاً: "الفريق عنان لم يقل ذلك.. ولو قال ليس مشكلتى أن تكون أجهزته لم تخطره بذلك".. وتابع: "المخابرات الحربية لديها مكاتب فى كل مكان وهى المسئولة عن خط الحدود فى سيناء" .

وسأل البلتاجى عن عدد القتلى والمصابين فى واقعة الهجوم الشرس التى هاجمت المراكز الأمنية المصرية وقت اقتحام الأقسام بسيناء.. فرد الشاهد قائلاً: "أنا متذكر ذلك ومن المؤكد أن هناك شهيد ضابط صف كان فى مكتب أمن الدولة برفح.. وفى كمين بالعريش تم اختفاء 3 ضباط وأمين شرطة ولم نعرف مكانهم حتى الآن".

وتابع البلتاجى أسئلته: "كيف تمكن الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله اللبنانى الدخول إلى سيناء ونحن ليس لدينا حدود مع هذه الدول".. فرد الشاهد قائلاً: "التسلل تم من خلال الأنفاق من قطاع غزة، ويؤكد ذلك، القضية التى تم ضبطها والمتهم فيها سامى شهاب ودخوله مصر عن طريق غزة وبشكل غير مشروع".
وأضاف البلتاجى: "هناك عناصر من الحرس الثورى الإيرانى تم رصدهم للمشاركة فى التظاهرات هل لديك اسم واحد؟ الشاهد أنا معانا اسماء من حضروا اللقاء مع خالد مشعل وبالنسبة للداخل اسماء مكتب رعاية المصالحة الايرانية بالدولة وأنا غير متذكر" فعقب البلتاجى: "هم دول برضوا كانوا لبسين طاقية الأخفى.. ده الواحد جاله المرارة مش الفتاق" – على حد قوله.

جاء ذلك اثناء نظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامى جلسة قضية اقتحام السجون والهروب من سجن وادى النطرون، والمتهم فيها الرئيس الاسبق مرسى وقيادات جماعة الاخوان

وتضم قائمة المتهمين فى القضية 131 متهما من بينهم الرئيس الأسبق وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع ونائبه محمود عزت وسعد الكتاتنى وعصام العريان وصفوت حجازى، بالإضافة إلى عناصر أخرى.

كما تضم القضية 22 متهما محبوسا بصفة احتياطية، فى حين يحاكم بقية المتهمين بصورة غيابية، باعتبار أنهم هاربون، ومن ضمنهم عناصر من حركة حماس وحزب الله اللبنانى.