أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد قليل.. "نجيب محفوظ.. المواجهة" وثائقي من إنتاج تليفزيون "اليوم السابع"

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 07:24 م
بعد قليل.. "نجيب محفوظ.. المواجهة" وثائقي من إنتاج تليفزيون "اليوم السابع" نجيب محفوظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في إطار خطة الأفلام الوثائقية التي أطلقتها مؤسسة اليوم السابع مؤخرا لتوثيق العديد من القضايا في مختلف المجالات، يعرض تليفزيون "اليوم السابع"  بعد قليل فيلما وثائقيا من إنتاج وحدة الوثائقيات بالمؤسسة، تحت عنوان "نجيب محفوظ.. المواجهة" بمناسبة الذكرى السادسة عشرة على رحيل صاحب نوبل في الآداب لعام 1988، يتحدث فيه عدد من أصدقائه والمقربين منه.
 
ويتناول الفيلم عبر عدد من الكتاب والمثقفين المقربين من الأديب العالمي نجيب محفوظ، الإجابة ما قدمه البعض من طرح خلال السنوات الأخيرة، حول "هل كان نجيب محفوظ ضعيفا"، ويتطرق الفيلم للحديث حول، كيف وصل للقمة؟، ويتحدث أيضا عن أزمات كبرى في حياة صاحب نوبل والاتهامات التي وجهت إليه بالتكفير والتطبيع التي ظلت تطارده حتى بعد رحيله، ويقدم الفيلم إجابة عن أسئلة مثل: هل كان نجيب محفوظ يحزنه النقد؟، وكيف كان مناضلا من أجل المجد؟
 
وتحدث خلال الفيلم، الناقد الدكتور حسين حمودة أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة ورئيس تحرير مجلة فصول الأدبية، والكاتب الدكتور محمود الشنواني، والكاتب الصحفي محمد شعير، فضلا عن تسجيل صوتي خاص من ابنة الأديب العالمي نجيب محفوظ "أم كلثوم" تعلق فيها على الادعاءات التي تعرض لها والدها بعد رحيله.
 
يشار إلى أن الأديب العالمي نجيب محفوظ، رحل عن عالمنا في الثلاثين من أغسطس عام 2006، عن عمر يناهز 94 عاما، تاركا إرثا ثقافيا وإبداعيا كبيرا، حيث عدت أعمال الروائية تأريخيا وتوثيقا لمدينة القاهرة في زمن الستينات والسبعينيات.
 
 
a1ed9e27-67a6-4fe0-a636-d4ac1cf685d9
 
cc1da7be-8271-4e41-ba3b-c1cea774c84f
 
حسين حمودة
حسين حمودة

محمد شعير
محمد شعير

محمود الشنوانى
محمود الشنوانى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة