أكرم القصاص - علا الشافعي

إحصائيات السوبر الإفريقى.. هيمنة مصرية بـ10 ألقاب مقابل 4 مغربية والأهلى "البريمو"

الأربعاء، 26 مايو 2021 04:30 م
إحصائيات السوبر الإفريقى.. هيمنة مصرية بـ10 ألقاب مقابل 4 مغربية والأهلى "البريمو" الأهلى بطل السوبر الأفريقي 2014
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الشروق القطرية تقريرا مطولا عن أبرز أرقام وإحصائيات بطولة كأس السوبر الأفريقي قبل المواجهة المرتقبة بين الأهلي ونهضة بركان المغربي بعد غد الجمعة فى الدوحة على استاد جاسم بن حمد بنادي السد.

وقالت الصحيفة القطرية إن بطولة السوبر الإفريقي تعتبر من أهم البطولات القارية على مستوى الكرة والقارة الأفريقية منذ انطلاق أول نسخة للبطولة عام 1993 واعتماد البطولة رسميا من خلال مواجهة بطل دوري الأبطال للفائز بكأس الكونفدرالية وذلك قبل إنطلاق النسخة 29 من المسابقة القارية بعدما أقيمت 28 نسخة وكان وقتها بطل دوري الأبطال هو من يستقبل على أرضه وملعبه الفائز بكأس الكونفدرالية.

وأضافت: "لأسباب تسويقية للبطولة تم تنظيم السوبر الأفريقي في آخر 3 نسخ بالدوحة في سابقة من نوعها للكرة الأفريقية".

وإستعرضت الصحيفة أبرز معلومات بطولة السوبر الأفريقي والتي جاءت كالتالي:

السوبر الإفريقي .. النهائي 29
 

1-يعتبر النهائي المرتقب بين الأهلي المصري ونهضة بركان المغربي هو التاسع والعشرين في تاريخ البطولة القارية التي انطلقت عام 1993، بأول نهائي جمع بين أفريكا سبورتس الإيفواري والوداد المغربي وكان اللقب الأول من نصيب النادي الإيفواري الذي حسم النهائي لصالحه بركلات الترجيح بعدما انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي (2-2)، لتتواصل المنافسات من يومها لحد الساعة.

 السوبر الإفريقي.. فرق بلا ألقاب

2-هناك 9 أندية عربية وأفريقية سبق لها خوض نهائي كأس السوبر ولكنها لم تكن محظوظة في الفوز وحمل اللقب القاري واكتفت بالوصافة على مدار مشاركتها وهي: فريق الصفاقسي التونسي وموتيبا بيمبي الكونغولي وشبيبة القبائل الجزائري والمقاولون المصري وكايزر تشيفز الجنوب أفريقي والجيش الملكي المغربي والملعب المالي والفتح الرباطي المغربي وليوباردز الكونغولي، وكل هذه الفرق اكتفت بالوصافة لا غير ولم يسبق لها التتويج.

السوبر الإفريقي..نهضة بركان فى أول نهائي
 

3- يخوض فريق نهضة بركان المغربي اول نهائي ببطولة كأس السوبر الأفريقي في تاريخه وتاريخ البطولة العريق، بعدما فاز بكأس الكونفدرالية في اللقاء النهائي على نادي بيراميدز المصري، ويسعى النادي المغربي لتحقيق المفاجأة وحصد أول ألقابه بالسوبر الأفريقي ولو أن المهمة لن تكون سهلة على الإطلاق أمام نادي الأهلي المصري ولكن كل شيء ممكن في كرة القدم.

سجل الفائزين بالسوبر الإفريقي
سجل الفائزين بالسوبر الإفريقي

 

السوبر الإفريقي.. اللقب السابع ينادي الأهلي
 

4- خسر الأهلي المصري لقب السوبر الأفريقي على مرتين عام 1994 ضد الزمالك المصري بهدف لصفر، وفي عام 2015 ضد وفاق سطيف الجزائري بضربات الترجيح، ويبدو أن طموح الكتيبة الحمراء كبير من اجل الوصول للقب السابع في تاريخ النادي ولكن ذلك يمر عبر تجاوز فريق نهضة بركان المغربي الذي يطمح هو الاخر للمفاجأة والإطاحة بعميد القارة الأفريقية والعودة باللقب إلى المغرب.

السوبر الإفريقي.. مواجهات الأندية المصرية والمغربية
 

5-تواجهت الأندية المصرية والمغربية في ثلاث مناسبات ببطولة السوبر الأفريقي، وجاء اللقاء الأول بين فريقي الزمالك والوداد المغربي عام 2003 بمصر وتمكن الزمالك من هزيمة الوداد بنتيجة (3-1)، بينما جمع اللقاء الثاني بين الأهلي المصري والجيش الملكي المغربي عام 2006، وفاز الأهلي بضربات الترجيح بعدما انتهت المباراة بنتيجة (0-0)، وسيكون لقاء نهضة بركان والأهلي المصري هو ثالث مواجهة.

السوبر الإفريقي .. عدد مرات تتويج المغاربة
 

6-توجت الأندية المغربية بـ 4 ألقاب كأس سوبر أفريقي موزعة على ثلاثة أندية، وهي الرجاء والوداد والمغرب الفاسي، وسبق للرجاء المغربي ان توج باللقب مرتين عامي 2000 و2019 على حساب أفريكا سبورتس والترجي التونسي، بينما فاز الوداد بلقب وحيد عام 2018، والفاسي المغربي عام 2012، ويسعى فريق نهضة بركان للتتويج وكتابة اسمه في السجل الذهبي للبطولة القارية.

السوبر الإفريقي .. اللقب الأول يداعب نهضة بركان
 

7- يتمنى عشاق فريق نهضة بركان المغربي ان يحقق فريقهم السوبر الأفريقي ضد الأهلي والوصول للقب الخامس للكرة المغربية على مستوى هذه البطولة القارية، وكذلك لكسر هيمنة الأندية المصرية على البطولة القارية بصفة عامة وعلى الأندية المغربية بصفة خاصة، ولكن المأمورية لن تكون سهلة امام بطل أفريقيا الذي يسعى هو الاخر للفوز وتفادي مفاجآت النادي المغربي في الداربي.

السوبر الإفريقي.. الأهلي البريمو
 

8- يحتل بطل أفريقيا نادي الأهلي المصري صدارة السجل الذهبي لبطولة كأس السوبر حيث حقق البطولة 6 مرات في تاريخه سنوات:2002و2006و2007 و2009 و2013 و2014، وفاز على كل من: كايزر تشفيز الجنوب الأفريقي والجيش الملكي والنجم الساحلي والصفاقسي التونسي على مرتين وليوباردز الكونغولي ويسعى بطل القارة الأفريقية لمواصلة هيمنته وسيطرته على هذه البطولة من خلال الفوز على فريق نهضة بركان والوصول للقب السابع ومواصلة تصدره للسجل الذهبي للبطولة.

9-خاض الأهلي المصري 8 نهائيات سابقة ببطولة السوبر الأفريقي سنوات:1994 و2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014 و2015، ووفق في إحراز اللقب في 6 مناسبات وفشل في مرتين ضد فريقين عربيين هما الزمالك المصري منافسه وغريمه التقليدي، وامام وفاق سطيف في داربي مغاربي والذي حسمت ركلات الترجيح نتيجته لصالح الوفاق السطايفي وقتها على ملعب مدينة البليدة بالجزائر.

​السوبر الإفريقي .. سيطرة مصرية
 

10-تمتلك الأندية المصرية العدد الأكبر من التتويجات ببطولة السوبر الأفريقي برصيد 10 ألقاب مقسمة بين الأهلي المصري والزمالك، حيث حصد بطل القارة الأفريقية 6 القاب، بينما حصل الزمالك على 4 القاب، وهو ما يؤكد المنافسة الكبيرة للأندية المصرية على مستوى القارة الأفريقية، كما يسعى نادي الأهلي للتتويج باللقب السابع في تاريخه عندما يواجه فريق نهضة بركان المغربي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة