من هو برافولا داريوال؟.. السبب وراء طرح ChatGPT 4o للمستخدمين

السبت، 18 مايو 2024 08:00 ص
من هو برافولا داريوال؟.. السبب وراء طرح ChatGPT 4o للمستخدمين برافولا داريوال وسام ألتمان
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، بالمعجزة الهندية Prafulla Dhariwal للإطلاق الناجح لأحدث نموذج رائد للذكاء الاصطناعي للشركة، GPT-4o، حيث أعلن ألتمان على X (المعروف سابقًا باسم Twitter) أن ChatGPT 4o لم يكن ممكنًا بدون Dhariwal، ولكن من هو؟

داريوال، وهو مواطن من بيون بالهند، معروف منذ فترة طويلة بإنجازاته الأكاديمية والعلمية، وكان وعده المبكر واضحًا عندما فاز بمنحة البحث عن المواهب الوطنية من حكومة الهند في عام 2009، وفي العام نفسه، حصل على ميدالية ذهبية في الأولمبياد الدولي لعلم الفلك الذي أقيم في الصين، واستمر خط تميزه بالميداليات الذهبية في كل من الأولمبياد الدولي للرياضيات في عام 2012 وأولمبياد الفيزياء الدولي في عام 2013.

يتمتع Dhariwal بسجل أكاديمي جيد أيضًا. يتضمن ذلك درجة رائعة تبلغ 295 من 300 في مجموعة الفيزياء والكيمياء والرياضيات (PCM) خلال امتحانات الفصل الثاني عشر، لقد برع أيضًا في اختبارات القبول، حيث حصل على 190 درجة في اختبار القبول الفني المشترك في ولاية ماهاراشترا (MT-CET) ودرجة متميزة 330 من أصل 360 في امتحان القبول المشترك (JEE-Mains).

تقديراً لبراعته الدراسية، حصل داريوال على جائزة أباصاحب نارافان التذكارية السنوية في عام 2013، وهو تكريم قدمه مجلس ولاية ماهاراشترا للتعليم الثانوي والعالي (MSBSHSE).

واصل داريوال دراسته للحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر (الرياضيات) من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المرموق (MIT)، حيث تخرج في عام 2017 بمعدل تراكمي 5.0/5.0، و بدأت رحلته مع OpenAI في مايو 2016 كمتدرب باحث.
على مر السنين، ارتقى في الرتب ليصبح عالم أبحاث. ومن بين مساهماته البارزة GPT-3، والمنصة الثورية لتحويل النص إلى صورة DALL-E 2، ومولد الموسيقى المبتكر Jukebox، والنموذج التوليدي القابل للعكس Glow.

"لم يكن من الممكن أن يحدث GPT-4o لولا رؤية وموهبة وقناعة وتصميم برافولا داريوال على مدى فترة طويلة من الزمن. وقد أدى ذلك، إلى جانب عمل العديد من الآخرين، إلى ما آمل أن يتحول إلى ثورة". قال ألتمان في المنشور: "في كيفية استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر".

أظهر الكشف عن GPT-4o في حدث Spring Update الخاص بـ OpenAI القدرات المتقدمة للنموذج في التفكير عبر الصوت والنص والرؤية، مما يضع معيارًا جديدًا في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يمثل هذا أول غزو لـ OpenAI في النماذج متعددة الوسائط الأصلية، وهو إنجاز تم تحقيقه تحت قيادة Dhariwal لفريق Omni.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة