مميزات الإكريل المرن فى تركيبات الأسنان.. تعرف عليها

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 07:00 ص
مميزات الإكريل المرن فى تركيبات الأسنان.. تعرف عليها طاقم من الأسنان المرن الإكريل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتنوع أشكال وأنواع تركيبات الأسنان بين الثابت والمتحرك، كما تختلف أنواعها، وأحد هذه الأنواع هو الإكريل المرن FLEXI الذى يعد نوعا من أنواع التركيبات المتحركة.

وأوضح شادى الفتيانى أخصائى تركيب الأسنان، أن مادة الـFLEXI هى مادة تتمتع بمرونة متنوعة ومختلفة وهى عبارة عن حبيبات بلاستيكية صلبة تصبح لينة عند تطبيق حرارة 287 درجة مئوية لمدة 11 دقيقة.

الاكريل المرن
الإكريل المرن

 

وأضاف أخصائى تركيبات الأسنان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإكريل المرن يمتع بعدد من المزايا أهمها:

 

1.   المرونة: تتمتع هذه المادة بمرونة أكبر بحوالي 4 أضعاف من الإكريل الكلاسيكي  

2.   التثبيت: ثبات الجهاز في الفم يزيد بنسبة 45% عن الإكريل الكلاسيكي .

3.   الناحية التجميلية: الضامات في الأجهزة الكلاسيكية غير التجميلية بسبب مظهرها المعدني غير المستحب بينما تكون في الـ FLEXIغير المرئية تقريبًا .

4.   عدم التسبب في أذى الأسنان: الضامات فى الأجهزة الكلاسيكية تؤدى إلى رض السن غالبًا وخصوصًا إذا صممت بشكل غير مدروس، بينما فى الـFLEXI المرن فلا تسبب أى أذى بسبب مرونتها الزائدة .

5.   إمكانية تعويض جزئي للسن أحادي الجانب كما في حالة النصف الثاني .

6.   إمكانية تعويض سن مفرد .

7.   الانطباق: إنطباق الـ FLEXIتام على قبة الفم، حيث إن الحقن بهذه المادة يظهر أدق التفاصيل والأبعاد مثل عملية صب المعدن عكس الإكريل الكلاسيكي.

8.   عدم وجود رائحة: والتى غالبًا ما تكون شبه معدومة في الـ FLEXIعكس الإكريل الكلاسيكي الذى له رائحة ضارة بالصحة بشكل عام .

9.  المرونة وعدم القابلية للكسر: من صفات الـ FLEXIالمرونة وعدم القابلية للكسر وبالتالي يمكن للمتخصص أن يخفف من حجم الجهاز الذى يساعد المريض على النطق السليم .

11.   التلوين: شبه معدوم لأن المادة المكونة منها غير نفاذة وتتحمل الحموضة العضوية بشكل جيد بينما الإكريل التقليدي يعتبر من المواد المحبة للماء ما يجعله أكثر عرضة للتلوث والتصبغ .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة