الصحف العالمية:أمل كلونى تكشف دورها في قضية الجنائية الدولية ضد إسرائيل وتدعم اعتقال نتنياهو.. بايدن: ما يحدث فى غزة ليس إبادة جماعية.. وفاة رئيسى لن تسفر عن تغيير فى إيران.. وإيطاليا تشهد أقوى زلزال منذ40 عاما

الثلاثاء، 21 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية:أمل كلونى تكشف دورها في قضية الجنائية الدولية ضد إسرائيل وتدعم اعتقال نتنياهو.. بايدن: ما يحدث فى غزة ليس إبادة جماعية.. وفاة رئيسى لن تسفر عن تغيير فى إيران.. وإيطاليا تشهد أقوى زلزال منذ40 عاما نعش رئيسى
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا فى مقدمتها تصريح الرئيس بايدن بأن ما يحدث فى غزة ليس إبادة جماعي ، فيما تكشف أمل كلوني عن دورها في قضية الجنائية الدولية ضد إسرائيل وتدعم اعتقال نتنياهو.

الصحف الأمريكية:
واشنطن بوست: وفاة رئيسى لن تسفر عن تغيير كبير فى إيران


قالت صحيفة واشنطن بوست إن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسى فى حادث تحطم المروحية التي كانت تقله يوم الأحد الماضى، أسفرت سريعا عن عملية انتقال القيادة التي أصر المسئولون على أنها ستترك الجمهوري الإسلامية فى يد أمينة، ولن تؤدى على الأرجح إلى تغيير كبير فى اتجاه البلاد، بحسب ما يقول المحللون.

وكان المرشد الإيرانى آية الله على خامنئى، قال إن الأمة الإيرانية لا ينبغي أن تشعر بالقلق، وفقا للإعلام الرسمي الإيرانى. وكان ينظر إلى رئيسى على أنه منفذ لرؤية خامنئى وليس طرف مستقل، بحسب المحللين.

 

وتابعت الصحيفة قائلة إنه لو كان هناك حالة من عدم اليقين سببتها وفاة رئيسى، فهو ما يتعلق بالتوقيت. حيث جاء الحادث فى وقت تصعيد المواجهة بين إيران وإسرائيل والتي أثارت القلق فى الشرق الأوسط وخارجه.

 

  ويقول على فايز، مدير مشروع إيران والمستشار البارز فى مجموعة الأزمات الدولية، إن قواعد اللعبة القديمة بين إسرائيل وإيران تغيرت. والقواعد الجديدة لم يتم تأسيسها بشكل كامل. وأشار إلى أن وفاة رئيسى إضافة عدم يقين إلى حالة الغموض القائمة بين تل أبيب وطهران، مما يزيد من مخاطر الحسابات الخاطئة.

 

وبعد وفاة رئيسى، أصبح محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، رئيس مؤقتا لحين انعقاد الانتخابات الرئاسية الشهر الماضى. من ناحية أخرى، قال حميد رضا عزيزى، الزميل الزائر فى المعهد الألماني للشئون الدولية والأمنية عن المخاوف المتعلقة بان إسرائيل وآخرين قد يستغلون وفاة رئيسى فرصة للتخطيط لهجوم على إيران يمكن أن يؤدى إلى إحساس بالضعف فى البلاد، وداخليا سيزداد القمع. ففي الفترة التي ستسبق موعد الانتخابات القادمة، سيكون هناك سيطرة أشد على الأنشطة السياسية والاجتماعية ومزيد من الحكم الأمني.

 

ويقول عزيزى إنه أيا كانت التداعيات المحلية الناجمة عن وفاة ؤئيسى، فلا يوجد مؤشرات كبير على أن دور إيران الإقليمى، ومواجهتها مع إسرائيل وتركيزها على تحسين علاقتها مع جيرانها العرب يمكن أن يتغير فهذه السياسات يضعها المرشد وينفذها الحرس الثورى.

 

بايدن فى تصريح صادم: ما يحدث فى غزة ليس إبادة جماعية

فى تصريح صادم للملايين حول العالم، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن الهجوم الذى شنته إسرائيل على غزة بعد عملية السابع من أكتوبر ليس إبادة جماعية.

وخلال حديث فى احتفال بشهر التراث اليهودى فى الحديقة الوردية بالبيت الأبيض، أدان بايدن قرار مدعى المحكمة الجنائية الدولية بالسعى لإصدار مذكرات احتقال بحق مسئولين إسرائيليين لارتكابهم جرائم حرب ضد الإنسانية، من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتياهو، وطالب بإصدار مذكرات احتقال بحث ثلاثة من قادة حماس حول نفس الاتهام.
أوضح المدعي العامة للمحكمة الجنائية الدولية أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

كذلك طلبت المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وطالب المدعي العام للمحكمة أيضا إصدار مذكرات اعتقال ضد يحيى السنوار وإسماعيل هنية ومحمد الضيف.
وقال بايدن: ما يحدث فى غزة ليس إبادة جماعية، نرفض ذلك.

وكان بايدن قد واجه احتجاجات فى العديد من الفعاليات فى الولايات المتحدة من قبل المؤيدين لفلسطين الذين أطلقوا عليه Genocide Joe، بسبب دعمه الراسخ لإسرائيل.

وخلال تصريحاته بالبيت الأبيض، كرر بايدن اعتقاده بأن إسرائيل كانت ضحية للهجوم الذى وقع فى السابع من أكتوبر، وقال إن الدعم الأمريكي لأمن وسلامة الإسرائيليين صارم.  وتابع قائلا: نقف مع إسرائيل فى القضاء على السنوار.. نريد أن تُهزم حماس، نعمل مع إسرائيل على حدوث ذلك.

 

فيديو يحمل إشارة إلى "الرايخ" على حساب ترامب على تروث سوشيال..وحملته تعلق


نشرت حسابات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منصته للتواصل الاجتماعى، الاثنين، مقطع فيديو، تضمن إشارات إلى "رايخ موحد" من بين مجموعة من عناوين الأخبار الافتراضية التي ستظهر فى حال فوزه فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى نوفمبر المقبل.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن عنوان "الرايخ" بدا بين رسائل تدفقت عبر الشاشة مثل "ترامب يفوز" "الاقتصاد يزدهر"، وعناوين أخرى تحمل إشارات إلى الحرب العالمية الأولى.

وترتبط كلمة الرايخ إلى حد كبير بالرايخ الثالث فى ألمانيا النازية، وإن كانت الإشارات التي تضمنها الفيديو الذى نشره ترامب يشير على ما يبدو إلى تأسيس دولة أشبه بألمانيا الحديثة، بتوحيد ولايات أصغر تحت رايخ واحد أو إمبراطورية، منذ عام 1871.

وقالت أسوشيتدبرس إن الفيديو الذى تصل مدته على 30 ثانية، ظهر على حساب ترامب فى الوقت الذى واجه فيه المرشح الجمهورى المفترض فى انتخابات الرئاية انتقادات لاستخدامه لخطاب وخطاب مرتبط بألمانيا النازية، وغن كان هو نفسه سعى لتصوير منافسه الرئيس جو بايدن بالتهاون إزاء معاداة السامية.

وتم نشر الفيديو على حساب ترامب على منصة تروث سوشيال فخلال استراحة الغذاء فى جلسة محاكمته فى قضية أموال الصمت فى مانهاتن.

وقالت كارولين ليفيت، المتحدثة باسم حملة ترامب إن هذا الفيديو لا يتعلق بالحملة الانتخابية، ولكن تم إنشائه من قبل حساب عشوائى على الإنترنت، وإعادة نشره من قبل أحد العاملين الذى لم ير بشكل واضح الكلمة، بينما كان ترامب موجودا فى المحكمة.

 

الصحف البريطانية:
أمل كلوني تكشف دورها في قضية الجنائية الدولية ضد إسرائيل وتدعم اعتقال نتنياهو

شكر المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، محامية حقوق الانسان البريطانية أمل كلوني التي عملت كمستشارة خاصة في التحقيق الذي أجراه خان والذي قاده الى طلب أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين، وفقا لصحيفة الجارديان

وفي بيانه الذي أعلن فيه هذه الخطوة، ووصف خان، كلوني بأنها جزء من لجنة خبراء في القانون الدولي لجأ إليها للحصول على المشورة ومراجعة الأدلة في القضية والعديد من الخبراء المذكورين بريطانيون.

وكتب خان: تتكون اللجنة من خبراء ذوي مكانة كبيرة في القانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي.

وفي بيان أصدرته مؤسسة كلوني من أجل العدالة التي أسستها أمل كلوني مع زوجها الممثل الأميركي جورج كلوني، ، أوضحت المحامية كيف أصبحت ضمن  قضية المحكمة الجنائية الدولية، والتي أثارت طلبات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يوآف جالانت. بتهم ارتكاب جرائم تشمل التجويع والقتل العمد والإبادة الجماعية.

وجاء في بيان كلوني: قبل أكثر من أربعة أشهر، طلب مني المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مساعدته في تقييم الأدلة على ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إسرائيل وغزة. وافقت وانضممت إلى لجنة من خبراء القانون الدوليين للقيام بهذه المهمة. لقد انخرطنا معًا في عملية واسعة النطاق لمراجعة الأدلة والتحليل القانوني بما في ذلك في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وتابعت: على الرغم من خلفياتنا الشخصية المتنوعة، نخلص بالإجماع إلى أن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت قد ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بما في ذلك التجويع كوسيلة من وسائل الحرب والقتل والاضطهاد والإبادة.

وتحدثت كلوني، التي واجهت انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي لعدم التحدث علنًا عن الحرب في غزة، عن سبب قبولها دعوة المحكمة لتقديم المشورة في هذه القضية، قائلة: لقد عملت في هذه اللجنة لأنني أؤمن بسيادة القانون والحاجة إلى حماية أرواح المدنيين. تم تطوير القانون الذي يحمي المدنيين في الحرب منذ أكثر من 100 عام، وهو ينطبق في كل دولة في العالم بغض النظر عن أسباب النزاع وباعتباري محامية في مجال حقوق الإنسان، لن أقبل أبداً أن تكون حياة طفل ما أقل قيمة من حياة طفل آخر

وفي مقال افتتاحي لصحيفة فاينانشيال تايمز، أشادت هي وأعضاء آخرون في اللجنة الاستشارية بقرار خان إصدار مذكرات الاعتقال ووصفوه بأنه علامة فارقة في تاريخ القانون الجنائي الدولي.

أشار التقرير الى ان المحامية أمل كلوني تحمل الجنسية البريطانية ، وهي متزوجة من الممثل جورج كلوني، تعمل في مكتب Doughty Street Chambers في لندن وعملت في سلسلة من القضايا البارزة المتعلقة بالقانون الدولي.

 

من هو كريم خان الذي يلاحق نتنياهو والسنوار في المحكمة الجنائية الدولية؟

تصدر اسم كريم خان عضو المحكمة الجنائية الدولية العناوين في الفترة الاخيره باعتباره مدعيا عاما خارج عن المألوف، ففي محكمة دولية اشتهرت عادة ببطء الإجراءات تحرك خان سريعا ضد عدد من المسئولين الإسرائيليين وقادة حماس بشأن الحرب في غزة.

وبينما كانت هناك تكهنات منذ فترة طويلة، وليس أقلها في تعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه، بأن أوامر الاعتقال التي تصدرها المحكمة الجنائية الدولية قد تكون وشيكة، فإن قرار خان بتقديم طلب إلى قضاة المحكمة الجنائية الدولية لإصدارها يمثل لحظة جديدة وهامة بالنسبة لإسرائيل

يبدو أن قرار خان بالحصول على أوامر الاعتقال، وفي مواجهة معارضة من الولايات المتحدة التي ليست من الدول الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية ودول غربية أخرى، يتماشى مع تصميمه على إقناع المجتمع العالمي المتشكك. ــ وخاصة أولئك الذين يعيشون في الجنوب العالمي ــ أن المحكمة الجنائية الدولية سوف تلاحق مجرمي الحرب المزعومين.

تم توضيح ذلك في بيان المحكمة الجنائية الدولية الذي أعلن أنها تسعى إلى إصدار أوامر اعتقال ضد كل من حماس والقادة الإسرائيليين، بما في ذلك نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وثلاثة من كبار مسؤولي حماس، بما في ذلك يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية.

وقال البيان: دعونا اليوم نكون واضحين بشأن قضية أساسية واحدة: إذا لم نظهر استعدادنا لتطبيق القانون على قدم المساواة، وإذا نظر إليه على أنه يطبق بشكل انتقائي، فسنقوم بتهيئة الظروف لانهياره.

يبلغ كريم خان من العمر 50 عاما، وتم تعيينه مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية عام 2021 وفي عملية اقتراع سرية تغلب البريطاني الأصل على مرشحين من أيرلندا واسبانيا وإيطاليا ليفوز في الجولة الثانية من التصويت بدعم 72 دولة أكثر بعشر دول من العدد المطلوب البالغ 62 دولة.

من خلال قراءته للقانون في جامعة كينجز كوليدج في لندن، أظهر خان اهتماماً مبكراً بالعدالة الدولية وحقوق الإنسان، وهو الأمر الذي يرجع الفضل فيه جزئياً إلى خلفيته في العمل التطوعي

وقد أدى تصميم خان كمدعي عام على ملاحقة جرائم الحرب المزعومة إلى وضعه على قائمة المطلوبين من قبل روسيا، ومؤخرا تعرض للتهديد من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في الكونجرس الأمريكي بسبب ملاحقته لتحقيقاته حول غزة.

وهذا بدوره دفع المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار بيان يحذر من محاولات إعاقة مسؤوليها أو تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق.

 

فاينانشيال تايمز: طلبات كريم خان مدعى الجنائية الدولية تصعيد دراماتيكي بشأن غزة

تمثل طلبات المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان خان بإصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، وكذلك القادة العسكريين لحركة حماس، تصعيد دراماتيكي للإجراءات القانونية بشأن الحرب في قطاع غزة، وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية.

ذكرت الصحيفة أن مساعي خان إلى إصدار أوامر اعتقال بحق زعماء إسرائيليين وقادة حماس بسبب جرائم حرب مزعومة أثارت غضب حكومة نتنياهو والبيت الأبيض على حد سواء وقال خان: اليوم نؤكد مرة أخرى أن القانون الدولي وقوانين النزاعات المسلحة تنطبق على الجميع. ولا يمكن لأي جندي مشاة أو قائد أو قائد مدني. ولا أحد يمكن له أن يتصرف دون عقاب.

على الجانب الاخر، ادان الساسة الإسرائيليين اعلان خان، وحذر الرئيس إسحاق هرتزوج، من أن النظام القضائي الدولي معرض لخطر الانهيار، وقال نتنياهو: هذا هو بالضبط ما تبدو عليه معاداة السامية الجديدة

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن خطوة المدعي العام بـالشائنة، وأصر على أنه مهما كان ما قد يعنيه هذا المدعي العام، فلا يوجد تكافؤ في أي شيء بين إسرائيل وحماس.

وبحسب فاينانشيال تايمز يتعين على قضاة المحكمة الجنائية الدولية الآن أن يقرروا ما إذا كانوا سيصدرون أوامر الاعتقال. وإذا فعلوا ذلك، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها المحكمة، التي أنشئت في عام 2002، مذكرة اعتقال بحق زعيم مدعوم من الغرب.

وأضافت الصحيفة أن أوامر الاعتقال يمكن أن تُعرض نتنياهو، وجالانت، لخطر الاعتقال إذا زارا أيا من الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية البالغ عددها 124 دولة وتشمل معظم الدول الأوروبية وأمريكا اللاتينية والعديد من الدول في إفريقيا وآسيا. وبما أن حماس مصنفة كمنظمة إرهابية من قبل العديد من الدول، فإن التأثير سيكون أقل دراماتيكية بالنسبة لقادة حماس مثل يحيى السنوار ومحمد ضيف، اللذين لا يغادران غزة، أو بالنسبة للرئيس السياسي إسماعيل هنية، الذي يسافر بشكل أساسي إلى دول صديقة.

وتعليقًا على ذلك، اعتبر خبراء قانونيون أن أوامر الاعتقال يمكن أن تؤثر أيضًا على مبيعات الأسلحة لإسرائيل من قبل دول أخرى، خاصة من أوروبا.

انقسم الساسة الغربيين بشأن مذكرات الاعتقال، ففي المملكة المتحدة، قالت حكومة المحافظين إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص في هذه القضية، في حين قال وزير الخارجية في المعارضة أو ما تسمى حكومة الظل ديفيد لامي، إن حزب العمال المعارض يدعم المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها حجر الزاوية في النظام القانوني الدولي.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تشهد أقوى زلزال منذ 40 عاما.. ونابولى الأكثر تضررا

قالت السلطات الإيطالية إن البلاد تعرضت لعشرات الزلازل التي لم تشهد منذ 40 عاما هزت محيط مدينة نابولي بجنوب إيطاليا مساء أمس الاثنين دون التسبب في أضرار جسيمة لكنها أثارت الذعر بين السكان، حسبما قالت صحيفة لاستامبا الإيطالية.

 

وقال المعهد الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين، يجري سرب زلزالي منذ الساعة السابعة مساء (بالتوقيت المحلي) في منطقة حقول فليجراين، وهي فوهة بركانية غربي نابولي.
وقالت هذه المنظمة في بيان صدر قبل منتصف الليل بقليل، تم تسجيل 49 زلزالا، وقال ماورو دي فيتو الخبير في هذا المعهد هذا هو أقوى سرب زلزالي في إيطاليا بالـ 40 عاما الماضية.
وأضاف المعهد الإيطالى إن أقوى زلزال تم تسجيله في هذه الحلقة كان بقوة 4.4 درجة ووقع على عمق 2.5 كيلومتر وأبلغ رجال الإطفاء في المنطقة عن حدوث شقوق وسقوط بعض أجزاء المنازل في بعض المباني.

 


كما قال رئيس بلدية بوتسوولي القريبة لويجي مانزوني إن بلدية بوتسوولي القريبة أصدرت مرسوما بإغلاق المدارس وأقامت ملاجئ وخيام للسكان الذين يخشون البقاء في منازلهم.
تعد حقول فليجراين، التي يطغى عليها بركان فيزوف القريب، الذي مسح مدينة بومبي الرومانية من على الخريطة قبل ألفي عام، أكبر كالديرا بركانية نشطة في أوروبا، ويشعر سكان المنطقة والعلماء بالقلق من انتعاش نشاطها بسبب الغازات المنبعثة من الصهارة التي تضغط على السطح وتشقق الأرض.
ومع ذلك، يرى المتخصصون أن حدوث ثوران كبير مع طرد الحمم والرماد والحجارة أمر غير مرجح في المستقبل القريب.

انفجار محطة وقود فى بيرو ومقتل شخص وإصابة 40 آخرين

وقع انفجار فى محطة وقود فى بيرو بمنطقة  فيلا ماريا ديل تريونفو، وأدت إلى مقتل شخص واحد وإصابة حوالى 40 آخرين، تم نقلهم إلى المراكز الصحية بعد إصابتهم بحروق طفيفة ومتوسطة، بحسب السلطات.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن سبب الضجيج هو تسرب للغاز،  وكان حجم الحادث كبيرا لدرجة أن المنازل المجاورة تعرضت لتهشم نوافذها،  وبالمثل، انتهى الأمر بالعديد من الشركات التي كانت قريبة بسلسلة من الأضرار.

وقالت صحيفة الانفورمادور إنه في الوقت نفسه، سرعان ما انتشرت مقاطع فيديو لما حدث على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر حالة من الفوضى والاضطراب والارتباك لدى الأشخاص الذين كانوا في مكان الحادث، كما يظهر رجل كبير السن يرتدي قميصا رماديا وبنطالا أزرق ووشاحا أحمر، ورأسه ملطخ بالدماء، وهو يحاول تخفيف النزيف بقطعة قماش صفراء على ما يبدو. حتى أنه سمع أنه يؤكد أنه سيذهب إلى المستشفى وسط معارضة الحاضرين الذين أوصوا بالبقاء وانتظار خدمات الطوارئ.
ومن منظور آخر، التقطت كاميرات المراقبة بالفيديو لحظة وقوع الانفجار في محطة وقود فيلا ماريا ديل تريونفو.

 


رئيسة حزب إسبانى تطالب الحكومة باستدعاء سفيرها فى إسرائيل وقطع العلاقات


طالبت الأمين العام لحزب بوديموس الإسبانى، أيونى بيلارا، الحكومة باستدعاء سفيرها في إسرائيل للتشاور، كما فعلت مع السفير المعين في الأرجنتين، وذلك بعد أن طالبت رئيسة قائمة الحزب للانتخابات الأوروبية، إيرين مونتيرو، بقطع العلاقات مع إسرائيل.

وقالت بيلارا إن استدعاء سفير للتشاور هو إجراء يتم في حالة حدوث صراعات دبلوماسية خطيرة ويمثل في كثير من الأحيان مقدمة لانهيار العلاقات بين البلدين، حسبما قالت صحيفة بوبليكو الإسبانى


ويطالب حزب بوديموس منذ أشهر بأن يقوم حزب العمال الاشتراكى بتنفيذ هذا القطع في العلاقات مع إسرائيل، فضلا عن تعزيز العقوبات ضد نتنياهو وعزله داخل الاتحاد الأوروبى.

وأشارت الصحيفة إلى أن بيلارا قالت إن إسرائيل تقتل السكان الفلسطينيين بطريقة مخططة، لذلك، إذا تمكنت إسبانيا من إظهار قوتها الدبلوماسية واستدعاء سفيرها في الأرجنتين للتشاور، فإن عليها الالتزام بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وهو الحزم الذي أظهرته إسبانيا مع إسرائيل،  كان يجب على الأرجنتين أن أظهر ذلك مع إسرائيل، دون الانتظار لثانية أخرى.

وحثت مرشحة حزب بوديموس للانتخابات الأوروبية، ووزيرة المساواة الإسبانية، إيرين مونتيرو، حكومة بيدرو سانشيز، على قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وتنفيذ حظر شامل على الأسلحة، معتبرة أنها إجراءات فعالة،  لوقف الإبادة الجماعية في غزة.

وقالت مونتيرو: إذا قلت إنك ستعترف بالدولة الفلسطينية، وفي الوقت نفسه، إن إسرائيل دولة صديقة لإسبانيا، فإنك تعترف بأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو إجراء منافق، وهو عنوان لن يخدم مصالحنا،  وأكدت مونتيرو مخاطبة الحكومة أن العمل على وقف الإبادة الجماعية بشكل فعال، حسبما نقلت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وبرأيها فإن ما يتعين على السلطة التنفيذية فعله هو قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وفرض حظر شامل على الأسلحة، لأن تلك إجراءات فعالة لوقف الإبادة الجماعية.

وأعلنت مونتيرو للصحفيين في المظاهرة للدفاع عن الصحة العامة في مدريد، أن عدم القيام بشيء عندما يكون بإمكانك القيام به ولديك التزام قانوني وأخلاقي وسياسي للقيام بذلك هو المسؤول عن الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.


إزالة 150 دودة من فم امرأة بعد إجراء عملية أسنان فى بيرو

دخلت امرأة بيروفية إلى مستشفى سابوجال فى كالاو فى بيرو، بسبب الانزعاج الذى شعرت به فى أسنانها، وقام الأطباء بإزالة 150 دودة كانت موجودة فى تجويف الفم بسبب داء النغف الذى يحدث عادة فى الفم وأجزاء آخرى، حسبما قالت صحيفة الديباتى الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرأة البيروفية التى تبلغ 40 عاما، تم نقلها على الفور إلى غرفة الطوارئ بعد أن ظهرت عليها آلام إثر عملية جراحية تم إجراؤها فى أسنانها فى مركز طبى آخر.

وأفاد جراح الوجه والفكين فى عيادة طب الأسنان بالمستشفى، رينزو باريديس، أن المريضة تعانى   من نغف الفم، وهو مرض تسببه دود أو يرقات صغيرة تستقر فى الأنسجة الميتة فى أى مكان فى الجسم.

وأضاف: فى المجمل، تمت إزالة 150 دودة كانت موجودة فى تجويف الفم بسبب داء النغف الذى يحدث عادة فى أجزاء أخرى من الجسم. ويحدث عندما تكون هناك أنسجة نخرية، أى الأنسجة الميتة التى تحدث عند الأشخاص ذوى القدرة المحدودة على الحركة، والذين لديهم تاريخ حركى نفسى أو الذين لا يحافظون على نظافة جيدة.

وأوضح أنه لإزالة الدود، تم تثبيت حالة المريضة ثم خضعت لعملية تنظيف جراحية تتمثل فى إزالة الديدان وتنظيف الأنسجة الميتة وكذلك إغلاق الجروح.

داء النغف الفموى هو نوع من العدوى تسببه يرقات الذباب أو الدود ، ويرتبط بإصابات سابقة، مع نقص نظافة الفم الكافية، وقد يظهر بشكل متكرر أكثر عند المرضى المسنين أو أولئك الذين يعانون من الاعتماد النفسى الحركى العالى الذى يعزز الإصابة، وتوزيعها متغير، بالإضافة إلى أنه يتم الإصابة به نتيجة التلوث أو عدم النظافة، إلا أنها ترتبط بالمناخ الدافئ والرطب، بحسب جامعة كونسيبسيون الوطنية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة