أكرم القصاص - علا الشافعي

إنشاء أول محطة فى العالم لتخزين طاقة الرياح فى صورة هواء مضغوط

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 09:00 م
إنشاء أول محطة فى العالم لتخزين طاقة الرياح فى صورة هواء مضغوط طاقة الرياح
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ فريق من المملكة المتحدة بالعمل على أول منشأة فى العالم لتخزين الطاقة فى صورة هواء مضغوط، ووفقًا بى بى سى، ستنقل محطة باستطاعة 50 ميجاواط فائض الطاقة من مزارع الرياح إلى مبانى يخزن فيها الهواء تحت ضغط شديد فى صورة سائلة، وعند الحاجة يسخن الهواء المخزن لاستخدامه فى تشغيل العنفات.

ونقلت بى بى سى عن المبتكر بيتر ديرمان: "تتراوح كفاءة تخزين هذا النظام من 60% إلى 70%، وهى أخفض من البطاريات، لكن توسيع هذا النظام بزيادة حجم الخزانات سهل جدًا ما يجعله خيار أفضل".

وقال: "غنى عن الذكر أن البطاريات أفضل للتخزين قصير الامد، لكنها أكثر تكلفة بكثير عند التخزين طويل الامد، وهنا تكمن فائدة الهواء السائل".

يشبه هذا النظام تجارب سابقة فى دول أخرى، ففى الهند، طور نموذج أولى لتخزين الطاقة برفع كتل ثقيلة وتفريغها بإنزال الكتل.

وقال بيتر: "ستبرز الحاجة مستقبلًا لأشكال مختلفة من تخزين الطاقة، وكلى ثقة بأن الهواء السائل إحداها".

ولم تكن لهذه المحاولة الأولى لإنتاج الطاقة النظيفة، بل ابتكر العلماء توربينًا هوائيًا مصغرًا يسحب الطاقة من النسيم، وذلك من خلال مولد النانو، المصنوع من شريطين بلاستيكيين في أنبوب، يلتقط ويخزن طاقة الرياح لتشغيل الأجهزة الإلكترونية، وإنه مستوحى من توربينات الرياح العملاقة التي تحول الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة، لكنها تقلص المفهوم إلى شيء يمكن ارتداؤه حول المعصم.
 
وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم استخدام المولد النانوي بالفعل لتشغيل مصابيح LED، وفي المستقبل يمكن شحن الأدوات الإلكترونية أثناء التنقل، بما في ذلك الهواتف الذكية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة