كل ما تريد معرفته حول الجهود الدولية لتنمية وتطوير زراعة القطن وتصنيعه

الإثنين، 13 مايو 2024 02:00 ص
كل ما تريد معرفته حول الجهود الدولية لتنمية وتطوير زراعة القطن وتصنيعه قطن ارشيف
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش عدد من أعضاء منظمة التجارة العالمية wto التقدم المحرز في مبادرة القطن بين منظمة التجارة العالمية والفيفا، واتجاهات التجارة، ويوم القطن العالمي، حيث استعرضت بلدان القطن 4+ (بنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، ومالي، وكوت ديفوار)، وغيرها من الاقتصادات النامية المنتجة للقطن، التقدم المحرز في تنفيذ مذكرة التفاهم بين منظمة التجارة العالمية والفيفا، ولا سيما إطلاق "الشراكة من أجل القطن".

1 – قدمت البرازيل مشروع قرار بشأن الزراعة والذي سيتم مناقشته في الاجتماع القادم للمجلس العام يومي 21 و22 مايو.


2 - تبادل بعض الأعضاء وجهات النظر حول كيفية استئناف المفاوضات بشأن الزراعة والقطن.


3 - شدد بعض أعضاء منظمة التجارة العالمية أيضاً على أهمية الحد من الدعم المحلي الذي يشوه التجارة وتعزيز وصول القطن إلى الأسواق.


4 - أشارت مجموعة الأربعة + إلى التفويض الذي منحه إعلان هونج كونج الوزاري، وحثت الأعضاء على معالجة مشكلة القطن "بطموح وسرعة وبشكل محدد" في إطار المفاوضات الزراعية. 


5 - أبرزت اللجنة الاستشارية الدولية للقطن (ICAC) أن إنتاج القطن العالمي ارتفع بشكل طفيف بنسبة 1٪، بينما انخفضت أسعار القطن بنسبة 7٪ في موسم 2023/24.


6 - لاحظت اللجنة الدولية لمكافحة الفساد أن الاتجاه التنازلي في أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك أسعار القطن، يجعل من الصعب على المزارعين تحديد المحاصيل التي يزرعونها، مما يؤثر على الإنتاج الزراعي العالمي وديناميكيات السوق في المستقبل. 

7 -  يجري إعداد خمس دراسات حول شروط الاستثمار في تصنيع القطن إلى المنسوجات في مجموعة C-4+". (C-4 وكوت ديفوار)، مع التركيز على منتجات مثل القمصان والسترات ذات القلنسوة. وسيتم نشر النتائج في يونيوفي المراجعة العالمية للمعونة من أجل التجارة.

8 - أعلنت بنين أنها ستستضيف حدث يوم القطن العالمي لعام 2024 في 7 أكتوبر بالتعاون مع ICAC، اللجنة الاستشارية الدولية للقطن؛ مما يمثل أول احتفال بهذا اليوم على الأراضي الأفريقية.


9 - أعربت عدة منظمات عن دعمها الكامل لبنين وشددت على أهمية وضع الخطط الأفريقية لتنمية قطاع القطن في مركز الصدارة. 

10 – هناك زيادة في عدد المشاريع النشطة في مجال المساعدات التنموية الخاصة بالقطن، حيث بلغ مجموعها 42 مشروعاً بقيمة التزامات تبلغ 362 مليون دولار أمريكي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة