رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية فى حواره لـ"اليوم السابع": لدينا أكثر من 222 ألف غرفة فندقية ونسير بحركة نمو "غير مسبوقة" لاستيعاب 30 مليون سائح.. افتتاحات جديدة بالمنطقة المحيطة بالمتحف الكبير.. فيديو

الأربعاء، 22 مايو 2024 11:00 ص
رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية فى حواره لـ"اليوم السابع": لدينا أكثر من 222 ألف غرفة فندقية ونسير بحركة نمو "غير مسبوقة" لاستيعاب 30 مليون سائح.. افتتاحات جديدة بالمنطقة المحيطة بالمتحف الكبير.. فيديو الأستاذ محمد عامر والزميل الصحفي محمد أسعد
أجرى الحوار: محمد أسعد تصوير: حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتوقع افتتاح 25 ألف غرفة بنهاية 2024 بكافة المحافظات السياحية

زيادة مستمرة في الفنادق بالساحل الشمالي.. و"رأس الحكمة" إضافة قوية للقطاع السياحي

يوجد في مصر 1490 مطعم سياحي و344 مركز غوص و241 مركز أنشطة بحرية و3120 بازار سياحي

الوزارة تعمل على تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة أعداد الغرف الفندقية وإقرار مجموعة من الحوافز لـ"الاستثمار الفندقي"

إتاحة 50 مليار جنيها لمدة 5 سنوات بفائدة 12% مخصصة لبناء منشآت فندقية جديدة

اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية تنعقد بشكل دوري لتذليل أية عقبات تواجه المستثمرين وقراراتها تنفذ بشكل فوري وحاسم

نعمل على إحكام الرقابة وتقنين أوضاع كافة الأنشطة ذات الصلة بمنظومة العمل بصناعة السياحة في مصر حفاظًا على أمن وسلامة السائحين

تقييم المنشآت الفندقية من حيث درجة النجومية يتم كل 4 سنوات وقد تزيد أو تنخفض

خطة لتسليط الضوء على الكيانات المُرخصة من منشآت سياحية وفندقية وشركات السياحة لمواجهة الكيانات غير الشرعية

اهتمام كبير بملف "السياحة النيلية" وخطة للوصول لـ300 فندق عائم قبل نهاية 2024

تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة مجموعة من السياسات والخطط العامة لتطوير الصناعة بما يساهم في تحقيق مستهدفاتها بنمو سنوي يتراوح ما بين 25% -30% وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028، ومن بين محاور هذه الاستراتيجية تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها، وتحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها، وحول هذه الملفات دار الحوار مع محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار..

ما عدد المنشآت الفندقية والسياحية التي تملكها مصر حاليًا؟


لدينا حاليًا 6667 منشأة سياحية وفندقية، منهم 1247 منشأة فندقية بطاقة استيعابية 222 ألف و716 غرفة فندقية، و1490 مطعم سياحي، و344 مركز غوص، و208 يخت سفاري، و241 مركز أنشطة بحرية، و17 مركز سفاري جبلي، و3120 بازار، و117 شركة إدارة فندقية.

3P6A9707
 

إلى أي مدى هذه الأعداد كافية لاستيعاب حركة النمو المستهدفة وزيادة أعداد السائحين خلال الفترة الحالية؟


نسير بنسب نمو غير مسبوقة فيما يتعلق بزيادة الغرف الفندقية في مصر، سواء من خلال افتتاح منشآت فندقية جديدة أو منشآت كانت مغلقة أو توسعات في منشآت موجودة بالفعل. فمنذ العام بداية الجاري على سبيل المثال بالنسبة لحجم النمو والتطور الذي شهدته أعداد الغرف الفندقية في مصر سواء ثابتة أو عائمة، فقد تم إضافة 4012 غرفة فندقية، وقد وفر افتتاح وتشغيل هذه الغرف الفندقية الجديدة بمختلف فئاتها (نجوميتها) آلاف فرص العمل المباشرة، والغير مباشرة.

وفي العالم الماضي فإجمالي أعداد الغرف الفندقية التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال الفترة من ديسمبر2022 وحتى ديسمبر 2023، كانت قد بلغت 14209 غرفة، ومن المتوقع أن يتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية بنهاية عام 2024.

 

وماذا عن المنشآت السياحية من مطاعم وبازارات وغيرها؟


بجانب العمل على زيادة المنشآت الفندقية، يتم العمل على زيادة كافة المنشآت السياحية وتحفيز الاستثمار بها، فخلال الفترة من مارس 2023 وحتى مارس 2024 تم إضافة 67 مطعم سياحي، وإضافة 493 بازار، وزيادة عدد 32 مركز غوص، وإضافة 37 مركز أنشطة بحرية، كما تم زيادة 8 يخت سفاري.

وما هي المحافظات أو المقاصد السياحية التي يتم التركيز عليها لزيادة المنشآت الفندقية والسياحية بها، وكيف يتم تحديدها؟


يتم تحديدها بناء على الاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة، وبناء على رؤية وزير السياحة والآثار، تم تحديد المنتجات السياحية الرئيسية التي تركز عليها الوزارة حاليًا، ويتمتع بها المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة وهي؛ السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

3P6A9633

بناء على تلك الاستراتيجية يتم تحديد الأماكن المستهدفة فعلى سبيل المثال إن كنا نتحدث عن السياحية الترفيهية فتكون جنوب سيناء والبحر الأحمر وحديثًا منطقة الساحل الشمالي، والثقافية في الأقصر وأسوان، وهكذا، والمنشآت الفندقية الجديدة التي تحدث عنها الجزء الأكبر منها في البحر الأحمر وجنوب سيناء والساحل الشمالي والأٌقصر وأسوان بجانب بعض المنشآت الفندقية الجديدة في القاهرة.

على سبيل المثال المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير والأهرامات تشهد حاليًا إنشاء فنادق جديدة، وأخرى يتم زيادة طاقتها الاستيعابية، فهذه المنطقة ستكون أحد أهم مناطق الجذب السياحي في العالم بعد افتتاح المتحف الكبير وبالتالي يجب أن يكون بها طاقة فندقية تستوعب زيادة عدد السياح الراغبين في الإقامة بهذه المنطقة.

وكيف يتم تحفيز القطاع الخاص للاستثمار الفندقي؟


تحرص الوزارة على تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة أعداد الغرف الفندقية، وتم إقرار مجموعة من حوافز الاستثمار الفندقي بالتعاون مع وزارة المالية والتي من شأنها أن تعمل على حث وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار السياحي في مصر لاسيما المجال الفندقي، وتستهدف هذه الحوافز تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، وتحفيز أيضاً المستثمرين الذين سيشاركون سواء في الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة، ومن بين تلك المبادرات إتاحة 50 مليار جنيها لمدة 5 سنوات بفائدة 12% مخصصة لبناء غرف جديدة والاستحواذ على غرف مغلقة.

ونعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على إزالة كافة المعوقات من أمام المستثمرين في القطاع السياحي، ونلقي تعاونًا كبيرًا من كافة الجهات المعنية لدعم المنتج السياحي.

وتنعقد اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية بشكل دوري، وهي اللجنة المشكلة بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء، ومشكلة من الجهات ذات الصلة، لتقديم التيسيرات في إجراءات التراخيص الفندقية والسياحية في مصر، وخلق مناخ جاذب للاستثمار السياحية، والنظر في أية صعوبات تواجه المستثمرين ووضع حلول سريعة وحاسمة لتلك الصعوبات.

3P6A9680

وماذا عن خطط زيادة الطاقة الفندقية بالساحل الشمالي؟


الساحل الشمالي بأكمله يشهد زيادة مستمرة في أعداد الغرف الفندقية، خاصة بعد إنشاء مدينة العلمين الجديدة، والتي ساهمت في جذب الاستثمارات بشكل متسارع وجعلت المنطقة واعدة ولا يتوقف العمل فيها في شهور الصيف فقط، وحينما وجد المستثمرين توجه الدولة نحو تلك المنطقة اتجهوا لها وضخوا استثمارات ضخمة

أما عن مشروع رأس الحكمة فهو إضافة قوية للقطاع السياحي في منطقة الساحل الشمالي، والتي ستكون في القريب العاجل شبيه بمنقطة البحر الأحمر وجنوب سيناء وستشهد كافة الأنشطة البحرية والترفيهية لتكون منطقة جذب سياحي عالمية.

وهل ستشهد منطقة العين السخنة والجلالة إنشاءات فندقية جديدة قريبًا؟


منطقة الجلالة والعين السخنة بها طاقة فندقية جيدة، وتوجد بعض المشروعات الجديدة تحت الإنشاء نتابع تنفيذها بصفة دورية، وتلك المنطقة تعمل على مدار العام وتعتمد في المقام الأول على السياحة الداخلية وهو نمط هام للسياحة في مصر.

3P6A9652

وكيف تتم عمليات الرقابة على المنشآت الفندقية؟


نعمل على إحكام الرقابة وتقنين أوضاع كافة الأنشطة ذات الصلة بمنظومة العمل بصناعة السياحة في مصر حفاظًا على أمن وسلامة السائحين والزائرين من المصريين والأجانب.
لدينا لجان تمر بصفة دورية للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية من مطاعم ومراكز غوص وبازارات وغيرها، وتتم الرقابة والمتابعة سواء من خلال التقارير المكتبية أو من خلال المرور الدوري بشكل مفاجئ وحملات التفتيش المفاجأة لتقييم مدى التزام تلك المنشآت بالمعايير والاشتراطات الموضوعة سواء فيما يتعلق بعناصر الأمن والسلامة وغيرها.

وما هي العقوبات التي يتم فرضها على المنشآت غير الملتزمة؟


دعني أوضح لك أن الوزارة تقوم بدورها كمراقب ومُنظم ومُرخص وهدفنا ليس إغلاق المنشآت الفندقية، ولكن نحاول تقيم الإرشاد والتدريب وحث المخالفين على تقنين الأوضاع، وفي حالة عدم الالتزام يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، فهدفنا ليس الغلق، ولكن تقديم الأفضل وتحسين التجربة السياحية في مصر، هناك بعض المخالفات البسيطة التي يمكن إصلاحها وتقنين الأوضاع، وهناك مخالفات لا يمكن التسامح فيها خاصة تلك المتعلقة بالأمن والسلامة وتمثل خطورة على السائحين فلا يمكن التهاون فيها.

3P6A9655

وكيف تتم عملية تقييم درجة النجومية لكل منشآت فندقية؟


تقييم المنشآت الفندقية من حيث درجة النجومية يتم كل 4 سنوات، لم تعد "النجومية" مستمرة مدى الحياة كما كان في السابق، ولكن يتم إعادة التقييم كل 4 سنوات للمنشآت الفندقية، وعدد النجومية تقل وتزيد حسب التقييم.

ولدى الوزارة خطة لتسليط الضوء على الكيانات المُرخصة من منشآت سياحية وفندقية وشركات السياحة والنقل السياحي ومراكز الغوص والأنشطة السياحية، بما يساهم في إبرازها وتعريف السائحين والزائرين المصريين والأجانب بها لضمان حصول السائح على حقوقه عند التعامل معها، وهو ما يساهم في مواجهة الكيانات غير الشرعية أو غير الحاصلة على ترخيص من الوزارة، ومن ثم حماية الصناعة والحفاظ على جودة الخدمات المقدمة.

وتتجه الوزارة لمنح شعار للكيانات المُرخصة من قبلها، لتقوم هذه المنشآت بدورها بوضعه وإبرازه داخل مقراتها وفي كافة موادها الدعائية والإعلانية بما يفيد ويبرز بشكل واضح للسائحين والزائرين أنها مرخصة من قبل الوزارة، وسوف يتضمن هذا الشعار عبارة نصية هي "مُرخص من قبل وزارة السياحة والآثار"، مع وضع رقم الترخيص الخاص بالمنشأة، بالإضافة إلى إبراز درجة النجومية Star Rating بالنسبة للمنشآت الفندقية.

الأستاذ محمد عامر والزميل الصحفي محمد أسعد  (1)
الأستاذ محمد عامر والزميل الصحفي محمد أسعد 

 

وما هي الخطوات التي تم اتخاذها بشأن ملف السياحة النيلية؟


هذا المنتج يعتبر من المنتجات السياحية الهامة والمُميزة للمقصد السياحي المصري Exclusive Product  لما يقدمه من ميزة تنافسية مرتفعة يجذب بها العديد من السائحين ذو طبيعة خاصة وإنفاق مرتفع، وبناء على توجيهات فخامة رئيس الجمهورية، ودولة رئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة والآثار، بالاهتمام بملف السياحة النيلية وزيادة عدد الطاقة الفندقية لمواكبة الطلب على هذا المنتج الفريدة الموجود بمصر، قمنا بإعداد حصر بعدد المنشآت العائمة المتوقفة عن التشغيل تمهيدًا لاتخاذ قرار بشأنها إما بحث مالكيها على إعادة تشغيلها، أو اتخاذ الإجراءات القانونية وإلغاء التراخيص وإعادة طرحها لمستثمرين جادين يستطيعوا تشغيلها، وتم وضع مجموعة من الشروط الخاصة منها جدية التنفيذ خلال سنتين ومجموعة شروط أخرى، لدينا حاليًا 262 فندق عائم، ونسعى للوصول إلى تشغيل 300 خلال الفترة المقبلة.

وتتضافر كافة الجهود سواء من قبل الوزارة أو الوزارات والجهات المعنية المختلفة أو القطاع السياحي الخاص لتطوير منتج السياحة النيلية وتحقيق النمو المستهدف منه.

3P6A9694
 
 
e1e4017f-29ff-43e1-be3e-8872edd08d6a

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة