أكرم القصاص - علا الشافعي

احتمالات تأجيل الامتحانات.. شكل الامتحان.. هل نلجأ للأبحاث؟ فى تليفزيون اليوم السابع

السبت، 06 فبراير 2021 07:00 م
احتمالات تأجيل الامتحانات.. شكل الامتحان.. هل نلجأ للأبحاث؟ فى تليفزيون اليوم السابع تغطية تلفزيون اليوم السابع
كتبت ــ هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية حول الأسئلة الشائعة للطلاب وأولياء الأمور حول امتحانات الفصل الدراسى الأول وعودة الدراسة بعد الإجازة ، وطرحت التغطية التي قدمتها شروق وجدى وأعدتها هدى أبو بكر ، 7 أسئلة هامة حول الامتحانات، وكان السؤال الأول حول، هل سيتم تأجيل أو إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول؟، وكانت الإجابة أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي،  حسم هذا الموضوع، وأكد أن الامتحانات ستعقد بعد انتهاء أجازة منتصف العام، وشدد على أنه لن يتم تأجيل امتحانات الترم الأول، وان الوزارة ستعلن كافة التفاصيل قبل انتهاء أجازة نصف العام.

هل سيتم تأجيل الامتحانات
هل سيتم تأجيل الامتحانات

 

وجاء بالسؤال الثانى، ما هو موعد عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول؟ ، والإجابة أنه حتى الآن لا يوجد مواعيد بعينها تم تحديدها لامتحانات الفصل الدراسي الأول ، لكن الدكتور طارق شوقي قال إن الوزارة ستعلن كافة تفاصيل استكمال العام الدراسي والامتحانات بتفاصيلها يوم الأحد 14 فبراير 2021 وقال أيضا في تصريحات سابقة ليه ، ان كل ما يكتب قبل هذا الموعد هو اجتهادات أو اشاعات أو بلبلة لا علاقة لنا بها من قريب أو بعيد.

تغطية الامتحانات
تغطية الامتحانات

 

أما السؤال الثالث، لماذا الإصرار على عقد الامتحانات؟، وكانت الإجابة هي ان وزير التعليم قال إنه لابد أن يكون هناك عملية تقييم للطلاب عن مناهج الفصل الدراسي الأول بأي وسيلة، وان الامتحانات هي أقرب آلية لتقييم الطلاب في صفوف النقل والشهادة الإعدادية.

لماذا الإصرار على الامتحانات
لماذا الإصرار على الامتحانات

والسؤال الربع حول ما هي طرق وآليات تقييم طلاب النقل عن الفصل الدراسي الأول؟، والإجابة ، هي ان طلاب المرحلة الثانوية أولى وثانية ثانوى ، يؤدون امتحان الترم الأول إلكترونيا على التابلت سواء من المدرسة أو المنزل، وبالنسبة طلاب النقل من رابعة ابتدائي وحتى ثالثة إعدادى ، سيتم عمل امتحانات تحريرية  لهم،  بعد انتهاء إجازة نصف العام 20 فبراير الجارى. والطلاب من مرحلة رياض الأطفال ومن أولى ابتدائي وحتى تالتة ابتدائي ، لن يمتحنوا لكن سيتم التقييم من خلال قياس مهارات فردية وجماعية، وسوف يتسلم ولى الأمر تقرير مفصل عن مستوى ابنه.

والسؤال الخامس ماذا عن الثانوية العامة؟ ، والإجابة ، انه وفق تصريحات الوزير ستعقد الكترونيا ، لكن التفاصيل لم تعلن بعد، وتواصل الوزارة استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة، التى ستعقد فى يونيو المقبل ، وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة لليوم السابع، أن امتحانات الثانوية العامة ستعقد فى المدارس بشكل إلكترونى، وشددت المصادر على أنه لا مجال لعقدها فى أى مكان أخر بخلاف المدرسة.

أما السؤال السادس، حول ما هي الإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها خلال عقد الامتحانات؟ الإجابة ، هي ان مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قالت إن لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول ستعقد بعد 20 فبراير بعد انتهاء الاجازة وانه سيتم فيها مراعاة التباعد بين الطلاب داخل اللجان ، بحيث لا يزيد عدد الطلبة عن 20 طالبا، وقالت المصادر أن المسموح به 14 طالب ولكن فى حالة وجود اتساع فى المساحة ممكن تصل الأعداد إلى 20 فى الفصل أو اللجنة الفرعية.

الإجراءات الاحترازية فى الامتحانات - تغطية
الإجراءات الاحترازية فى الامتحانات - تغطية

 

والسؤال السابع والأخير، ما هي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة استعدادا لعقد الامتحانات؟

والإجابة ، ان الوزارة تستعد للامتحانات ، ووفق المصادر ، فقد طالبت المديريات بالانتهاء من تسجيل ومراجعة وتدقيق البيانات الخاصة بتجهيز البنية التكنولوجية بالمدارس ، وقالت المصادر إن المديريات بدأت في الاستعداد الإداري للامتحانات من تجهيز كشوف المراقبين والعمل بالكنترول ، وأنها فى انتظار القرار النهائي للوزارة والذى سيتم إعلانه يوم 14 فبراير الجارى بشأن مواعيد الامتحانات، والجداول، والطرق اللى سيتم بها تقييم الطلاب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة