اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:20 ص

صورة أرشيفية

تقرير هولندى ارتفاع نسبة العنوسة فى مصر إلى 8 ملايين فتاة عانس

رسالة هولندا – جمال جرجس المزاحم السبت، 20 يوليو 2013 05:16 ص

كشفت منظمة هولندية عن أول إحصائية لارتفاع العنوسة فى الوطن العربى وعلى رأسها مصر، حيث أعلنت أن فى مصر يبلغ عدد العوانس 8 ملايين أى 40% من مجموع الفتيات فى سن الزواج، وهذا الرقم مرشح أيضاً للارتفاع بسبب الأزمة الاقتصادية والسياسية التى تعيشها مصر فى ظل التوتر السياسى.

ونقلت إذاعة هولندا الرسمية التابعة للحكومة الهولندية، أن التقرير الجديد كشف الكثير عن التفاصيل الهامة لارتفاع نسب العنوسة فى الدول العربية، حيث يبلغ عدد العوانس فى الجزائر لأكثر من خمسة ملايين عانس يليها المغرب بأربعة ملايين ثم تونس بمليونين وفى ليبيا بـ300 ألف عانس، حيث تعد هذه الأرقام مرشحة للارتفاع بفعل تغير البنية الاجتماعية وارتفاع معدل الزواج والأزمة الاقتصادية التى تعيشها المنطقة.

وتابع التقرير الخاص بعوانس الشرق الأوسط، أن بلبنان وصل عدد العوانس إلى 15% فقط من الشابات اللبنانيات لم يوفقن فى الحصول على شريك، ثم السوريات حيث تبلغ نسبة العنوسة فيها 70%، وهى مرشحة للارتفاع بسبب ظروف الحرب.

وأضاف التقرير أن ارتفاع نسبة العنوسة فى العراق، بسبب الأوضاع السياسية وارتفاع عدد القتلى فى صفوف الرجال بسبب الاضطرابات الطائفية.

وكشفت التقرير أن فلسطين هى الدولة الوحيدة التى لديها استثناء فى العالم العربى رغم ظروف الاحتلال، حيث يعتبر الفلسطينيون مؤسسة الزواج والإنجاب ضرورة لإثبات حق بقاء المواطن الفلسطينى على الأرض.

وأكد التقرير أنه بالرغم من نقص تأثير العامل الاقتصادى مقارنة مع الدول العربية الأخرى، إلا أن نسبة العوانس فى دول الخليج وصلت أرقاماً كبيرة، حيث وصلت نسبة العنوسة فى الإمارات إلى 75% بـ175 ألف عانس، وتتقارب نسب دول الخليج الأخرى حيث تصل إلى 45% بالسعودية، وأدناها 25% فى البحرين.

وقال التقرير إن ارتفاع نسبة العنوسة فى الخليج يعود لارتفاع هذه الأرقام إلى المغالاة فى المهور وتكاليف الزواج وفقاً للأعراف الخليجية، فى الوقت الذى تراجع فيه الوضع الاقتصادى، ففى الإمارات مثلاً يسمح للرجال بالزواج مع غير الإماراتيات، بينما يتم التضييق أو منع هذا فى دول خليجية أخرى.