رئيس لجنة الدواء بالصيادلة: غش الدواء ظاهرة عالمية قيمتها 200 مليار دولار

الإثنين، 13 مايو 2024 11:12 م
رئيس لجنة الدواء بالصيادلة: غش الدواء ظاهرة عالمية قيمتها 200 مليار دولار مداخلة رئيس لجنة الدواء بالصيادلة
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محفوظ رمزى رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، إن هيئة الدواء أصدرت تحذيرات جديدة بشأن وجود بعض الأصناف الدوائية بين مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات.

ونوه خلال مداخلة هاتفية ببرنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة سي بي سي، أول التحذيرات يحمل رقم 27 لسنة 2024، وطالبت الهيئة بسحب ووقف تداول مستحضر "Paramol ped supp" للتشغيلة رقم: 604042 و607032، من إنتاج شركة مصر.

وأكمل رئيس لجنة الدواء بنقابة الصيادلة، إن الهيئة أوضحت أن سبب التحذير يعود لكون المستحضر صادرا له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة، من قبل معامل هيئة الدواء.
 
وواصل أن غش الدواء ظاهرة عالمية، موضحا أن  قيمة تجارة المستحضرات الصيدلانية المزورة تبلغ نحو 200 مليار دولار سنوياً، عالمياً، متابعا أن صيادلة مصر متعاونين و حال وجود شك في اي دواء، يتم الإبلاغ والتعامل مع بسرية تامة، وهذا أمر محمود.

أكد على أهمية التتبع الدوائي، وهذا الامر يحتاج تكلفة وآن الأوان لأخذ خطوات فعالة به للقضاء على ظاهرة غش الدواء، منوها إلى أن تكلفة الدواء ارتفعت بعد زيادة اسعار الدولار، منوها أن تسعير الدولار في مصر كان يمر بمراحل عشوائية خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن تحريك أسعار الدواء أمر متعدد الجوانب بها بعض الآثار السلبية، وأيضا الايجابية، بما يحقق الاستمرار في الانتاج.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة