استعدادًا للامتحانات.. نصائح للحفاظ على عينك وأنت بتذاكر.. استشارى يوضحها

الإثنين، 13 مايو 2024 10:00 ص
استعدادًا للامتحانات.. نصائح للحفاظ على عينك وأنت بتذاكر.. استشارى يوضحها عيون
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية موسم امتحانات النقل والاستعداد لماراثون الثانوية العامة يساعد اتخاذ إجراءات وقائية لراحة عين الطلاب أثناء المذاكرة.

من جانبه أوضح الدكتور أشرف الهباق أستاذ طب وجراحة العيون جامعة بنها، أنه مع بداية الامتحانات يشعر الطلاب بالتوتر والقلق ما يجعلك قبل فترة الامتحانات يركزون بشكل كبير على إنهاء المراجعة اليومية، ويشكل ضغطا كبيرا على العين، خلال ساعات الدراسة الطويلة المستمرة.

وكشف الطبيب عن أن إبقاء عينك مركزة فترة طويلة على الكتب أو الالتصاق بشاشة الكمبيوتر لإنهاء أعمال المراجعة يجعل عينيك عرضة لضرر كبير، لذلك، ينصح الطلاب، خاصة خلال فترة الامتحانات، بالاهتمام بأعينهم بشكل كبير، فإذا كنت أيضًا تشكو من إجهاد العين أو الصداع أو عدم وضوح الرؤية أثناء العمل الجاد للامتحانات، ونعرض فيما يلى أبرز تمارين تساعد على عينيك أثناء الامتحانات.

قاعدة 20-20-20: أثناء المراجعة المستمرة، يجب أن تأخذ فترات راحة، الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك هي اتباع قاعدة 20-20-20 وهو تمرين بسيط للعين، حيث تحتاج إلى تركيز عينيك على مسافة 20 قدمًا لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة، يتيح ذلك لعينيك الإلهاء المطلوب وتحصل عضلات عينك على الاسترخاء المطلوب من الإجهاد السائد.

الرمش المتكرر: الرمش المناسب والمتكرر للعينين مهم للغاية للسماح لعضلات العين بالاسترخاء، ويساعد في منع مشكلة جفاف العين، لذلك، يجب أن ترمش عينيك ما لا يقل عن 15 إلى 20 مرة في الدقيقة.

دوران العين في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة، حيث يساعد هذا التمرين على تمدد عضلات العين وتقويتها، قوم بالحركة 20 مرة ثم استرخي، يساعد ممارسة هذا التمرين 5 مرات على الأقل يوميًا خلال فترات استراحة الدراسة سيساعد بشكل كبير في تخفيف إجهاد العين.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة