ما علّمه مثقفو الإسكندرية القديمة للعالم

الأربعاء، 22 مايو 2024 08:00 ص
ما علّمه مثقفو الإسكندرية القديمة للعالم مكتبة الإسكندرية القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السفر إلى الإسكندرية تجربة غنية فكريًا، ومن خلال سفر المرء إلى هناك يتضح له كيف أنار أهل الإسكندرية العالم، من خلال عدد كبير من المثقفين بما فى ذلك إقليدس أبو الهندسة، وإراتوستينس أبو الجغرافيا، بخلاف الذين درسوا وعملوا فى هذه المدينة التى أنشأها الإسكندر الثالث المقدونى.

كتب جارث فودن من جامعة كامبريدج فى ورقته البحثية بعنوان "الإسكندرية بين العصور القديمة والإسلام: التجارة والمفاهيم فى الألفية الأولى الأفرو أوراسيا"، أن "الإسكندرية... كانت بلا شك قلعة للهيلينية،  فهى لديها زخم في أسواقها ومدارسها"، وفقا لما ذكره موقع جريك ريبوت.

 

جامعة الإسكندرية

أنشأ فرعون مصر اليونانى القديم، بطليموس الأول سوتر، جامعة الإسكندرية، المعروفة لدى القدماء باسم مويون.

وكتب هيذر فيليبس في مقاله "مكتبة الإسكندرية الكبرى؟، أنه من أجل جذب العلماء قدم البطالمة للعلماء طعامًا مجانيًا، وسكنًا، وخدمًا، وإعفاءات ضريبية، ورواتب جيدة - مدى الحياة".

 

إقليدس

إقليدس الإسكندري معروف بأنه أبو الهندسة، ويقول الفيلسوف اليوناني بروكلس: "عاش هذا الرجل في زمن بطليموس الأول؛ لأن أرخميدس، الذي تابع عن كثب بطليموس الأول، يذكر إقليدس، علاوة على ذلك، يقولون إن بطليموس سأله ذات مرة عما إذا كانت هناك طريقة أقصر لدراسة الهندسة من العناصر، فأجاب أنه لا يوجد طريق ملكي إلى الهندسة".

 

أرخميدس سيراكيوز

ولد أرخميدس في جزيرة صقلية، وذهب إلى مصر للدراسة في الإسكندرية، وفقًا لقسم العلوم والتكنولوجيا التابع لحكومة الهند، أصبح أرخميدس صديقًا لاثنين من زملائه الطلاب الذين ظل على تواصل معهم طوال حياته.

كان هذان الصديقان - كونون الساموسي وإراتوستينس القيرواني - من علماء الرياضيات البارزين، يعود الفضل لأرخميدس في اكتشاف مبدأ الطفو، وكان بحثه الإضافي حول الحجم والكثافة أمرًا أساسيًا لتطوير نظريات الهيدروستاتيكا، وهو فرع من الفيزياء يتعامل مع السوائل في حالة السكون.

 

هيباتيا

ويشار إلى هيباتيا الأفلاطونية الحديثة على أنها "شهيدة الفلسفة"، كانت أول عالمة رياضيات تمتلك معرفة تفصيلية معقولة عن حياتها وعملها.

قُتلت هيباتيا على يد رهبان مسيحيين متطرفين في عام 415". ويقال إن هؤلاء الرهبان "جردوها من ملابسها، ونزعوا لحمها من عظامها، ومزقوا أطرافها، وأحرقوا جسدها المشوه".

 

ديوفانتوس

كان ديوفانتوس أول عالم رياضيات قدم مساهمة كبيرة في التدوين ونظرية الأعداد. ومن هنا لقب بأبي الجبر.، وهذا لقب مشترك مع محمد بن موسى الخوارزمي. كان لعمل ديوفانتوس تأثير عميق على علماء الرياضيات اللاحقين، بما في ذلك علماء الرياضيات الأوروبيين، خلال عصر النهضة. لقد استلهموا من أساليبه وتدوينه، علاوة على ذلك، يُعرف ديوفانتوس بأنه أبو كثيرات الحدود.

 

إراتوستينس القيرواني

ويُعرف إراتوستينس، الذي شغل منصب أمين مكتبة الإسكندرية، بلقب "أبو الجغرافيا" لأنه اهتم بشدة بتحديد الأماكن المعروفة ورسم خرائط لها بدقة. لقد حدد محيط الأرض، وكتب عن طرق مختلفة لحساب المسافة، وابتكر نظامًا من المتوازيات وخطوط الطول للمساعدة في رسم خريطة للعالم المعروف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة