إيران.. من يتولى منصب رئيس الجمهورية بعد وفاة الرئيس؟.. محمد مخبر نائب إبراهيم رئيسى يتولى مهامه ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى وفى حال وفاته يعين شخص آخر.. وانتخاب رئيس جديد خلال 50 يومًا

الإثنين، 20 مايو 2024 08:30 ص
إيران.. من يتولى منصب رئيس الجمهورية بعد وفاة الرئيس؟.. محمد مخبر نائب إبراهيم رئيسى يتولى مهامه ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى وفى حال وفاته يعين شخص آخر.. وانتخاب رئيس جديد خلال 50 يومًا إبراهيم رئيسى
كتبت ــ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب إعلان إيران رسميا عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسى، فى حادث تحطم مروحية كانت تقله هو ومرافقيه فى إقيلم أذربيجان الشرقية، أثارت وفاته تساؤلات بين الإيرانيين حول شغور منصب رئيس الجمهورية، من يتولى منصبه؟.

وبالنظر إلى الدستور الإيرانى المادة 131: التى تنص على أنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أوغيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو لأمور أخرى من هذا القبيل، يتولى المعاون الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.

ووفقا للدستور الإيرانى، يتوجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والمعاون الأول لرئيس الجمهورية أن تعد الأمور ليتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة 50 يومًاـ على الأكثر ـ وفي حالة وفاة المعاون الأول لرئيس الجمهورية أو لوجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك فيما إذا لم يكن لرئيس الجمهورية معاون أول، تعين القيادة شخصًا آخر مكانه.

ويتولى النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد مخبر رئاسة الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى.

ورحل الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي، فى حادثة تعرضت لها مروحيته في محافظة أذربيجان الشرقية، وأعلنت إيران رسميا خبر الوفاة.

من هو الرئيس الإيرانى الراحل؟

ولد رئيسي في مدينة مشهد (شمال شرق) في نوفمبر 1960، وبدأ بتولي مناصب عامة في سن مبكرة، إذ عيّن مدعيا عاما في مدينة كرج قرب طهران وهو لما يزل في العشرين من العمر، وذلك بعد فترة وجيزة من انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.

أمضى رجل الدين، قرابة 3 عقود في هيكلية السلطة القضائية للجمهورية الإسلامية، متنقلا بين مناصب عدة منها مدعي عام طهران بين 1989 و1994، ومعاون رئيس السلطة القضائية اعتبارا من 2004 حتى 2014 حين تم تعيينه مدعيا عاما للبلاد.

متزوج من جميلة علم الهدى، أستاذة علوم التربية في جامعة شهيد بهشتي بطهران، ولهما ابنتان تحملان شهادات في الدراسات العليا. جعله هذا الارتباط العائلي نسيبا لحجة الإسلام أحمد علم الهدى، إمام الجمعة وممثل المرشد الأعلى في مشهد، ثاني كبرى مدن إيران، وإحدى المدن المقدسة لدى الشيعة لاحتضانها مرقد الإمام الرضا.

وتولى رئيسي الذى يبلغ من العمر63 عاما،  رئاسة إيران فى اغسطس 2021، بعد فوزه بانتخابات يونيو 2021 وحصوله على 17 مليونا و950 ألف صوت من أصل 28.6 مليونا من أصوات المقترعين نحو 62% من الأصوات فى الدورة الأولى للانتخابات، وبنسبة اقتراع بلغت 48.8%، وكانت الأقل منذ انتصار الثورة الإيرانية.

من هو وزير الخارجية عبد اللهيان؟

ولد حسين أمير عبد اللهيان عام 1964 في مدينة دامغان بمحافظة سمنان (شرق العاصمة الإيرانية طهران). تزوج عام 1994 وله ولد وبنت، بعد دراساته الابتدائية في مسقط رأسه وانتقاله إلى العاصمة طهران، التحق عبد اللهيان عام 1988 بكلية العلاقات الدولية التابعة للخارجية الإيرانية، وحصل بعد 4 أعوام على شهادة الإجازة قبل أن يقرر عام 1993 مواصلة دراساته الأكاديمية في جامعة طهران في الفرع ذاته حيث تخرج عام 1996 منها حاملا شهادة الماجستير، مما مهد له الطريق لمواصلة دراساته العليا في جامعة طهران ليناقش عام 2000 رسالة الدكتوراه في العلاقات الدولية حاصلا على درجة الامتياز.

تم تعيينه في السلك الدبلوماسي، قبل أن ينتقل إلى سفارة بلاده لدى بغداد متقلدا منصب نائب السفير، واستمرت مهمته التي بدأت عام 1997 حتى 2001، وبعد عودته إلى إيران، تولى منصب نائب الدائرة الأولى للشؤون الخليجية بوزارة الخارجية طوال 3 أعوام.

عرف بعلاقاته الوثيقة بالحرس الثوري وقادته، وعقب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 تم تعيينه وكيلا للمساعد الخاص لوزير الخارجية في الشؤون العراقية حتى عام 2006.

وخلال العام الأخير من مهمته عُيّن عضوا في اللجنة الأمنية السياسية للمفاوضات النووية مع الترويكا الأوروبية (بريطانيا وألمانيا وفرنسا).

تمكن من إعادة العلاقات علاقات بلاده مع الرياض بعد قطيعة استمرت 7 سنوات.

وعقب عملية طوفان الأقصى أكتوبر 2023، قام عبد اللهيان بجولة إقليمية شملت كلا من العاصمة العراقية بغداد واللبنانية بيروت والسورية دمشق والقطرية الدوحة، وتحدث لأول مرة عن احتمالات لما وصفه بالتحرك الوقائي من قبل محور المقاومة لوضع حد لحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة