أكرم القصاص - علا الشافعي

لو بتشوف نفس الحلم أكثر من مرة اعرف تفسيره نفسيا.. من الغرق للامتحانات

الأحد، 15 نوفمبر 2020 10:00 م
لو بتشوف نفس الحلم أكثر من مرة اعرف تفسيره نفسيا.. من الغرق للامتحانات الحلم بالغرق
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يرى شخص ما، حلم مزعج يتكرر بنفس السيناريو والأشخاص، والذى يستيقظ منه وهو يشعر بالقلق والتوتر، فيبدأ البحث عن تفسيراته على مواقع الإنترنت والكتب المعنية بتفسير الأحلام، وفى هذا التقرير، نتعرف على الأسباب المختلفة لرؤية نفس الحلم، وفقاً لما أشار إليه تقرير منشور بموقع " healthline ".

أسباب تكرار نفس الحلم
 

توجد بعض الأحلام الأكثر شيوعاً بين الناس مثل حلم الطيران والهبوط ومطاردة أحد الأشخاص أو مهاجمته، والتعثر والمحاصرة فى مكان ما، والعودة للمدرسة أو إجراء الإمتحان، أو فقدان الأسنان، وغيرها من الأحلام المتكررة والتى تبدأ أحياناً فى فترة الطفولة وقد يتغير بعض السيناريو مع الكبر و تغير نظرة الشخص للعالم .

ولم يعثر البحث العلمي على أي دليل يشير إلى أن الأحلام المتكررة لها أي معنى عميق أو مهم بخلاف إنها قد تكشف عن شعور الشخص بالتوتر والقلق تجاه شىء ما، حيث يعتقد الخبراء أن الأحلام المتكررة تعكس بشكل عام الموضوعات المهمة في حياة الإنسان مثل شىء ما لا يستطيع الحصول عليه، أو مشاكل من الماضى لم يستطيع إيجاد حلول لها.

وقد يحلم البعض بنسيان ورقة الإمتحان أو عدم استطاعته الإجابة على الأسئلة، رغم إنه فى الحقيقة متخرج من الجامعة منذ سنوات، وقد يشير هذا الحلم إلى رغبة الشخص فى النجاح ويخشى من الفشل فى أمر ما، وقد يتكرر هذا الحلم معه خاصة عند اقتراب موعد مقابلة عمل أو موعد آخر يحدد مستقبله.

وأشارت أبحاث علمية أجريت فى عام 2017 ، إلى أن الأحلام السلبية المتكررة، مرتبطة بالاحتياجات النفسية التي لم تحقق حتى الآن، مثل الحاجة للاستقلال والشعور بالحب ورعاية الآخرين، أو الحاجة لوجود هدف لتحقيقه.

تفسير الحلم المتكرر بالغرق
 

وقد تشير الأحلام المتكررة إلى مشاكل وقعت فى الماضى ومازالت قائمة أو لها أثر فى حياة الإنسان، مثل التعرض لكارثة أو مشاكل عائلية أو التعرض للإساءة من أحد الأشخاص، مما ترك أثر سلبى فى نفس الشخص، لذلك قد يحلم الإنسان بالغرق أو الوقوع أو عدم القدرة على الركض لشعوره بالعجز عن إيجاد حل لمشكلته .

الحلم بالوقوع من مكان مرتفع
الحلم بالوقوع من مكان مرتفع

 

تفسير تكرار الحلم بالفشل فى الإمتحان
 

وقد تعكس الأحلام المتكررة أيضًا المزيد من الصراعات الداخلية اليومية، مثل شعور الإنسان بعدم قدرته على اتخاذ قرار هام فى حياته المهنية أو الأسرية، لذلك قد يحلم بشكل متكرر بالضياع أو بالفشل فى الإمتحان.

الحلم بإجراء الامتحان
الحلم بإجراء الامتحان

 

تفسير تكرار الحلم بأشخاص يرتدون كمامة
 

قد يحلم أحد الأشخاص بأخرين مرتدين أقنعة أو بدون أفواه أو الحلم بحشرات، وذلك لشعوره بالتوتر والقلق المرتبط بالأحداث الجارية والخوف من الإصابة بفيروس كورونا والاستماع الدائم لأخبار انتشار الفيروس.

كمامة
كمامة

 

علاج الأحلام المتكررة
 

لا يمكن دائمًا التحكم بشكل مباشر في محتوى الحلم، ولكن يمكن علاج مشكلة الحلم المتكرر بطريقة غير مباشرة مثل العمل على التخلص من المشكلة المسببة بشعور الإنسان بالضغط والتوتر فى حياته، وإيجاد طرق مختلفة للتعامل مع القلق والتوتر والعمل على تحسين الحالة النفسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة