أكرم القصاص - علا الشافعي

سامى مغاورى: قدمت 104 مسرحيات وعشقى للمسرح لم ينته

الخميس، 30 سبتمبر 2021 09:46 م
سامى مغاورى: قدمت 104 مسرحيات وعشقى للمسرح لم ينته سامي مغاوري
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقامت إدارة المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته الرابعة عشر ندوة تكريم، اليوم، الخميس، للفنان سامى مغاورى فى إطار تكريمه فى الدورة الحالية المستمرة حتى ٩ أكتوبر المقبل، وأدار الندوة رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل، وقدم الفنان سامى مغاورى مؤكدا أنه تربطهما علاقة صداقة قوية جدا، معربا عن سعادته بتكريم المهرجان له هذا العام.

وأكد الفنان سامى مغاورى سعادته بالتكريم من المهرجان القومى للمسرح المصرى برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، وأشار إلى أنه بدأ فى مجال التمثيل وعمره 7 سنوات فى الإذاعة، حيث اكتشفه خاله المخرج والفنان أحمد زكى وقدمه فى مسلسل إذاعى، ثم شارك فى أكثر من عمل إذاعى ومسرحى، وجاءت عليه فترة ابتعد فيها عن التمثيل وانعدمت رغبته فى الاستمرار فى هذا المجال.

وأضاف مغاورى: "عندما ذهبت إلى الجامعة كنت قد نسيت التمثيل، ووجدت إعلانا فى الجامعة عن الراغبين فى الانضمام إلى فريق التمثيل فى الجامعة، وبعد أن كنت رافضا العودة للتمثيل، ولكن الفضول تمكن منى وتقدمت بالفعل إلى فريق التمثيل، وما شجعنى أكثر هى مسرحية (ملحمة الوداع) عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وهذا ما شجعنى على الوقوف على المسرح من جديد وهو العمل الجماعى بهذه الملحمة، ثم بعد ذلك شاركت فى مسرحية (إمبراطورية ميم)، وتوالت الأعمال بعد ذلك على مسرح الجامعة وعندما مثلت (الغول) بمسرح الجامعة فى نفس التوقيت كنت أقدم عروضا بمسرح الطليعة لنصوص عالمية وعربية".

وأضاف الفنان سامى مغاوري: "الجيل القديم تكون فى وجدانه الفن من خلال السينما الصيفى، كنّا نشاهدها من شرفة منازلنا، وأيضا كنّا نجتمع حول وسيلة إعلامية واحدة وهى الراديو".

وتابع مغاوري: "مرحلة الجامعة كانت عنصرا أساسيا فى تكوين شخصيتى فى التمثيل، وظللت فى الجامعة 10 سنوات، وكنت أقدم بالتوازى فى تلك الفترة مسرحيات فى منتخب الجامعة ومسرح الطليعة".

وعن احترافه العمل فى التليفزيون قال: "مسرحية (دقة زار) قدمتها على مسرح الطليعة مع محسن حلمى، وهى التى نقلتنى من المسرح للتلفزيون، وشاركت فى أول مسلسل مع المخرج محمد فاضل بعنوان (وقال البحر)، وقدمت فيه 13 حلقة. ثم بعد ذلك قمت بعمل مسلسلات وافلام سينما مع السيناريست وحيد حامد والمخرج سمير سيف فكنت دائما أشارك فى أعمالهما، وخلال كل ذلك المسرح كان فى قلبى دائما لم تنقطع صلتى بالمسرح وقدمت نحو ما يقرب من 104 عروض مسرحية، ولو أن العمل فى المسرح يوفر لنا ماديا ما يجعلنا نمارس حياتنا ويكفى التزاماتنا ماديا وكنت لا أعمل إلا فى المسرح، مضيفا أن المخرجين سمير العصفورى ومحسن حلمى وحسن عبد السلام وعصام السيد هم المخرجين الذين كانوا يمنحوه الفرصة للارتجال، مؤكدا أنه يرتجل من خلال الشخصية التى يقدمه دون الخروج عن النص أو إفساد العمل".

وعن عمله فى الدوبلاج قال الفنان سامى مغاوري: "بدأت علاقتى بالدوبلاج من بداية عملى فى الإذاعة وأنا طفل، وفى فترة حرب ٦٧، منعت الافلام الأمريكية من العرض فى مصر، وبدأوا فى تلك الفترة بعرض أفلام روسية، ولكنها لم تلق أى اقبال من الجمهور بسبب اللغة، ومن هنا جاءت فكرة ترجمة تلك الأفلام وعمل دوبلاج لها بأصوات مصرية، واستعانوا بالعديد من الممثلين المعروفين وأنا كنت معاهم، ومن هنا أصبحت عندى فكرة عن الدوبلاج، وبعد سنوات أرسل لى المخرج عصام السيد للعمل معه فى فيلم مدبلج (١٠١ كلب)، وقدمت دوبلاج شخصية شلبى بفيلم "شركة المرعبين المحدودة" والناس عرفتنى بهذه الشخصية، وكانت الأطفال تنادينى فى الشارع باسم عمو شلبى.

وفى نهاية الندوة، قام الفنان سامى مغاورى بتوقيع كتاب "سامى مغاورى.. العازف على أوتار الكوميديا"، الذى أصدره المهرجان بمناسبة تكريمه وهو من تأليف د. محمد زعيمة.

 
سامي مغاوري  قدمت ١٠٤ مسرحية ..وعشقي للمسرح لم ينته (1)
سامي مغاوري خلال الندوة
 

سامي مغاوري  قدمت ١٠٤ مسرحية ..وعشقي للمسرح لم ينته (2)
سامي مغاوري

 

سامي مغاوري  قدمت ١٠٤ مسرحية ..وعشقي للمسرح لم ينته (3)
الفنان سامي مغاوري 

سامي مغاوري  قدمت ١٠٤ مسرحية ..وعشقي للمسرح لم ينته (4)
خلال الندوة
 

سامي مغاوري  قدمت ١٠٤ مسرحية ..وعشقي للمسرح لم ينته (5)
سامي مغاوري يوقع كتاب "سامى مغاورى.. العازف على أوتار الكوميديا"
 

سامي مغاوري  قدمت ١٠٤ مسرحية ..وعشقي للمسرح لم ينته (6)
خلال الندوة

سامي مغاوري  قدمت ١٠٤ مسرحية ..وعشقي للمسرح لم ينته (7)
توقيع سامي مغاوري

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة