أكرم القصاص - علا الشافعي

35 معلومة عن دم الإنسان.. يتكون من الماء وليس له بديل صناعى.. يحتوى على الذهب.. الهيموجلوبين سبب لونه الأحمر.. الخلايا الحمراء تعيش 120 يوما.. الناموس يحب الفصيلة "O".. وهذا هو المكان الوحيد الذى لا يصل إليه

الأربعاء، 13 مارس 2019 06:20 م
35 معلومة عن دم الإنسان.. يتكون من الماء وليس له بديل صناعى.. يحتوى على الذهب.. الهيموجلوبين سبب لونه الأحمر.. الخلايا الحمراء تعيش 120 يوما.. الناموس يحب الفصيلة "O".. وهذا هو المكان الوحيد الذى لا يصل إليه دم الإنسان - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لونه أحمر وتحتاجه للبقاء على قيد الحياة..هذا هو ما نعرفه جميعاً عن الدم، فهو السائل الذي يمنحك الحياة ويقدم الأكسجين إلى خلايا الجسم ويتكون من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء المعلقة في البلازما السائلة، هذا ما نعرفه جميعاً لكن هناك معلومات قد تسمعها لأول مرة عن الدم، على سبيل المثال هل تعلم أن معظم الدم يتكون من الماء؟ وهل تعلم أن الدم يحتوى على الذهب ضمن مكوناته.. فى السطور التالية جمعنا لكم مجموعة من الحقائق المدهشة عن دم الإنسان.

الدم
الدم

1-جسمك يحتوى على 5 لتر من الدم
 

ذكر موقع "thought co" أن جسم الإنسان البالغ يحتوى على حوالي 5 لتر من الدم،  حيث يشكل الدم حوالى 7 إلى 8 في المائة من إجمالي وزن الجسم.

2- الدم يحتوى على الذهب
 

يحتوي الدم البشري على ذرات المعادن بما في ذلك الحديد والكروم والمنجنيز والزنك والرصاص والنحاس، ولكن قد تندهش أيضاً إذا عرفت أن الدم يحتوي على كميات صغيرة من الذهب، حيث يحتوي جسم الإنسان على حوالي 0.2 ملليجرام من الذهب توجد في الغالب في الدم.

]
 

3- اللون الأحمر للدم البشرى بسبب الهيموجلوبين
 

الدم البشرى لونه أحمر بسبب بروتين يسمى الهيموجلوبين يوجد في خلايا الدم الحمراء، وفى حين أن لون الدم المميز هو الأحمر إلا إن هناك ألوان أخرى للدم ، فإن الكائنات الحية الأخرى لديها دماء ذات ألوان مختلفة، حيث تحتوي القشريات والعناكب والأخطبوط وبعض المفصليات على دم أزرق، كما أن بعض أنواع الديدان لها دم أخضر أوبنفسجي. والحشرات ، بما في ذلك الخنافس والفراشات، لديها دم عديم اللون أو شاحب اللون.

4- الرهاب من الدم مرض نفسى يصيب الكثيرون
 

إذا كنت قد تخاف من رؤية الدم فمن المحتمل أن تكون مصاباً بالرهاب من الدم، وهذا المرض النفسى يصيب حوالى 3 إلى 4 % من الناس ويشمل هذا الخوف الخوف من رؤية الدم أو الحقن، والمصاب بهذا الرهاب يصاب بالاغماء وزيادة في معدل ضربات القلب وضغط الدم، توتر العضلات، والتعرق. كجزء من استجابة النظام "العصبي" للجسم العصبي السمبثاوي، لكن الذين يعانون من فوبيا الدم يعانون من أعراض إضافية منها معدل ضربات القلب بشكل مفاجئ.

5- الدم يتكون في الغالب من البلازما

يتكون الدم في جسمك من حوالي 55 % من البلازما ، و 40 % من خلايا الدم الحمراء ، و 4% من الصفائح الدموية ، و 1 % من خلايا الدم البيضاء.

البلازما
البلازما

6-خلايا الدم البيضاء ضرورية للحمل

من المعروف أن خلايا الدم البيضاء مهمة لنظام المناعة الصحي، وهذه الخلايا ضرورية لحدوث الحمل، حيث تساعد في تطوير شبكات الأوعية الدموية في المبيض، وهو أمر حيوي لإنتاج هرمون البروجسترون، الذى يلعب دوراً حاسما في غرس الجنين في الرحم، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء يؤدي إلى انخفاض مستويات البروجسترون وزرع الجنين غير الكافي.

7- خلايا الدم تنشأ من نخاع العظام
 

تنشأ كل خلايا الدم من الخلايا الجذعية المكونة للدم، حيث يتم إنتاج حوالي 95 % من خلايا الدم في الجسم في نخاع العظام،  في البالغين، يتركز معظم نخاع العظم في عظم الصدر وفي عظام العمود الفقري والحوض، كما أن العديد من الأجهزة الأخرى تساعد على تنظيم إنتاج خلايا الدم، وتشمل هذه الأجهزة الكبد والجهاز اللمفاوي مثل الغدد الليمفاوية والطحال والغدة الزعترية.

8-خلايا الدم الحمراء تعيش فى الجسم لمدة 120 يوماً فقط
 

ذكر موقع "Mental floss" أن خلايا الدم البشرية الناضجة لها دورات حياة متفاوتة، حيث إن خلايا الدم الحمراء تدور في الجسم لمدة 120 يوماً ، والصفائح الدموية لمدة 9 أيام ، وتتراوح خلايا الدم البيضاء من عدة ساعات إلى عدة أيام.

9- خلية الدم تستطيع الدوران بجسمك فى أقل من 30 ثانية
 

يمكن لخلية الدم أن تجعل دائرة كاملة من جسمك في أقل من 30 ثانية.

10- الناموس يحب تناول فصيلة الدم O

ذكر موقعCrazy facts أن الناموس يحب فصيلة الدم O، ويستغرق الأمر أكثر من مليون ناموسة في وقت واحد لمص الدم لتصريف الإنسان من من كل الدم به، والناموس من الإناث فقط هو الذى يمص دم الإنسان.

معلومات عن الدم
معلومات عن الدم

11- الدم الذى ينتجه قلبك  طول حياتك يمكن أن يملأ 200 عربة قطار

على مدار حياتك، سيضخ قلبك كمية كافية من الدم لملء مائتي قطار كامل مليئة بالدم، وهذا يعادل حوالي مليون ونصف برميل من الدم يتم إنتاجها من شخص واحد.

12- يتكون الدم من الماء
 

يتكون الدم من سائل أصفر يعرف باسم بلازما الدم، و90 ٪ من بلازما الدم هي ماء.

13-الطفل الرضيع لديه كوب واحد فقط من الدم فى جسمه.

14-تتكون بلازما الدم أيضًا من الهرمونات والجلوكوز والبروتينات والغازات والمغذيات.

15- خلايا الدم الحمراء في الدم فقط هي المسئولة عن حمل الأكسجين لكل الجسم.

16- خلايا الدم الحمراء تتكون من الهيموجلوبين، والهيموجلوبين هو في الواقع بروتين يحتوي على الحديد، الأكسجين يُجمع مع هذا الحديد ويعطي اللون الأحمر المميز لدمنا وكذلك الهيموجلوبين.

17-  خلايا الدم البيضاء هى المسئولة عن جهاز المناعة

ذكر موقع "factslegend" أن خلايا الدم البيضاء مسئولة عن مكافحة الفيروسات والبكتيريا والأمراض المعدية الأخرى كما أنها تحارب الخلايا السرطانية والمواد الأخرى غير المرغوب فيها التي تدخل جسم الإنسان.

18- الصفائح الدموية مسؤولة عن تخثر الدم كلما يحدث النزيف بسبب قطع أو كدمة، و هذا يمنع فقدان الدم غير المرغوب فيه. 

19- الدم ليس مسئولا فقط عن حمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، كما أنه يحمل المواد المغذية لخلايا الجسم، وفي نفس الوقت، فإنه ينقل أيضًا السموم والأشياء غير المرغوب فيها بعيدًا عن الخلايا.

20- لا يمكن تخزين الصفائح الدموية المتبرع بها لأكثر من 5 أيام.

21- يمكن تخزين بلازما الدم المتبرع بها لمدة سنة واحدة في حالة متجمدة.

22- يمكن التبرع بالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء وبلازما الدم بشكل منفصل بدلاً من التبرع بالدم ككل، ويعرف هذا النوع من التبرعات باسم Apheresis.

23- يمكن أن يكون لدى الإنسان قلب صناعي ولكن ليس هناك بديل على الإطلاق عن دم الإنسان، فلا يوجد شيء اسمه دم صناعي.

24- المكان الوحيد الذى لا يمكن العثور فيه على الدم في جسم الإنسان هو قرنية العين، لأن القرنية قادرة على استخراج الأكسجين مباشرة من الهواء.

25- تزداد كمية الدم في الأوعية الدموية الموجودة في الأنف عندما يصاب شخص ما بالبرد، ويحدث ذلك للحفاظ على دفء الأنف، نتيجة لتمدد الأوعية الدموية وزيادة إنتاج المخاط يؤدي ذلك إلى سيلان الأنف.

فصائل الدم
فصائل الدم

26- يموت ما يقرب من 2 مليون من خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان البالغ كل ثانية.

27- يتم إنتاج ما يقرب من 2 مليون خلية دم حمراء في نخاع العظم كل ثانية بحيث يمكن أن تحل محل الخلايا الميتة.

28- نصف لتر من الدم قادر على إنقاذ 3 أشخاص.

29- إذا تبرع شخصاً بالدم كل 56 يوماً (8 أسابيع) ابتداءً من سن 17 حتى سن ال 79 ، يمكنه التبرع بما مجموعه 46.5 جالون من الدم ، وهو ما يعادل 176 لتراً من الدم.

30- خلايا الدم الحمراء تمثل 1/4 من إجمالي الخلايا في جسم الإنسان، حيث إن إجمالي عدد خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان البالغ في أي وقت من الأوقات يتراوح بين 20-30 تريليون، و العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان البالغ يتراوح بين 4000 و 11000. 

31- هناك نوع من أمراض الدم القاتلة والعلاج الوحيد لها هو التبرع بالدم، ويعرف هذا المرض باسم مرض ترسب الأصبغة الدموية hemchromatosis ، وهو في الواقع طفرة جينية حيث يتم امتصاص الكثير من الحديد في الأمعاء مما يسبب تراكم الحديد السمي في الأعضاء.

32- فى اليابان نوع الدم مؤشر على شخصية الشخص، حتى النسخة اليابانية من فيس بوك لديها خيار من نوع "فصيلة الدم".

33- افتتح أول بنك للدم على الإطلاق في شيكاجو بالولايات المتحدة في عام 1936.

34- كان وليام هارفي أول شخص يصف الدورة الدموية في عام 1628.

35- لا يمكن تخزين خلايا الدم الحمراء المتبرع بها لأكثر من 42 يومًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة