أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد آخر حوار أجرته الراحلة أبلة فضيلة مع "تليفزيون اليوم السابع"

الخميس، 23 مارس 2023 10:04 ص
شاهد آخر حوار أجرته الراحلة أبلة فضيلة مع "تليفزيون اليوم السابع" أبلة فضيلة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلت عن عالمنا اليوم الإعلامية الكبيرة فضيلة توفيق المعروفة بـ"أبلة فضيلة"، والتى تعتبر إحدى أيقونات ذكريات الطفولة للأجيال الماضية، والتى ظل صوتها مرتبطا بأذهان أجيال كثيرة، وقد ولدت فى 4 أبريل 1929، واشتهرت بحكاياتها خلال فترة السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضى وذلك عن طريق أشهر برنامج للأطفال بالإذاعة المصرية، فى الوطن العربى.

وتميزت بصوتها الرقيق وأدائها البسيط الذى استطاع أن يصل لقلوب الكثير من الأطفال والكبار الذين كانوا يحرصون على الاستماع لها، وكانت تهدف حكاياتها على مساعدة الآباء على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية لدى أبنائهم، ومنذ ذلك الوقت أرتبطت "أبلة فضيلة" بكل أسرة وأصبح برنامجها الإذاعى من أشهر برامج أطفال.

لا أحد ينسى مقدمة برنامجها الشهيرة التى تبدأ بـ"يا ولاد يا ولاد تعالوا معانا عشان نسمع أبلة فضيلة"، والتى بدأت مشوارها الإذاعى كمذيعة ربط، عام 1953، ويقال إنها في أحد أيام عملها قابلت الإذاعى الكبير محمد محمود شعبان، والشهير بـ"بابا شارو"، فقالت له: "أتمنى أن أعمل كمقدمة برامج للأطفال، فأجابها بابا شارو، أنه هو من يتولى العمل على هذا الملف الإذاعى وحده".

وبدأت الإعلامية الراحلة بتقديم النشرة الإخبارية بالإذاعة، وفى عام 1959، تحقق حلمها بالعمل على أشهر برنامج للأطفال، والوطن العربى، وهو ما عرف بـ"غنوة وحدوتة"، ومن أشهر حكايتها للأطفال، "كوب اللبن"، "بنت الفلاحة"، "الكتكوت الصغير"، "أرنب وتعلب"، "المقشة الصغيرة"، "أبيض وأسود"، "شغل بابا"، "كراسة الرسم"، "القطة مشمشة".

وبعد رحيلها اليوم عن عمر ناهز 93 عاما، بكندا، نستعرض فى هذا التقرير، آخر حوار أجرته الراحلة مع الزميلة منة الله حمدى، خلال تليفزيون "اليوم السابع".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة