وزير الكهرباء يلتقى رئيس "جلوبال الصينية" لبحث سبل التعاون بين البلدين

الأحد، 09 أبريل 2017 01:04 م
وزير الكهرباء يلتقى رئيس "جلوبال الصينية" لبحث سبل التعاون بين البلدين الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Liu Zhenyaرئيس منظمة جلوبال الصينية والوفد المرافق لها لبحث سبل التعاون بين البلدين.

وأضاف شاكر، فى بيان له اليوم، أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير كل الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع وذلك من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية الذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى.

وأشار شاكر، إلى التعاون المستقبلى مع الشركات الصينية، من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلاً عن محطات تعمل بالفحم النظيف، مشيراً أننا نعمل على زيادة حجم التعاون بين البلدين

وأشار شاكر إلى  أن ما تمتلكه مصر من قدرات فى الطاقات المتجددة موضحاً أن الحكومة قد أعلنت عن تعريفة التغذية FIT لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بأسعار جاذبة، وفى المرحلة الأولى نجح عدد محدود من الشركات فى إستيفاء الضمانة المالية فى الوقت المحدد، وفى أكتوبر 2016 تم البدء فى المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية.

هذا بالإضافة إلى خطة القطاع التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة فى مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

كما أشار شاكر إلى مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركةAfrica International Euro  القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، حيث يهدف المشروع إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وأضاف الوزير أن مصر تتطلع لانجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية وبعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأوضح شاكر أنه تم منذ أيام قليلة خلال إجتماعات المجلس الوزارى العربى للكهرباء بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية توقيع تفاهم مذكرة لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء بين الدول العربية، مما سيؤدى إلى تعزيز دور مصر للربط بين إفريقيا وآسيا وأوروبا.  










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة