سبيس إكس تواجه عقبات لإطلاق صاروخ ستارشيب من محطة كينيدى

الإثنين، 13 مايو 2024 10:00 م
سبيس إكس تواجه عقبات لإطلاق صاروخ ستارشيب من محطة كينيدى صاروخ سبيس إكس - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركة SpaceX حاليًا لإطلاق مركبة Starship أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق من منشأتها Starbase في بوكا تشيكا، تكساس، ولكنها ترغب أيضًا في إطلاقه من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.

وأعلنت الوكالة، أنه لكي يحدث ذلك، يجب أولا الحصول على موافقة إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) على خططها عن طريق المراجعة البيئية.

وأجرت وكالة ناسا مراجعة مماثلة قبل خمس سنوات ولم تر أي مشكلة في إطلاق SpaceX للمركبة الفضائية من كينيدي، ولكن منذ ذلك الحين قامت شركة الرحلات الفضائية بقيادة إيلون موسك بتعديل خططها للمركبة الفضائية والبنية التحتية المرتبطة بها، مما دفع إدارة الطيران الفيدرالية إلى الإعلان عن خططها الخاصة، مراجعة لتقييم تأثير عمليات الإطلاق على البيئة المحلية.

والتغييرات في خطة SpaceX في كينيدي تكرارًا أكبر لعمليات الإطلاق من 24 عملية إطلاق سنويًا إلى ما يصل إلى 44 عملية إطلاق، وتصميم صاروخي أكثر قوة قليلًا، وترغب شركة SpaceX أيضًا في هبوط معزز المرحلة الأولى في مجمع الإطلاق 39A بدلاً من منطقة الهبوط 1.

وضخ قوة دفع هائلة تبلغ 17 مليون رطل عند الإطلاق أي أكثر من ضعف قوة الدفع التي أطلقها صاروخ Saturn V الذي دفع رواد فضاء أبولو نحو القمر من نفس منشأة الإطلاق قبل خمسة عقود، وتقريبًا ضعف قوة الدفع التي أطلقها الجيل التالي من نظام الإطلاق الفضائي التابع لناسا (SLS)، الذي تم إطلاقه لأول مرة في نوفمبر 2022 تتمتع المركبة الفضائية بفرصة أكبر لتعطيل البيئة المحلية من أي مركبة أخرى يتم إطلاقها من ساحل فلوريدا الفضائي.

وأدى الإطلاق الأول لمركبة Starship، التي طارت ثلاث مرات فقط حتى الآن، إلى تدمير منصة إطلاق Starbase بالكامل عندما أثبتت قوة المحركات أنها كبيرة جدًا مع انطلاق الصاروخ.

وانتشر الحطام على نطاق واسع وفي مناطق الحياة البرية المحمية، مما تسبب في ذعر أنصار حماية البيئة. استجابت شركة SpaceX من خلال بناء منصة أكثر قوة قادرة على التعامل مع عمليات الإطلاق اللاحقة.

وفى هذه الأيام، اعتاد السكان على طول الساحل الفضائي على رؤية عمليات الإطلاق التي تتضمن صاروخ Falcon 9 الذي يعد العمود الفقري لشركة SpaceX، والذي يضخ قوة دفع تبلغ 1.7 مليون رطل فقط عند الإطلاق، بالإضافة إلى المهمة العرضية التى يقوم بها صاروخ SpaceX's Falcon Heavy، وهو أقوى بثلاث مرات.

ومع ذلك، فإن إطلاق المركبة الفضائية سيكون شيئًا آخر تمامًا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة