دول أوروبية تقرر الاعتراف بدولة فلسطين.. تل أبيب ترتبك وتهدد من جديد.. كاتس يستدعى السفراء ويعلن: لن نصمت على ما حدث.. النرويج: الاعتراف وسيلة لمساندةالقوى المعتدلة.. وأيرلندا: سيكمل جهود السلام

الأربعاء، 22 مايو 2024 12:00 م
دول أوروبية تقرر الاعتراف بدولة فلسطين.. تل أبيب ترتبك وتهدد من جديد.. كاتس يستدعى السفراء ويعلن: لن نصمت على ما حدث.. النرويج: الاعتراف وسيلة لمساندةالقوى المعتدلة.. وأيرلندا: سيكمل جهود السلام يسرائيل كاتس
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهديدات مستمرة من الجانب الإسرائيلي لكل من يحاول الوقوف بجانب الإنسانية، ودعم القضية الفلسطينية، إلا أن ثلاثة  من الدول الأوروبية، ضربت بما تقوم به تل أبيب عرض الحائط، وأعلنت رسميًا اليوم الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وارتبكت إسرائيل فور إعلان دول أيرلندا والنرويج اليوم، إلى جانب إسبانيا وسلوفينيا، الإقرار بالاعتراف بدولة فلسطين.
واستدعى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السفيرين الإسرائيليين من أيرلندا والنرويج إلى إسرائيل للتشاور بشكل فوري، على خلفية إقرار الدولتين بالاعتراف بدولة فلسطينية.

وقال كاتس: أرسل اليوم لأيرلندا والنرويج رسالة واضحة وحازمة، لن تتغاضى إسرائيل عمن يقوض سيادتها، ويعرض أمنها للخطر، ولن تمر إسرائيل على ذلك بصمت، و أصدرت تعليماتي بإعادة السفيرين الإسرائيليين من دبلن وأوسلو إلى إسرائيل للتشاور العاجل في القدس،  وللخطوة المتسرعة لهاتين الدولتين ستكون لها عواقب وخيمة أخرى.

واعتبر أن الخطوة بمثابة منح جائزة لحماس وإيران والاعتراف بدولة فلسطينية، ووصف الخطوة بأنها "معوجة"، زاعماً، أنها تبعد احتمال السلام وتشكك في حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأعلنت النرويج وإيرلندا وإسبانيا عزمها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، اعتباراً من 28 مايو، فيما أصدرت إسرائيل تعليمات باستدعاء سفيريها في أوسلو ودبلن، للتشاور بشكل فوري عقب الإعلان عن الخطوة.

وقال رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره الأربعاء، إن النرويج ستعترف بدولة فلسطينية في 28 مايو، مضيفاً أن بلاده تعتقد أن حل الدولتين في مصلحة إسرائيل، مشيراً إلى أن الاعتراف بفلسطين هو وسيلة لمساندة القوى المعتدلة التي فقدت تأثيرها في هذا الصراع الوحشي الطويل.

وأكد أن القرار يرسل رسالة قوية إلى الدول الأخرى كي تحذو حذو النرويج وعدد من البلدان الأوروبية في الاعتراف بدولة فلسطينية، مضيفاً أن هذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى استئناف العملية نحو تحقيق حل الدولتين ومنحه زخماً جديداً.

واعتبر رئيس الحكومة النرويجية، أن الحرب الدائرة في غزة جعلت من الواضح  أن تحقيق السلام والاستقرار لا بد أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية، مشدداً على أنه يتعين الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلاً سياسياً للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو دولتان تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن.

وفي دبلن، قال رئيس الوزراء الإيرلندي سايمون هاريس إن بلاده تعترف بدولة فلسطينية، معرباً عن ثقته في أن مزيداً من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة، في الأسابيع المقبلة، واعتبر أن الخطوة هي القرار الصحيح الذي يجب اتخاذه.

وقالت الحكومة الإيرلندية إن الاعتراف سيكمل جهود السلام وسيدعم حل الدولتين، مضيفة أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وفي مدريد، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية في 28 مايو، وقال سانشيز أمام النواب الإسبان: ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

واتهم سانشيز نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "يعرض للخطر" حل الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة "المعاناة والدمار" التي ينتهجها في قطاع غزة.

وكانت، إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قد أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، في إعلان منسق على الأرجح، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.
ومنذ عام 1988، اعترفت بالدولة الفلسطينية 139 من بين 193 دولة عضو بالأمم المتحدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة