أسبوع بلا رحمة.. الاحتلال الإسرائيلى يمنع دخول المساعدات الإغاثية من معبر رفح وإغلاقه من الجانب الفلسطينى.. أوضاع إنسانية كارثية.. نواب وسياسيون: الوضع حاليا هو الأسوأ منذ بداية الحرب على قطاع غزة

الإثنين، 13 مايو 2024 08:00 م
أسبوع بلا رحمة.. الاحتلال الإسرائيلى يمنع دخول المساعدات الإغاثية من معبر رفح وإغلاقه من الجانب الفلسطينى.. أوضاع إنسانية كارثية.. نواب وسياسيون: الوضع حاليا هو الأسوأ منذ بداية الحرب على قطاع غزة معبر رفح البري
كتبت إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسبوع متواصل وجيش الاحتلال الصهيوني يستمر في السيطرة على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مانعا دخول شاحنات المساعدات الإنسانية التي ترسلها الدولة المصرية إلى أهل غزة لتساندهم في الظروف المعيشية القاسية التي يعيشون فيها منذ شن الحرب على غزة، في تداعيات أحداث السابع من أكتوبر الماضى، وجرائم الكيان الصهيوني التي يرتكبها طوال الوقت في حق الأشقاء الفلسطينيين من تدمير منازلهم والبنية التحتية والمجازر المستمرة في حق المدنيين وحرمانهم من أبسط حقوقهم الآدمية وهى الحصول على الغذاء، ويمنع دخول المساعدات الإنسانية لليوم السابع والتي يعتمد عليها أكثر من 2.4 مليون مواطن يعد الأمر كارثة إنسانية بكل المقاييس، ودليل واضح على جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين وحاول التملص منها أمام محكمة العدل الدولية.

وفى هذا الإطار أكد محمد مهران أستاذ القانون الدولى العام أن معبر رفح يعد شريان الحياة الوحيد لأكثر من مليونى فلسطيني في قطاع غزة المحاصر، موضحا أن سيطرة الاحتلال الصهيوني على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتهديدًا خطيرًا للجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار والتوصل لتهدئة مستدامة في المنطقة.

وبين أستاذ القانون الدولى أن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح تنضوي على انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للفلسطينيين، لا سيما الحق في الحياة والسلامة الجسدية والتنقل والحصول على الخدمات الأساسية، وهو ما يتنافى مع التزامات إسرائيل كقوة احتلال بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين زمن الحرب.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، أن ما تقوم به إسرائيل من السيطرة على معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني وغلقه أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية القادمة من مصر عبر معبر رفح البري يعتبر عمل ضد القانون والأعراف والإنسانية ولا يقوم به إلا البلطجية الذين ليس لهم علاقة بالسياسة والقوانين ولكن يلجأون إلى العنف المفرط دون حساب لإظهار قوته المزيفة على المدنيين العزل وتجويعهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم الآدمية.

كما شدد النائب عصام هلال وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، على أن سيطرة جيش الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وغلقه أمام دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية القادمة من مصر عبر معبر رفح المصرى لأهلنا فى فلسطين يعتبر تأكيدا على جريمة الإبادة الجماعية التى يرتكبها الكيان الصهيوني فى حق الشعب الفلسطيني ، وهى الجريمة التى حاول التملص منها أمام محكمة العدل الدولية، والآن يؤكد عليها على مرآى ومسمع من العالم بأكمله ويستمر في جريمته لليوم السابع على التوالي دون تفكير في أحوال الأهالى الجائعين والذين يعتمدوا بشكل كلي على المساعدات الإنسانية والإغاثية التي ترسلها مصر عبر معبر رفح البري وهو الأمر الذى يجعل الوضع أسوأ على الإطلاق منذ بداية الحرب على غزة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة