تفاصيل افتتاح ميناء الإسكندرية.. ساحة لتخزين وتداول الحاويات والبضائع الخطر وفقاً لأعلى المعايير العالمية للأمن والسلامة على مساحة إجمالية تصل إلى 28.7 ألف م2.. يهدف لتحقيق كافة عناصر السلامة وحماية البيئة

السبت، 18 مايو 2024 02:00 ص
تفاصيل افتتاح ميناء الإسكندرية.. ساحة لتخزين وتداول الحاويات والبضائع الخطر وفقاً لأعلى المعايير العالمية للأمن والسلامة على مساحة إجمالية تصل إلى 28.7 ألف م2.. يهدف لتحقيق كافة عناصر السلامة وحماية البيئة جانب منل الفاعليات
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية عن افتتاح مشروع جديد ضمن المشروعات الهامة والاستراتيجية التى تعمل عليها ميناء الإسكندرية وذلك وفقا لخطة القيادة وتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء وذلك بإحكام السيطرة على عمليات نقل وتداول وتخزين البضائع الخطرة والملوثة للبيئة فقد قامت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية .

وجاء افتتاح المشروع  برئاسة اللواء بحري نهاد شاهين رئيس مجلس الإدارة بإفتتاح وبدء تشغيل ساحة الخطر بميناء الإسكندرية والتي ستقوم على تشغيلها شركة الفتح للشحن والتفريغ والأعمال البحرية على مساحة إجمالية تصل إلى 28.7 ألف م2 .

ويأتي إفتتاح هذا المشروع في ظل تأكيد وزارة النقل على أهمية التعاون والتنسيق بين كافة أطراف المجتمع المينائي والشركاء من الجهات العامة والخاصة حرصاُ على الإرتقاء بالمنظومة التشغيلية للبضائع بمينائي الإسكندرية والدخيلة والمحافظة على كافة الإجراءات المرتبطة بأمن وسلامة الميناء سواء من ناحية الحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات أو المحافظة على البيئة وإجراءات الحماية المدنية .


يذكر أنه في ظل التزايد المستمر في معدلات تداول البضائع المختلفة ومن بينها البضائع الخطر فقد كان من الضروري تجهيز الساحات اللازمة لإستقبالها بما يحقق التأمين اللازم وكافة عناصر السلامة وحماية البيئة حيث تتمثل الأهداف الرئيسية للمشروع .

وتتمثل عملية السلامة فى إحكام السيطرة على عمليات نقل وتداول وتخزين البضائع الخطرة وتحقيق التأمين اللازم من خلال تحقيق كافة عناصر السلامة وحماية البيئة و الإلتزام بالكود الأمني الدولي IMDG CODE والقوانين المصرية من حيث إجراءات السلامة وتوافر وسائل الحماية المدنية ومكافحة الحريق المناسبة لأنواع البضائع وطبيعتها والإرتقاء بالمنظومة التشغيلية للبضائع بهيئة ميناء الإسكندرية.


كما تعمل ميناء الإسكندرية على مشروع التسجيل المسبق للشاحنات من خلال محطة تحيا مصر ، والذى ساهم في تقليل زمن انتظار الحاويات داخل المحطة حيث اصبح وقت الشاحنة لا يتعدى 25 دقيقة داخل المحطة وهو رقم قياسي لم تصل اليه اى محطة أخرى في مصر  .


و نظام التسجيل المسبق للشاحنات هو أحد أهم المميزات التي تفردت بها محطة تحيا مصر متعدد الأغراض بميناءالإسكندرية، و ساهم في تقليل زمن انتظار الحاويات داخل المحطة نظرًا لأن وقت الشاحنة أصبح لا يتعدى 25 دقيقة داخل المحطة وهو رقم قياسي لم تصل إليه اي محطة أخرى في مصر في ظل مواصلة مصر استكمال مسيرة البناء، والتنمية، عبر إقامة المشروعات القومية، العملاقة، وفي إطار تطوير كافة الموانىء المصرية، لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بتحويل مصر الى مركز اقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت تأتي محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، بميناءالإسكندريةوالتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي يونيو الماضي)، كأحد أهم مشروعات النقل البحري في مصر، كمشروع اقتصادي عملاق.


ويساهم المشروع فى رفع من تصنيف ميناء الإسكندرية، ويساهم في وضع مصر في مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الأداء العالمي استطاعت محطة تحيا مصر التغلب على أكبر التحديات، وهى التكدس، حيث يأتي نظام التسجيل المسبق للشاحنات ضمن أحد أهم المميزات التي تفردت بها المحطة عن غيرها، و ساهم ذلك في تقليل زمن انتظار الحاويات، عن طريق التسجيل المسبق للشاحنة، قبل وصولها المحطة، ليكون سائق الشاحنة المقرر وصولها – بعد التواصل بينه وبين نظام الإدارة بالمحطة على علم بموعد وصوله، ومكان تفريغ الشاحنة، وأيضًا موعد المغادرة، فوقت الشاحنة داخل المحطة لا يتعدى 25 دقيقة، وهذا رقم قياسى لم تصل اليه أي محطة من قبل في مصر .

جانب من الفاعليات (1)
جانب من الفاعليات (1)

 

جانب من الفاعليات (2)
جانب من الفاعليات (2)

 

جانب من الفاعليات (3)
جانب من الفاعليات (3)

 

جانب من الفاعليات (4)
جانب من الفاعليات (4)

 

جانب من الفاعليات (5)
جانب من الفاعليات (5)


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة