أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للرقص.. 12 راقصة مصرية صنعن أسطورة الرقص الشرقى.. شفيقة القبطية أول من وضعت أصوله.. زينات علوى هربت من قسوة والدها لفرقة بديعة مصابنى.. ونعيمة عاكف خالدة رغم الرحيل المبكر

السبت، 29 أبريل 2017 08:03 م
فى اليوم العالمى للرقص.. 12 راقصة مصرية صنعن أسطورة الرقص الشرقى.. شفيقة القبطية أول من وضعت أصوله.. زينات علوى هربت من قسوة والدها لفرقة بديعة مصابنى.. ونعيمة عاكف خالدة رغم الرحيل المبكر راقصات مصر
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد أن تسمع عبارة "الرقص الشرقى" تقفز مصر لذهنك سريعاً، فهى على هامش ريادتها للكثير من المجالات تعتبر الدولة الرائدة فى صناعة أسطورة الرقص الشرقى، لا يمحى هذا التاريخ ما آل إليه حال الرقص المصرى الذى غزته الأرمانيات وغيرهن من الجنسيات الأخرى التى تحترف الرقص المصرى الآن ولكن دون الاقتراب حتى من روح راقصة مصرية واحدة ممن صنعن التاريخ، فمهما رأينا من تطور لهذا المجال، أو أشكال جديدة يضيفها العالم لا يمكننا أن ننسى ما صنعته أساطير هذا المجال فى مصر بداية من تحية كاريوكا صاحبة المدرسة الخاصة، مروراً بسامية جمال، زينات علوى وسهير زكى، فيفى عبده، ولوسى وحتى دينا التى تعتبر من أهم وأشهر راقصات مصر المدافعات عن الأسلوب المصرى فى مواجهة موجات الجنسيات الأخرى.

ويحتفل العالم باليوم العالمى للرقص اليوم السبت الموافق 29 أبريل 2017، تلك المناسبة التى يتم الاحتفال بها منذ عام 1982 بعدما أقرته منظمة اليونسكو لزيادة الوعى بأهمية الرقص لدى الرأى العام.

وبعد أن أصبح للرقص الشرقى مدارس خاصة فى كل أنحاء العالم لتدريسه للغربيات، نقدم من خلال هذا الموضوع أشهر الراقصات المصريات اللاتى برعن فى تقديم هذا الفن منذ قديم الأزل، واللاتى ستظل سيرتهن حاضرة بمجرد ذكر الرقص مهما مرت السنوات.

 

1-  شفيقة القبطية

الراقصة شفيقة القبطية
الراقصة شفيقة القبطية

بدأت قصتها عندما ذهبت لتلبية دعوة فى مناسبة زواج لإحدى الأسر القبطية العريقة، والتى كانت تحييها راقصة تدعى "شوق"، فبدأت الفتيات بعد رؤيتهن للراقصة فى مبارزة بعضهن البعض، وكانت شفيقة أكثر الفتيات اللاتى لفتن الأنظار، مما دفع شوق لأن تطلب منها أن تعلمها الرقص باعتبارها "خسارة" على حد تعبيرها، ثم هربت شفيقة من منزل والديها بعد أن رفضت والدتها الأمر بل واعتبرته إهانة، حتى تتعلم الرقص وتمارسه مع "شوق".

كانت شوق الراقصة الوحيدة التى ترقص فى حفلات العائلات الكبيرة والخديو إسماعيل، كما رقصت فى حفل افتتاح قناة السويس الذى تم فيه تكريم الإمبراطورة أوجينى، وعملت معها شفيقة بعد أن قررت أسرتها التبرؤ منها، إلى أن تحولت لأشهر راقصة فى عصرها خاصة بعد وفاة "شوق".

2-  سامية جمال

سامية جمال
سامية جمال

ولدت فى 5 مارس 1924 فى محافظة بنى سويف، واسمها الحقيقى زينب إبراهيم محفوظ، وبدأت العمل فى السينما عام 1943، واعتمدت فى رقصها على المزج بين الرقص الشرقى والغربى.

شكلت سامية جمال ثنائيا ناجحا جداً مع المطرب فريد الأطرش، للدرجة التى جعلت بعض الشائعات تتحدث عن وجود علاقة غرامية بينهما، تلك التى أخمدها فريد الأطرش بإصراره على عدم الزواج، ثم زواج سامية من شاب أمريكى يدعى "عبد الله كينج"، قبل زواجها من الفنان رشدى أباظة.

اعتزلت الفن فى أوائل السبعينيات، وعادت مرة أخرى للرقص فى منتصف الثمانينيات، ولكنها سرعان ما اعتزلت مرة أخرى حتى توفيق فى 1 ديسمبر 1994.

 

3-  تحية كاريوكا

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

ولدت 22 فبراير 1919 فى مدينة الإسماعيلية، اسمها الحقيقى بدوية محمد على النيدانى، وبدأت ممارسة الفن والرقص فى سن صغيرة، وكان عام 1940 هو بداية شهرتها الحقيقية، حيث اكتشفتها الراقصة محاسن محمد، ثم التحقت بفرقة بديعة مصابنى فى منتصف الخمسينات.

عملت فى المسرح مع إسماعيل يس، ثم أسست فرقة مسرحية مع الفنان فايز حلاوة، واعتزلت الرقص فى الخمسينيات لتتفرغ للسينما، وتوفيت فى 30 سبتمبر 1999 عن عمر 80 عاماً إثر إصابتها بأزمة حادة فى الجهاز التنفسى.

 

4-  زينات علوى

زينات علوى
زينات علوى

ولدت فى محافظة الإسكندرية 19 مايو 1930، وكان والدها شديد القسوة للدرجة التى تدفعه لضربها، مما دفعها للهرب من منزلها وهى فى عمر الـ 16 واتجهت للقاهرة للجلوس لدى إحدى قريباتها التى كانت هاربة هى الأخرى، وسبقتها بالعمل فى كازينو بديعة مصابنى، إلا أن قريبتها رفضت أن تبقيها لديها فترة طويلة خوفاً من انتقام أهلها.

عرضت زينات على قريبتها أن تساعدها على العمل فى فرقة بديعة إلى أن وافقت على مساعدتها فى ذلك، وبالفعل وافقت الست بديعة عليها بمجرد أن رأتها.

تألقت زينات علوى وسط مجموعة الراقصات فى الفرقة مما دفع بديعة مصابنى لأن تجعلها ترقص فى الصفوف الأمامية نتيجة نجاحها فى التفاعل مع الجمهور، وبالفعل تفوقت فى ابتكار رقصات جديدة .

اشتهرت بقدرتها على الرقص بالعصا، واستطاعت المزج بين الرقص الشرقى والتحطيب، وعرفت فى الوسط الفنى باسم "زينات قلب الأسد" لانضباطها، وانتقلت للعمل فى السينما عام 1951، حاولت تدشين نقابة للراقصات لحماية حقوقهن. اعتزلت القن عام 1971، وعاشت فى عزلة تماماً حتى عثر عليها فى 16 يوليو 1988 ميتة فى منزلها منذ ثلاثة أيام.

 

5- لوسى

لوسى
لوسى

نشأت فى حى محمد على فى 10 ديسمبر 1956، وبدأت مشوارها الفنى كراقصة فى الملاهى الليلية والأفراح إلى أن قدمت مسلسل ليالى الحلمية، الذى يعد بداية انطلاقها الفنى عام 1987، وتركت الرقص للتفرغ للتمثيل فقط، وخاضت تجربة الفوازير فى رمضان مرتين.

 

6- فيفى عبده

فيفى عبده
فيفى عبده

ولدت فى 26 أبريل 1953 وكان والدها يعمل ضابطاً، الأمر الذى دفعه لرفض دخولها العالم الفنى، فقررت الهروب مع خالها واحترفت الفن والرقص.

بدأت حياتها كراقصة فنون شعبية فى فرقة عاكف، ولعبت أدوارا سينمائية صغيرة فى بداية حياتها الفنية، وكان فيلم الرسالة هو أول عمل فنى لها عام 1976، وتزوجت من رجل أعمال وأنجبت ابنتها الكبرى عزة التى دخل إلى عالم التمثيل هى الأخرى.

 

7-  دينا:

 

دينا
دينا

ولدت فى مدينة روما الإيطالية يوم 27 مارس 1965، ودرست الفنون الشعبية وتخرجت فى كلية الآداب، كما حصلت على درجة الماجيستير فى المسرح، والفلسفة أيضاً، وبدأت شهرتها كراقصة فى التسعينيات وهى فى المرحلة الثانوية.

تزوجت من المخرج سامح الباجورى الذى أنجبت منه ابنها الوحيد، وشاركت فى بطولة العديد من الأفلام، بالإضافة إلى بعض المسرحيات مثل ألابندا عام 2001.

 

8-  زيزى مصطفى

زيزى مصطفى
زيزى مصطفى

بدأت حياتها الفنية كراقصة فى الستينيات، ودخلت مجال التمثيل فى السبعينيات إلى أن اعتزلت الرقص تماماً فى أواخر الثمانينيات، ولكنها عادت للتمثيل مرة أخرى خلال الأعوام القليلة الماضية، ومن أشهر الأفلام التى شاركت فيها مؤخراً هو فيلم "وش إجرام"، وهى والدة الفنانة الشابة منة شلبى.

 

9-  نجوى فؤاد

نجوى فؤاد
نجوى فؤاد

ولدت فى 6 يناير 1939، وتوفيت والدتها فى سن صغيرة وهى ما زالت تبلغ 7 أشهر، وتولت زوجة أبيها رعايتها، وكانت بمثابة أم حقيقية لها، وعملت كراقصة فى بداية حياتها الفنية فى الملاهى الليلية، ثم اتجهت للسينما لتشارك فى بطولة العديد من الأفلام، خاضت تجربة الإنتاج السينمائى ومن أشهر الأفلام التى أنتجتها (ألف بوسة وبوسة – حد السيف).

 

10- نعيمة عاكف

نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

ولدت فى 7 أكتوبر 1929 فى مدينة طنطا بمحافظة الغربية، وكان والدها يمتلك "سيرك"، وكانت البطلة الأولى للفريق الخاص به، وظلت تعمل فى السيرك حتى بلغت الرابعة عشر حين خسر والدها أمواله مما اضطره لرهن السيرك، ثم انتقلت نعيمة مع أسرتها للعيش فى شارع محمد على، وعملت فى ملهى "الكيت كات" الذى كان يرتاده أغلب المنتجين والمخرجين، الأمر الذى ساعدها على دخول المجال الفنى بسهولة فى أواخر الأربعينيات.

حصلت على لقب أحسن راقصة فى العالم من مهرجان الشباب العالمى فى موسكو 1958، واعتزلت الفن فى 1964 لرعاية ابنها الوحيد، وتوفيت بعدها بعامين بعد معاناتها مع السرطان عن عمر 37 عاماً.

 

11- سهير زكى

سهير زكى
سهير زكى

ولدت فى محافظة المنصورة يوم 4 يناير 1945، وهى أول من رقص على أغانى كوكب الشرق أم كلثوم، بدأت شهرتها فى محافظة الإسكندرية ثم انتقلت للقاهرة لترقص فى برنامج أضواء المسرح. اعتزلت الفن فى أوائل التسعينيات، كما رقصت فى أفراح أبناء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

12- هياتم

هياتم
هياتم

اسمها الحقيقى سهير حسن وولدت فى مدينة الإسكندرية عام 1950. بدأت ممارسة الرقص وهى فى عمر الـ 20 من خلال الرقص فى الحفلات والأعراس، وبدأت التمثيل فى منتصف السبيعنيات، ثم تركت الرقص وتفرغت للتمثيل تماماً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة