إزاي تتخلص من القلق ليلة الامتحان.. نصائح الطب النفسي

الأحد، 12 مايو 2024 04:00 م
إزاي تتخلص من القلق ليلة الامتحان.. نصائح الطب النفسي توتر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التوتر قبل الامتحان مشكلة شائعة تواجه الكثير من الطلبة لكن أحيانًا قد يصل التوتر إلى درجة الرهاب أو الخوف المرضى، فى هذا التقرير نقدم نصائح الطب النفسى للتخلص من رهاب الامتحانات.

قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، إن هناك نوعين من التوتر منها توتر إيجابى وتوتر سلبى، مضيفًا أننا يجب أن نركز على التوتر الإيجابي الذى يحفز الطالب ويجعله يذاكر ويأخذ الموضوع بجدية واجتهاد.

وأوضح أنه يجب عدم المبالغة فى التعامل مع فترة الامتحانات حتى لا يتحول التوتر الإيجابي إلى سلبي ويؤدى التوتر لزيادة هرمون الأدرينالين وهو ما يؤدى لأعراض مشاكل الهضم والصداع والتعب والإرهاق.

وأكد أن نسيان الطالب لإجابات الأسئلة قبل دخول اللجنة أو اليوم السابق للامتحان قد يكون سببه التوتر المرضى، لذا يمكن التغلب عليه من خلال تهدئة الطالب وتناول فطار صحى قبل الامتحان والنوم جيدًا فى الليلة السابقة للامتحان.

وتابع قائلاً إن الأسرة يجب ألا توتر الطالب ولا تقول له كلام سلبي عن الامتحان، مضيفًا أن الأسرة يجب أن تطمئن الطالب بكلام إيجابى وأن مجهوده طوال العام لن يضيع وأنه بمجرد دخول الطالب اللجنة وبدء الحل يجد نفسه يجيب على الأسئلة بدون خوف.

وأوضح أن المذاكرة هى نتاج مجهود شهور طويلة فيجد الطالب أثرها فى الامتحان ويتغلب على التوتر بمجرد الاستعانة بالله والبدء بحل الأسئلة.

وأكد أن الأسرة يجب ألا تقارن الطالب بأحد أقاربه وأخواته، حتى لا يشعر بالتوتر الزائد.

وأكد أنه للتغلب على رهاب الامتحانات يجب أن يقوم الطالب بتمارين تنفس عميق 20 مرة وهو مسترخى مع إغلاق عينيه لمدة 5 دقائق يوميًا تساعده على التخلص من الخوف الزائد من الامتحان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة