كيف يساعد النظام الغذائى النباتى فى إنقاص الوزن؟

الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:00 م
كيف يساعد النظام الغذائى النباتى فى إنقاص الوزن؟ النظام الغذائي النباتى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشر النظام الغذائي النباتي بشكل كبير مؤخراً، كبديل للأنظمة التي تعتمد على اللحوم، وهناك أنواع مختلفة من الأطعمة التي يتم تصنيعها باستخدام المنتجات النباتية من الحليب النباتي إلى اللحوم النباتية، وبحسب الأبحاث يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية النباتية أيضًا في إنقاص الوزن، بحسب موقع "تايمز ناو".

عادة ما تكون الأنظمة الغذائية النباتية غنية بالألياف التي تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، ويمكن أن تساعدك الألياف على البقاء تشعر بالشبع لفترات أطول من الوقت، مما يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام.كما أن الأطعمة الغنية بالألياف، على عكس الكربوهيدرات المكررة، لا تزيد من مستويات السكر في الدم وتزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في إطلاق الطاقة بشكل ثابت ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.


عادة ما تكون الأطعمة النباتية منخفضة السعرات الحرارية مقارنة بالأطعمة الحيوانية، ويمكنك تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وأجزاء أكبر بشكل معقول مع مراقبة السعرات الحرارية التي تتناولها.كما أن الأطعمة النباتية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين الصحة العامة.

عادة ما تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية على أطعمة كاملة ومعالجة بأقل قدر ممكن، لا تحتوي هذه الأنظمة الغذائية على الأطعمة المصنعة والمكررة بشكل مفرط مثل الوجبات الخفيفة السكرية والمشروبات الغازية والوجبات السريعة. يمكن أن يساعد تجنب ذلك في تقليل تناول السعرات الحرارية مما قد يساعد في النهاية في إنقاص الوزن.


تساعد الأنظمة الغذائية النباتية في توليد الحرارة بشكل أفضل وهي عملية يولد فيها جسمك الحرارة ويحرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم.تحتوي الأطعمة النباتية مثل الفلفل الحار والشاي الأخضر والزنجبيل على مركبات يمكن أن تزيد من معدل حرق الدهون وتساعد في أكسدة الدهون، وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن.


النظام الغذائي النباتي غني بالألياف ويساعد على تغذية البكتيريا الجيدة في أمعائك.فعندما يكون لديك بكتيريا جيدة في الأمعاء، فإنها تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي لديك وتقلل الالتهاب والمساعدة في إدارة الوزن كما أن الألياف تساعد في حركة الأمعاء، وبالتالي تمنع الإمساك.


الأنظمة الغذائية النباتية لها تأثير إيجابي على الهرمونات التي تساعد في تنظيم الشهية مثل اللبتين والجريلين.وتشير الدراسات إلى أن الأطعمة النباتية، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، يمكن أن تحفز إطلاق هذه الهرمونات التي تشير إلى الشعور بالامتلاء، وبالتالي منع آلام الجوع.


المنتجات الحيوانية هي المصدر الرئيسي للدهون المشبعة، ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.
الأنظمة الغذائية النباتية منخفضة بشكل طبيعي في الدهون المشبعة والكوليسترول مما يساعد في تحسين صحة القلب والمساعدة في إدارة الوزن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة