المكسيك تعلن الطوارئ بسبب اقتراب أكبر موجة حر فى تاريخها

الأحد، 19 مايو 2024 12:26 م
المكسيك تعلن الطوارئ بسبب اقتراب أكبر موجة حر فى تاريخها موجة حر
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة الوطنية للمياه فى المكسيك، كوناجوا،  حالة الطوارئ والتأهب لاقتراب موجة حر شديدة، معروفة باسم كنيكولا، وهى التى ستكون أكبر موجة حر فى تاريخ البلاد، فى الوقت الذى من المفترض ان المكسيك تشهد موسم الأعاصير، حسبما قالت صحيفة لا اكسبانثيون المكسيكية.

ويعرف المركز الوطني للوقاية من الكوارث (CENAPRED) هذه الظاهرة بأنها فترة ارتفاع درجة الحرارة بسبب التسخين المفرط للهواء والسماء الصافية وانخفاض هطول الأمطار، والتي تحدث عادة في منتصف العام.

ويأتى مصطلح كوناجوا من كوكبة Canicula المعروفة عند الرومان، الذين اعتقدوا أن حرارة الشمس تزيد من سطوع النجم الأكثر سطوعا، وذلك يكون فى فصل الصيف مما يؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وتؤدي هذه الظاهرة إلى انخفاض هطول الأمطار بسبب الرياح التي تهب من الشرق، مما يمنع تكون السحب فوق المحيط. ونتيجة لذلك، تعاني بعض مناطق البلاد من الجفاف خلال هذه الفترة وارتفاع في درجات الحرارة.

وتشهد المكسيك موجة جفاف غير مسبوقة أدت إلى نقص بعض المحاصيل الزراعية، مثل البن، وحذر اتحاد منتجي البن المستقلين هذا الأسبوع من المخاطر التي تهدد ما يتراوح بين 80% و90% من المحاصيل على الحدود الجنوبية للمكسيك بسبب الجفاف المستمر منذ يناير، لذا فإن الدعم الحكومي عاجل.

وقال اتحاد منتجي القهوة المستقلين، إنه يتم إنتاج 6 ملايين كيس من القهوة بشكل عام، ولكن في دورة الإنتاح سينخفض إلى 5 ملايين فقط.


وقال ممثل الاتحاد، اسمايل جوميز، إن نباتات البن تظهر متضررة من الجفاف ، ووفقا للإحصاء الأخير ، فإن هناك 170 ألف هكتار في منطقة الحدود الجنوبية للمكسيك ، مع وجود عدد مماثل من المزراعين الذين يمكن أن يتأثروا بالجفاف.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة