"الألف يوم الذهبية" مبادرة تهتم بتكوين القدرات الشخصية والصحية للمواليد بنسبة 85%.. وزارة الصحة: نستهدف خفض معدلات الولادات القيصرية.. وتؤكد: المبادرة محورية وتمثل حلا للمشكلات الصحية للأم والجنين

الإثنين، 20 مايو 2024 12:00 ص
"الألف يوم الذهبية" مبادرة تهتم بتكوين القدرات الشخصية والصحية للمواليد بنسبة 85%.. وزارة الصحة: نستهدف خفض معدلات الولادات القيصرية.. وتؤكد: المبادرة محورية وتمثل حلا للمشكلات الصحية للأم والجنين وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان إن مبادرة الألف يوم الذهبية تقدم خدمات هامة للأم والجنين حتى تكون النشأة صحية وسليمة وتابعت الألف يوم الذهبية هو مصطلح المقصود بها هو الألف يوم الأولى فى حياة الطفل التى تشهد تكوين 85% من قدراته العقلية والجسدية والعصبية وباقى عمرة فقط يظل مستهدفا استكمال الـ15% الأخرى من تكوينه ليكون لبنه صالحة فى بناء المجتمع.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الألف يوم الذهبية فى حياة الطفل هى عبارة عن 270 يوما فترة الحمل، مضافا إليهم 730 يوما أول عامين فى عمر الطفل، وسميت بالذهبية لأنه يتكون فيها كما سبق 85% من قدرات الطفل التى تؤهله للحياة ليكون نموذجا ناجحا.

وقالت الدكتورة عبلة الألفى رئيس مبادرة الألف يوم الذهبية : فى الجسم ما يسمى بمراكز الإحساس مهمتها بناء قدرات وخصائص الإنسان، وثبت العلم أن أفضل أداء لها فى فترة الألف يوم الذهبية وتسمى هذه المراكز "منافذ الفرص" التى من خلالها يصلح العنصر البشرى ليستكمل رحله الحياة على أسس واضحة سواء كانت صحية او اجتماعية او نفسية وغيرها.

وتابعت الدكتورة عبلة الألفى: تعتمد مبادرة الألف يوم الذهبية على 3 محاور هامة الأولى تتعلق بصحة الطفل السليم والذى يجب أن نضمن له حياة صحية آمنة كما يجب أن نضمن له مناخا اجتماعيا سليما ينعكس على صحته النفسية، أما المحور الثانى وهو محور الولادات القيصرية فمصر تتربع على عرش الولادات القيصرية عالمية بنسبة 72% والمحور الثالث هو صحة ورعاية الطفل أول شهر من عمرة والتى تشمل سجلا توعويا كبيرا للام يكون لها بمثابة مرشد لنشء سليم.

وتابعت: مبادرة "الألف يوم الذهبية" جزءا أساسيا من استراتيجية الصحة واستراتيجية السكان، لأنها الحل الأمثل للقضية السكانية من منظور حقوق الأم والطفل، وستكون الحل المثالى للقضية السكانية فى مصر فى المستقبل .

واستطردت أن الطفل يجب أن يرضع رضاعة طبيعية من أمه لمدة 6 أشهر، ولا يحصل على شيء آخر، وعلى الأم أن تفهم أن ابنها له عليها 7 حقوق يجب أن تمنحه إياها، ونحن نضع خطة للعمل على المرحلة الأول وسنكون خلال هذه الفترة انتهينا من إنشاء مراكز بـ10 محافظات.

وأشارت الدكتورة عبلة الألفى إلى أن الطفل فى كل مراحله العمرية يجب أن يكتسب مهارات معينة، ويجب أن تقوى الأم هذه المهارات فى التعامل معه فى المراحل العمرية المختلفة فى إطار الرعاية التطورية والتربية الإيجابية للأطفال.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن مبادرة الألف يوم الذهبية تستهدف الحد من الولادة القيصرية التى مازالت تسجل معدلات مرتفعة مقارنة بأغلب دول العالم.

وأشار إلى أنه وفقا للمسوحات التى تم إجراؤها مؤخرا فإن عدد سكان مصر بلغ 105 مليون مواطن بمعدل مواليد 2.2 مليون مواطن سنويا، وأن المناطق الأكثر فقرا والأقل تعليما هى الأكثر إنجابا وتزداد بها ظواهر ختان الإناث وعمالة الأطفال والزواج المبكر وبالتالى تزداد نسب الإصابة بالأمراض.

وتابع : الخريطة الصحية التى تمت من خلال حملة 100 مليون صحة، كشفت أن النساء الأكثر إنجابا هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدى، كما أن التقارب بين مرات الحمل وعدم الرضاعة الطبيعية من أسباب أيضا الإصابة بسرطان الثدى.

وأضاف أن الاحصائيات أثبتت أن عدم التباعد وتنظيم الأسرة يخلق أطفال مصابين بالتوحد وبعض الاضطرابات النفسية، موضحا أن الهدف ليس تقليل اعداد السكان ولكن تحسين الخصائص السكانية وجودة حياتهم، وخروج جيل صحى قادر على مواكبة العصر والمشاركة فى التنمية الوطنية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة