مصلحة الميكانيكيا والكهرباء ترفع الطوارئ القصوى لاستقبال موسم الصيف.. 585 محطة لوصول المياه للمزارعين.. 5 مراكز للطوارئ على مستوى الجمهورية‬.. وقدراتها حوالى 400 مليون م3/ يوم من محطات الرى و150 مليونا من الصرف

الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:00 ص
مصلحة الميكانيكيا والكهرباء ترفع الطوارئ القصوى لاستقبال موسم الصيف.. 585 محطة لوصول المياه للمزارعين.. 5 مراكز للطوارئ على مستوى الجمهورية‬.. وقدراتها حوالى 400 مليون م3/ يوم من محطات الرى و150 مليونا من الصرف وزارة الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة لوزارة الرى حالة الطوارئ القصوى حتى نهاية موسم الزراعات الصيفية حيث تعمل المصلحة على تلبية الاحتياجات المائية لكافة القطاعات المستخدمة لها " شرب -  صناعة - زراعة " وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

 

أوضح الدكتور أيمن إبراهيم رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أن المصلحة مسئولة عن تشغيل وصيانة 585 محطة متنوعة من محطات الرى والصرف والخلط، بقدرات تصل إلى حوالى 400 مليون م3/ يوم من محطات الرى وأكثر من 150 مليون م3/ يوم من محطات الصرف تعمل معظمها بصفة دائمة خلال فتره أقصى الاحتياجات، بالإضافة إلى 55 عائمة تقع معظمها فى محافظة أسوان لخدمة زمامات حوالى 40 ألف فدان وعدد من محطات مياه الشرب، و5 مراكز طوارئ رئيسية منتشرة فى أنحاء الجمهورية لخدمة منظومة الرى والصرف فى حالات الأزمات والنوات والسيول.

 

أضاف أنه يتم توفير الخامات اللازمه للورش الميكانيكية بكل إدارة مركزية تابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء، بـ12 ورشة رئيسية يتبعها العديد من الورش الفرعية بمحافظات "الإسكندرية - البحيرة - الدقهلية - الشرقية - كفر الشيخ - شمال سيناء - اسوان - نجع حمادى -المنيا - توشكى"، وذلك للقيام بإعادة تأهيل الأجزاء التالفة وتوفير إحتياجات المحطات من قطع الغيار المحلية، ويوجد فى الورش مسابك لتوفير إحتياجات المحطات من الكراسى النحاس والسبيكة، مع قيامها بتصنيع شبك الأعشاب وبوابات الحجز اللازمة للمحطات، وإجراء أعمال العمرات للمحركات الديزل، وتزويدها بالمعدات والآلات والأدوات ذات التقنية الحديثة.

 

أوضح أنه يتم تطوير المعامل الهندسية الرئيسية التابعة للمصلحة والمسئولة عن أعمال الاختبارات الكهربائية والمعايرة والضبط الدورى لأجهزة التحكم للتدخل السريع عند الازمات، والمزودة بأحدث الأجهزة لقياس الاهتزازات وضبط المحورية.

 

وأشار إبراهيم، إلى الإجراءات المتخذة لتدعيم وضمان جاهزية مراكز الطوارئ التابعة للمصلحة فى 5 مراكز طوارئ رئيسية منتشرة فى أنحاء الجمهورية لخدمة منظومة الرى والصرف فى حالات الأزمات والنوات والسيول، وهى مراكز "مريوط – الوادى – أبو سكين – سيناء – كوم أمبو"، والمجهزة بمعدات ثقيلة تساعد على التدخل الفورى والسريع مثل "أوناش وشوك ولوادر وحفارات ووسائل نقل ثقيلة"، بالإضافة لامتلاكها وحدات رفع متنوعة بتصرفات تتراوح بين "٠.25 – 4.00" م٣/ث، ووحدات توليد كهرباء ديزل بقدرات تتراوح بين 100 كيلو فولت امبير إلى 2.50 ميجا فولت أمبير.

 

وتشمل استعدادات وزارة الرى للصيف المرور المستمر على شبكة الرى والصرف، والتأكد من انتهاء أعمال الصيانة والتطهيرات اللازمة بالإضافة إلى مراجعة المنشآت من قناطر حجز والتنسيق مع الزراعة لتنفيذ قرار المساحات المقررة وإزالة المخالفات، علاوة على التنسيق مع الجهات المعنية لمنع حدوث أى مخالفات تعوق معدلات سريان المياه إلى الأراضى الزراعية والاحتياجات المائية للأنشطة التنموية الأخرى مع الاخذ فى الإعتبار حجم المنصرف من خلف السد العالى، بالإضافة إلى تخزين المياه فى المناطق القريب من المنشات الكبرى على طول المجرى وصرفها وفقًا لخطة توزيع المياه.

 

الجدير بالذكر أنه يتم تنظيم عمل النوباتجيات للإدارات لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات، والتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات والإدارات العامة للرى لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة