جورجيا تطالب أوكرانيا بتسليم رئيسها السابق

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 03:21 م
جورجيا تطالب أوكرانيا بتسليم رئيسها السابق رئيس جورجيا السابق
كتبت سارة كيره

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن نائب وزير العدل الأوكرانى، سيرجى بيتوخوف، اليوم الثلاثاء، أن جورجيا قدمت طلبا إلى أوكرانيا بإعتقال وتسليم الرئيس الجورجى السابق ميخائيل ساكاشفيلى، حسمبا أفادت وكالة تاس الروسية.

وقال سيرجى بيتوخوف، نائب وزير العدل الأوكرانى، إن السلطات الأوكرانية "تلقت طلباً من مكتب المدعى العام الجورجيى للبحث عن الرئيس السابق وتوقيفه وتسليمه"، وفقا لتشريعات الإجراءات الجنائية الأوكرانية. 

كما قال بيتوخوف إن مكتب النائب العام الجورجى "قدم ضمانات بأن الطلب لا يقوم على اساس الاضطهاد السياسى، وإن الشخص المعنى لن يتهم بإرتكاب جرائم لم يرد ذكرها فى طلب التسليم".

وكان حرم ساكاشفيلى من الجنسية الأوكرانية فى 26 يوليو الماضى، على خلفية تقديمه أوراق مزورة للحصول على الجنسية الأوكرانية، بعد أن قدم الجانب الجورجيى الوثائق التى تثبت صحة الإداعائات. 

عمل ساكاشفيلى رئيسا لجورجيا فى الفترتين الرئاستين ما بين 2004، و2013، وغادر البلاد قبل يومين من إنتهاء فترة رئاسته وانتقل إلى الولايات المتحدة، ومنح الجنسية الأوكرانية فى 2015، مما أدى إلى إسقاط جنسيته الجورجية.

وفى عام 2014، اتهمت السلطات الجورجية الرئيس السابق بالتورط فى مذبحة ضد المتظاهرين، والإستيلاء غير المشروع على ممتلكات رجل الأعمال، بدرى باتاركاتسيشفيلى، كما أُتهم فى قضية قتل مصرفى وإختلاس أصول الدولة.

وشغل ساكاشفيلى بالسياسة الأوكرانية وحصل على منصب حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية من 30 مايو 2015، إلى 9 نوفمبر 2016.

وفى 26 يوليو 2017، جرده الرئيس الأوكرانى، بيوتر بوروشينكو، من الجنسية الأوكرانية. ساكاشفيلى ثم سافر إلى الولايات المتحدة، ثم انتقل إلى بولندا، وليتوانيا والمجر.

وفى 26 اغسطس ذكر ساكاشفيلى أن السلطات الأوكرانية والجورجية كانت تتآمر لاتهامه بإعداد انقلاب فى جورجيا، وهو ما جعله يهرب من البلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة