كريم خان يلاحق نتنياهو والسنوار في المحكمة الجنائية الدولية.. فمن هو؟

الثلاثاء، 21 مايو 2024 10:45 ص
كريم خان يلاحق نتنياهو والسنوار في المحكمة الجنائية الدولية.. فمن هو؟ كريم خان
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر اسم كريم خان عضو المحكمة الجنائية الدولية العناوين في الفترة الاخيره باعتباره مدعيا عاما خارجا عن المألوف، ففي محكمة دولية اشتهرت عادة ببطء الإجراءات تحرك خان سريعا ضد عدد من المسئولين الإسرائيليين وقادة حماس بشأن الحرب في غزة.

وبينما كانت هناك تكهنات منذ فترة طويلة، وليس أقلها في تعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه، بأن أوامر الاعتقال التي تصدرها المحكمة الجنائية الدولية قد تكون وشيكة، فإن قرار خان بتقديم طلب إلى قضاة المحكمة الجنائية الدولية لإصدارها يمثل لحظة جديدة وهامة بالنسبة لإسرائيل.

ويبدو أن قرار خان بالحصول على أوامر الاعتقال، وفي مواجهة معارضة من الولايات المتحدة التي ليست من الدول الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية ودول غربية أخرى، يتماشى مع تصميمه على إقناع المجتمع العالمي المتشكك ــ وخاصة أولئك الذين يعيشون في الجنوب العالمي ــ أن المحكمة الجنائية الدولية سوف تلاحق مجرمي الحرب المزعومين.

تم توضيح ذلك في بيان المحكمة الجنائية الدولية الذي أعلن أنها تسعى إلى إصدار أوامر اعتقال ضد كل من حماس والقادة الإسرائيليين، بما في ذلك نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وثلاثة من كبار مسؤولي حماس، بما في ذلك يحيي السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية.

وقال البيان: دعونا اليوم نكون واضحين بشأن قضية أساسية واحدة: إذا لم نظهر استعدادنا لتطبيق القانون على قدم المساواة، وإذا نظر إليه على أنه يطبق بشكل انتقائي، فسنقوم بتهيئة الظروف لانهياره.

يبلغ كريم خان من العمر 50 عاما، وتم تعيينه مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية عام 2021 وفي عملية اقتراع سرية تغلب البريطاني الأصل على مرشحين من أيرلندا واسبانيا وإيطاليا ليفوز في الجولة الثانية من التصويت بدعم 72 دولة أكثر بعشر دول من العدد المطلوب البالغ 62 دولة.

من خلال قراءته للقانون في جامعة كينجز كوليدج في لندن، أظهر خان اهتماماً مبكراً بالعدالة الدولية وحقوق الإنسان، وهو الأمر الذي يرجع الفضل فيه جزئياً إلى خلفيته في العمل التطوعي

وقد أدى تصميم خان كمدعي عام على ملاحقة جرائم الحرب المزعومة إلى وضعه على قائمة المطلوبين من قبل روسيا، ومؤخرا تعرض للتهديد من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في الكونجرس الأمريكي بسبب ملاحقته لتحقيقاته حول غزة.

وهذا بدوره دفع المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار بيان يحذر من محاولات إعاقة مسؤوليها أو تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة