بالفيديو والصور.. رحلة التقاء البويضة مع الحيوان المنوى تحت الميكروسكوب.. تفاصيل عملية الحقن المجهرى بداية من سحب العينات لتكوين الجنين وزراعته فى الرحم.. وحفظ الأجنة له قواعد أمان غير قابلة للخطأ

الخميس، 03 أغسطس 2017 05:10 م
بالفيديو والصور.. رحلة التقاء البويضة مع الحيوان المنوى تحت الميكروسكوب.. تفاصيل عملية الحقن المجهرى بداية من سحب العينات لتكوين الجنين وزراعته فى الرحم.. وحفظ الأجنة له قواعد أمان غير قابلة للخطأ عملية الحقن المجهرى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"خمسة أيام نتعامل فيها مع عملية تكوين الجنين ونتعايش مع نموه أمام أعيننا، ربما لا يعلم عنها الأب والأم ولكننا نعلم عن طفلهما الكثير، ومكافآتنا الأساسية عندما يتم الحمل بأمان وصولا للحظة الولادة، إذ نقضى ساعات نهارنا فى تركيز ودقة وحذر حتى نسمح بلقاء الحيوان المنوى مع البويضة، لا نريد فى المقابل غير رؤية فرحة أم بمولودها الذى ساعدنا ولو بدور بسيط فى وجوده"، هكذا كان لسان حان أخصائيى معامل الأجنة بعد كل عملية حقن مجهرى يلجأ لها زوجان طال انتظارهما لإنجاب طفل.
 
 
قال الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد والعقم بالمركز القومى للبحوث، إن الزوجين يلجآن للحقن المجهرى بعد سنة من علاقة زوجية منتظمة وبعد ثبوت أن هناك مشكلة ما تعوق الحمل الطبيعى، وفى البداية نصف العلاج الدوائى ثم اللجوء للحقن المجهرى وهذه الرحلة تتكون من فريق يشمل  استشارى نساء واستشارى ذكورة و أخصائى معمل، وتكون أول مرحلة هو مقابلة الزوج والزوجة وشرح العملية كلها بإيجاز، وتقييم الجهاز التناسلى للسيدة من خلال السونار وقد تحتاج للمنظار الرحمى ثم تبدأ فترة التنشيط للزوجة.
 
وأضاف النحاس، أنه على جانب آخر يكون استشارى الذكورة اطّلع على التحليل الخاص بالحيوانات المنوية للزوج، وأن العينة تكفى للعملية، ويتم متابعة الزوجة خلال فترة المنشطات فى الأيام السابعة والتاسعة والحادية عشر للدورة الشهرية، لافتا إلى أنه يتم متابعة نمو الحويصلة حتى تصل إلى ما يتراوح من 18 إلى 23 ميللى ويأتى يوم سحب البويضات بعدها، إذ تسحب الحويصلات ويتم البحث عن البويضات التى تم إنتاجها.
 
وأكد مدرس أمراض النساء والتوليد والعقم بالمركز القومى للبحوث، أن نسب نجاح هذه العملية 50% حاليا وذلك أمر جيد، ونسبة الأمل مختلفة نظرا لطبيعة الحالات سواء أجريت من قبل وفشلت، وإذا كانت السيدة أو الزوج يعانون من أى أسباب عقم مبكر أو كان أحد الجنسين سيتلقى علاجا كيميائيا فيمكن تجميد البويضات أو الحيوانات المنوية قبل أن يحدث لها أى ضرر.
 
الدكتور-تامر-النحاس،-مدرس-أراض-النساء-والتوليد-بالمركز-القومى-للبحوث
الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد بالمركز القومى للبحوث

 

مراحل إجراء عملية الحقن المجهرى

 
الحقن المجهرى مراحل مختلفة تبدأ من عيادة طبيب أمراض النساء والتوليد واستشارى الذكورة بعد معرفة المشكلة تحديدا التى يعانى منها الزوجان أو أحدهما وسبب تأخر الإنجاب ثم يتم الانتقال لمرحلة عينة الحيوانات المنوية والبويضة.

الحقن-المجهرى-1
الحقن المجهرى
 

مرحلة عينة الحيوانات المنوية

 
قال الدكتور عماد الشاذلى، أخصائى علم الأجنة ومعامل الإخصاب، إنه بعد الاطلاع على نتيجة تحليل حديث للزوج يتم  تحديد هل الزوج سوف يحضر العينة يوم سحب البويضات أو عنده مشكلة فى بيانات التحليل تحتاج إلى علاج ، وإذا كان لديه مشكلة تستدعي علاجا يأخذ كورس علاج ويتابع بالتحليل لحين قرار الطبيب بشأن أخذ عينة منه، وسؤال الزوج إن كان يعاني من أي توتر أو مشاكل في إحضار العينة يوم سحب البويضات للزوجة وإن كانت إجابته بوجود أي مشاكل في إحضار العينة أو احتمالية وجودها يتم إحضار عينة قبل يوم السحب وتجميدها احتياطيا، أما فى حال لم يكن لديه حيوانات منوية فى العينة فيتم عرضه على طبيب ذكورة متخصص لفحصه وأخذ عينة من الخصية للاطمئنان هل يوجد حيوانات منوية داخل الخصية أم  لا.
 
وأضاف الشاذلى، أنه إذا كان هناك حيوانات منوية بعد فحص عينة الخصية فيتم تجميدها وحفظها لحين يوم سحب البويضات، وعلى الجانب الآخر تخضع الزوجة لإجراء تحاليل هرمونات وسونار ومخزون بويضات، لافتا إلى أن يوم عملية السحب يحضر الزوج العينة داخل المركز للتأكد من أنها تخصه  وكذلك في أي عينة يتم تجميدها للاستخدام في الحقن المجهري ثم يتم فحصها واختيار  الطريقة المناسبة لتحضيرها، بحيث يتم فصل أكفأ الحيوانات المنوية في العينة لحين الوصول لمرحلة الانتقاء والحقن.                        
 
التحضير-لسحب-البويضات
التحضير لسحب البويضات

مرحلة سحب البويضات

 
فيما أوضح الشاذلى، أن مرحلة سحب البويضات عند النساء تكون عبارة عن عملية، لسحبها من داخل المبيض بإبرة مخصصة لذلك، وأخذها فى أسطوانة محفوظة فى درجة حرارة 37 مئوية، وفحصها داخل المعمل لبيان إذا كانت تحتوى على بويضات أم لا.
 
البحث-عن-البويضات
البحث عن البويضات
 
وأشار الشاذلى إلى أنه يتم أخذ البويضة إن وجدت داخل العينة التى تم سحبها من المبيض ثم التخلص من السائل المحيط بها وغسلها من أى بقايا دم أو شوائب مع حفظها، وتكرار القيام بهذه المرحلة مع كل عينة يتم سحبها عن طريق طبيب النساء داخل غرفة العمليات التى تكون موصولة بالمعمل من خلال نافذة لتبادل العينات وفحصها، ويكون هذا الإجراء تحت مخدر كامل للحالة على أن يستمر لمدة تتراوح من 20 إلى 40 دقيقة  تقريبا لحين الانتهاء من سحب كل البويضات.

تقشير-البويضة-وتنظيفها
تقشير البويضة وتنظيفها
 

مرحلة تقشير البويضات

 
تابع الشاذلى، أنه يحدث معالجة للبويضة من خلال تقشيرها وتنظيفها، حتى يتم إزالة طبقة الخلايا المحيطة بالبويضة وهذه أول مرحلة بعد سحب البويضات، وهى عبارة عن جزئين وهو الكيميائى و الميكانيكى، الكيميائي يكون  من خلال أنزيم يعالج جزءا كبيرا من هذه الخلايا  ثم التقشير الميكانيكي، ثم وضعها فى الحضانة وصولا لمرحلة الحقن.
 
حقن-الحيوان-المنوى-فى-البويضة-تحت-التليسكوب
حقن الحيوان المنوى فى البويضة تحت التليسكوب
 

الحقن .. مرحلة بعد معالجة العينات 

 
قالت الدكتورة إيمان أنور حسن، مدرس علم الأجنة بوحدة الإخصاب المساعد بجامعة الأزهر ومدير معمل الأجنة، إنه تبدأ مرحلة الحقن بعمل انتقاء لأفضل الحيوانات المنوية الموجودة لدى الزوج، وذلك عن طريق بعض المعالجات لتقوية الحيوان المنوى من خلال تغذيته وإضافة بعض المساعدات لزيادة الحركة وبعدها يتم تنقية أفضل الحيوانات الموجودة في العينة، ثم تلقيح البويضات التى تمت معالجتها وتنظيفها جيدا والتأكد أنها ناضجة.
 
وأضافت أنور ، أنه يتم إيقاف حركة الحيوان المنوى قبل عملية الحقن حتى لا يتضرر بداخل البويضة، ويختلف التعامل مع البويضات عن الحيوانات المنوية فى درجات المعالجة، لأن جودة البويضات غير مسئول عنها أخصائيو المعمل لأن عددها محدود بخلاف الحيوانات المنوية، وتوجد بويضات غير ناضجة وأخرى أقل جودة وأيضا غير صالحة تماما للحقن لذلك يتم فصل الجيد من غير الجيد، ولكن الأخصائى متحكم  أكثر فى الانتقاء من الحيوان المنوى ومعالجة جودته على الرغم من نسب التشوهات التى قد تصل إلى 100% أحيانا.
 
الحيوانات-المنوية-تحت-التليسكوب
الحيوانات المنوية تحت الميكروسكوب
 
وأشارت أنور إلى أن الحيوان المنوى يكون مشوها فى أحد أجزائه فهو مكون من رأس وعنق وذيل ، ويمكن أن يكون جزءا منها مشوها، والتشوه فى الذيل يكون أقل خطورة ولكن الرأس يكون الأسوأ لأنه يحتوى على النواة التي تحتوي على الـDNA ، ويجب أن يتوفر للحيوانات المنوية درجة حرارة معينة قريبة للطبيعية، وأخذ الحيوان المنوى بالحقنة ثم اختراق الغشاء الخارجى للبويضة لوضعه بداخلها.

حقنة-زرع-الجنين
حقنة زرع الجنين
 

مرحلة زرع الأجنة

 
من جانبه، أكد دكتور عماد الشاذلي، أن زراعة الأجنة تكون بعد الحقن بفترة تتراوح ما بين ثلاث أيام إلى خمسة أيام بعد انتقاء الأفضل من بينها، وذلك عن طريق قسطرة مخصصة لذلك من المعمل إلى غرفة العمليات، إذ يتم زرعها فى رحم المرأة، وهذا الإجراء يكون دون مخدر فى أغلب الحالات  لأنه يأخذ خمس دقائق تقريبا.
 
حافظة-تجميد-الاجنة
حافظة تجميد الأجنة
 

مرحلة حفظ الأجنة

 
وأوضح الشاذلى، أن تجميد الأجنة الزائدة عن حاجة الزوجين يتم باستخدام" kits " حافظة محضرة خصيصا لذلك ويتم حفظها فى Tank وتكون درجة حرارته ( - 196 ) درجة مئوية، وتظل موجودة إلى أن يحتاجها المريض مرة أخرى، حيث تحتوى هذه الحافظة على أرقام منقسمة مخصصة لكل عينة وبياناتها الكاملة بحيث لا يكون هناك أى مجال للخلط بين العينات.
 
تجميد-الأجنة
تجميد الأجنة
 

عوامل أساسية يجب الالتزام بها داخل معمل الأجنة

 
وهنا قدمت د إيمان انور بعض العوامل التى يجب الانتباه لها داخل المعمل وهى:
 
- نظافة المعمل مهمة جدا لأنه يتم التعامل مع مواد من داخل الجسم وإخراجها ثم الحقن وكل ذلك يجب أن لا يتعرض لأى تلوث أو عدوى ويجب التحكم فى الجودة خلال العمل من مراعاة كل الجوانب القانونية والطبية فى كل شىء.
 
- يجب أن تكون نسبة الخطأ صفر فإن إمكانية حدوث أى شىء غير محسوب غير واردة إطلاقا.
 
- لأخذ خطوات الأمان يجب ألا تؤخذ خطوة إلا بعد التأكد من ملف الحالة اسم الزوجة والزوج والبيانات الأساسية فى كل مرحلة مع مراجعتها أكثر من مرة.
 
صحفية-اليوم-السابع-مع-أخصائى-معمل-الأجنة
صحفية اليوم السابع مع أخصائيى معمل الأجنة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة