اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:22 ص

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الإمارات ترفع حصتها فى القطاع المصرفى المصرى إلى 5 بنوك

كتب أحمد يعقوب السبت، 22 ديسمبر 2012 11:34 ص

مع إتمام دولة الإمارات العربية المتحدة، لصفقة شراء بنك "بى إن بى باريبا- مصر"، من قبل بنك الإمارات دبى الوطنى، ترتفع عدد البنوك الإماراتية العاملة فى القطاع المصرفى المصرى إلى 5 بنوك هى بنك أبوظبى الوطنى، ومصرف أبو ظبى الإسلامى، والبنك الوطنى للتنمية، وبنك الاتحاد الوطنى، وبنك المشرق، وأخيرًا بنك الإمارات دبى الوطنى، من إجمالى 39 بنكًا تعمل فى السوق المحلية.

وقالت شاهيناز فودة، نائب الرئيس التنفيذى لـ"بى إن بى باريبا" مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن توقيع العقد تم بالفعل بين المجموعة الفرنسية "بى إن بى باريبا"– فرنسا والبنك الإماراتى، وأن دور الوحدة المصرية تمثل فى إتمام عملية الفحص الفنى النافى للجهالة، والمعلومات المالية والتفاصيل الخاصة بالمنشآت الاقتصادية فى حالات البيع والاستحواذ.

وأضاف "فودة"، أن وحدة البنك فى مصر تنظر حاليًا موافقة البنك المركزى المصرى على عقد الاستحواذ، وإتمام الصفقة، موضحة أن القيمة تقارب نحو نصف مليار دولار.
من جانبه قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبى الوطنى، "تمثل صفقة استحواذ الإمارات دبى الوطنى" على وحدة بنك "بى إن بى باريبا" العاملة فى مصر، فرصة ممتازة لدخول السوق المصرية الواعدة، وتحقيق طموحاتنا الاستراتيجية للتوسع فى المنطقة، وتعتبر هذه الصفقة خطوة هامة نحو نمو البنك إقليميًا، ونحن على ثقة أنها سوف تحقق نتائج ناجحة لأصحاب المصالح لدينا".

وأعلن بنك الإمارات دبى الوطنى عن توقيع عقد استحواذ على نسبة 95.2% من إجمالى أسهم رأسمال بنك بى إن بى باريبا- مصر تمثل حصة بنك بى إن بى باريبا- فرنسا على أن تنفذ الصفقة بعد موافقة البنك المركزى المصرى عليها.

وذكر بيان صادر عن بنكى الإمارات دبى الوطنى وبى إن بى باريبا الفرنسى، أن قيمة الصفقة تصل إلى 500 مليون دولار، مقابل نسبة 100% من حصة المساهمة فى بنك "بى إن بى باريبا مصر" أى ما يوازى 1.6 مرة من القيمة الدفترية، كما فى سبتمبر من العام الحالى.