لعشاق القهوة.. دراسة جينية ترجح أن يكون عمر البن 600 ألف عام

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:51 ص
لعشاق القهوة.. دراسة جينية ترجح أن يكون عمر البن 600 ألف عام حبوب البن
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المحتمل أن يكون عمر قهوة أرابيكا مئات الآلاف من السنين، وفقًا لدراسة وراثية جديدة قامت ببناء شجرة عائلة لأنواع القهوة، فالحبوب التى تدخل فى فنجان القهوة الذى تتناوله كل صباح لتضفى القليل من الحيوية على يومك ربما يكون عمرها حوالى 600 ألف عاما، باستخدام جينات من نباتات القهوة فى جميع أنحاء العالم.

تمكن الباحثون الآن من بناء شجرة عائلة لنوع القهوة الأكثر شعبية فى العالم، والمعروف لدى العلماء باسم Coffea Arabica ولدى محبى القهوة ببساطة باسم "arabica"، بحسب ما ذكره موقع euronews.

الباحثون، الذين يأملون فى معرفة المزيد عن النباتات لحمايتها بشكل أفضل من الآفات وتغير المناخ، وجدوا أن هذا النوع ظهر منذ حوالى 600 ألف سنة من خلال التهجين الطبيعى لنوعين آخرين من أنواع القهوة.

وقال فيكتور ألبرت، عالم الأحياء بجامعة بوفالو الذى شارك فى قيادة الدراسة: "بعبارة أخرى، قبل أى تدخل من الإنسان"، نشأت نباتات القهوة البرية هذه فى إثيوبيا ولكن يُعتقد أنه تم تحميصها وتخميرها لأول مرة فى اليمن بدءا من القرن الخامس عشر الميلادى.

فى القرن السابع عشر، تقول الأسطورة إن الراهب الهندى بابا بودان قام بتهريب سبع حبوب بن خام من اليمن إلى وطنه، مما وضع الأساس لانتشار القهوة عالميا.

حبوب البن
حبوب البن

وتشكل القهوة العربية، التى تتميز بنكهتها الناعمة والحلوة نسبيا، الآن ما بين 60 إلى 70 % من سوق القهوة العالمية ويتم تخميرها من قبل علامات تجارية كبيرة، والباقى هو روبوستا، وهى قهوة أقوى وأكثر مرارة مصنوعة من أحد أصول أرابيكا، كوفى كانيفورا.

لتجميع ماضى القهوة العربية، قام الباحثون بدراسة جينومات C. canephora، وهو والد آخر يدعى Coffea eugenioides، وأكثر من 30 نباتًا مختلفا من نباتات أرابيكا، بما فى ذلك عينة من القرن الـ 18مقدمة من متحف التاريخ الطبيعى فى لندن والتى حصل عليها عالم الطبيعة السويدى كارل لينيوس. تستخدم لتسمية النبات.

ونشرت الدراسة يوم الاثنين فى مجلة Nature Genetics، ساهم فى هذه الدراسة باحثون من شركة نستله، التى تمتلك العديد من العلامات التجارية للقهوة، وتقلبت أعداد نبات أرابيكا على مدى آلاف السنين قبل أن يبدأ الإنسان فى زراعته، حيث يزدهر خلال الفترات الدافئة والرطبة ويعانى خلال الفترات الجافة.

استكشف الباحثون تركيبة أحد أصناف أرابيكا المقاومة لصدأ أوراق القهوة، وسلطوا الضوء على أجزاء من شفرتها الوراثية التى يمكن أن تساعد فى حماية النبات.

وقال فابيان إتشيفيريا، مستشار مركز أبحاث وتعليم القهوة فى جامعة تكساس إيه آند إم فى الولايات المتحدة، والذى لم يشارك فى البحث، إن الدراسة توضح كيفية ظهور قهوة أرابيكا وتسلط الضوء على القرائن التى يمكن أن تساعد فى حماية المحصول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة