أسباب مشكلات الوزن والسمنة عند الأطفال.. نصائح للأسرة

الخميس، 25 أبريل 2024 10:00 م
أسباب مشكلات الوزن والسمنة عند الأطفال.. نصائح للأسرة السمنة عند الاطفال
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غالبًا ما يواجه الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن صعوبة في مواكبة الأطفال الآخرين والمشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة. وقد يضايقهم أطفال آخرون ويستبعدونهم، مما يؤدي إلى تدني احترام الذات، وصورة سلبية عن الجسم، وحتى الاكتئاب ، كما يعرضهم لخطر الإصابة بمشاكل صحية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والربو وفقا لما نشره موقع helpguide.


إذا كنت تشاهد طفلك يعاني من وزنه، فمن السهل أن تشعر بالإرهاق أو العجز. ولكن هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لمساعدة طفلك. إن تشخيص مشكلات الوزن والسمنة في أقرب وقت ممكن يمكن أن يقلل من خطر إصابة طفلك بحالات طبية خطيرة مع تقدمه في السن. ومن خلال إشراك جميع أفراد الأسرة، يمكنك كسر دائرة مشكلات الوزن والسمنة، وتعزيز صحة طفلك الجسدية والعقلية، ومساعدته على إقامة علاقة صحية مع الطعام تدوم مدى الحياة. مهما كان وزن طفلك، دعه يعرف أنك تحبه وأن كل ما تريد القيام به هو مساعدته على أن يكون بصحة جيدة وسعيدة.

الأسباب

إن فهم كيفية زيادة الوزن لدى الأطفال في المقام الأول يعد خطوة مهمة نحو كسر هذه الحلقة المفرغة. ومع ذلك، فإن أسباب مشاكل الوزن عند الأطفال معقدة وقد تشمل:

العائلات كثيرة العدد تطبخ في المنزل بشكل أقل وتتناول الطعام بالخارج أكثر.
سهولة الوصول إلى الوجبات السريعة الرخيصة ذات السعرات الحرارية العالية والوجبات السريعة.
محدودية الوصول إلى المنتجات الطازجة ومحلات البقالة.
كميات كبيرة من الطعام، سواء في المطاعم أو في المنزل.
الأطفال الذين يستهلكون كميات أكبر من السعرات الحرارية من السكر في المشروبات المحلاة (مثل الصودا والعصائر والمشروبات الرياضية).
يقضي الأطفال وقتًا أقل في اللعب النشط بالخارج، ووقتًا أطول في الجلوس أمام الشاشات.

طرق مكافحة السمنة 

إن أفضل طريقة لمكافحة السمنة ومشاكل الوزن لدى الأطفال أو الوقاية منها هي وضع الأسرة بأكملها على مسار أكثر صحة. إن اتخاذ خيارات غذائية أفضل وزيادة النشاط سيفيد الجميع، بغض النظر عن الوزن، وإذا رآك طفلك تأكل الخضراوات، وتمارس النشاط الرياضى ، وتحد من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشات، فمن المحتمل أن يفعل الشيء نفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة