أجهزة Surface وXbox من Microsoft تحقق نجاحا كبيرا فى الربع الثالث من 2024

الجمعة، 26 أبريل 2024 09:00 م
أجهزة Surface وXbox من Microsoft تحقق نجاحا كبيرا فى الربع الثالث من 2024 مايكروسوفت
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت شركة مايكروسوفت عن نتائجها المالية للربع الثالث لعام 2024، وحققت شركة تصنيع البرمجيات إيرادات بقيمة 61.9 مليار دولار وصافى دخل قدره 21.9 مليار دولار خلال الربع الثالث، وارتفعت الإيرادات بنسبة 17%، وارتفع صافي الدخل بنسبة 20% .

ويعد هذا هو الربع الثاني على التوالي الذي تقوم فيه Microsoft بتضمين إيراداتها الإضافية من استحواذها على Activision Blizzard، والذى دفع الألعاب لفترة وجيزة لتصبح ثالث أكبر أعمال Microsoft.

وهذه المرة عادت الألعاب إلى المركز الرابع خلف Windows بفضل إيرادات Windows OEM الأقوى من المتوقع في هذا الربع.

وعلى الرغم من الربع القوي لشركة Microsoft مع ارتفاع إيرادات Office وإيرادات Microsoft Cloud بنسبة 23% على أساس سنوي، إلا أن إجمالي إيرادات الألعاب من Microsoft لم يرتفع إلا بفضل Activision Blizzard، مع انخفاض إيرادات أجهزة Xbox في هذا الربع جنبًا إلى جنب مع انخفاض إيرادات الأجهزة (Surface) مرة أخرى.

وفي هذا الربع ارتفعت إيرادات Windows OEM بنسبة 11% على أساس سنوى، وهى مفاجأة نظرًا لتوجيهات Microsoft السابقة بأنها ستكون ثابتة نسبيًا، وهذا هو السعر الذي تدفعه الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر لترخيص نظام Windows لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وبينما عانت في عام 2023، فقد عادت للارتفاع مرة أخرى طوال عام 2024.

وتأمل Microsoft الآن في تعزيز إيرادات Windows OEM الخاصة بها خلال فصل الصيف، مع إطلاق ما تسميه "أجهزة الكمبيوتر الشخصية AI" التي يتم تشغيلها بواسطة أحدث شرائح Snapdragon من Qualcomm.

ونتوقع أن تكشف Microsoft عن أجهزتها Surface الخاصة التي تعمل على شرائح Snapdragon X Elite وX Plus في 20 مايو في حدث خاص للذكاء الاصطناعي وSurface، ويمكن أن تكون هذه الرقائق الجديدة أكبر تغيير في وحدة المعالجة المركزية منذ Apple Silicon إذا كانت قادرة على تقديم الأداء وتوازن عمر البطارية الذي وعدت به Qualcomm.

وسوف تعتمد مايكروسوفت على هذه الدفعة، خاصة على الجانب السطحي، ومرة أخرى انخفضت إيرادات الأجهزة في الربع الثالث بنسبة هائلة بلغت 17% ، وقد انخفضت إيرادات الأجهزة منذ أكثر من 12 شهرًا حتى الآن، على الرغم من الإطلاقات الجديدة لأجهزة Surface وقيام Microsoft بتبديل مجموعة أجهزتها وسط عمليات تسريح العمال .

أصبح لدى Microsoft الآن رئيس جديد لنظام Windows وSurface، بعد رحيل Panos Panay  المفاجئ  إلى Amazon العام الماضي. واستحوذت Pavan Davuluri على Windows مؤخرًا بعد استحواذها على أجهزة Surface العام الماضي، و قامت Microsoft  بتقسيم مجموعتي Windows وSurface  تحت قائدين مختلفين في العام الماضي، لكنها عادت الآن تحت قائد واحد.

وتتوقع Microsoft الآن أن تنخفض إيرادات الأجهزة في الربع الرابع مرة أخرى وفقًا للمديرة المالية لشركة Microsoft Amy Hood، ويجب أن يكون نمو إيرادات Windows OEM في "أرقام فردية منخفضة إلى متوسطة" في الربع الرابع، حيث من المتوقع أن تستمر أحجام سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية عند مستويات ما قبل الوباء.

وعلى جانب Xbox والألعاب ارتفعت إيرادات محتوى وخدمات Xbox، والتي تتضمن Xbox Game Pass، بنسبة 62 % ، وهذا مرة أخرى بفضل إيرادات Activision Blizzard التي تشكل الجزء الأكبر من الإيرادات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة